skip to Main Content

ما هو التسويق عبر محركات البحث وما هى فوائد إستخدامه؟

ما هو التسويق عبر محركات البحث وما هى فوائد إستخدامه؟
ما هو التسويق عبر محركات البحث وما هى فوائد إستخدامه؟

ما هو التسويق عبر محركات البحث وما هى فوائد إستخدامه؟ ، تتعدد الأساليب والادوات المستخدمة فى إستراتيجية التسويق الإلكترونى وذلك يرجع إلى وجود العديد من التغيرات المستمرة والتحديثات التى يشهدها هذا المجال، فنجد المهتمون بالتسويق يراودهم كم من الأسئلة الهائل عن كيفية إستخدام تلك الأدوات فى عملية التسويق الإلكترونى،ونظرا لتعدد تلك الأسئلة سوف نقوم بلإجابة على أهم هذة الأسئلة.(ما هو التسويق عبر محركات البحث وما هى فوائد إستخدامه؟)

ما هو التسويق عبر محركات البحث وما هى فوائد إستخدامه؟

فالتسويق عبر محركات البحث :

أولا: محركات البحث متعدده ولكن هناك من هم مشهورين على شبكة الإنترنت مثل:”جوجل- بينج- ياهو”التسويق عبرها يقوم على عملية  تهيئة موقعك وتحسينه لمحركات البحث لكى يظهر فى أولى نتائج البحث ،ويتوجه بطريقة مباشرة إلى العملاء المستهدفين من موقعك .

ثانيا:يعد هذا الأسلوب من أهم إستراتيجيات التسويق الإلكترونى وذلك يرجع إلى الإحصائيات التى أثبتت بأن 90% من الزوار والعملاء المستهدفين يأتون عن طريق البحث.

ويوجد نوعان من محركات البحث هما:

البحث المدفوع:(ppc)

وهى عملية تقوم على حصول الموقع الإلكترونى بالعديد من  الزوار المستهدفين عن طريق الدفع مقابل النقرة وتسمى pay per clik حيث يقوم المستخدم فى هذة العملية بالدفع مقابل النقره على الإعلان المعروض،

ومثال على هذا النوع:إعلانات جوجل adwords وهو من أشهر المنصات فى الإعلانات المدفوعة على شبكة الانترنت.

 البحث المجانى:(seo)

هى عملية تحسين وتهيئة الموقع الإلكترونى لمحركات البحث لكى يتم وضعه فى أحسن ترتيب وأعلى نتائج البحث وتسمى هذة بالطريقة الطبيعية لظهور الموقع وأولى صفحاته فى أوائل البحث، فهى تعتمد على مدى قوة الكلمة التى يدخلها المستخدم فى محرك البحث.(جوجل – بينج- ياهو).

وهذا النوع من التسويق يتميز بالعديد من المميزات التى تفيد مستخدميها:

1-يمكنك عن طريق هذا النوع أن تصل إلى الجمهور المستهدف والمناسب لخدمتك أو منتجك بصورة أسرع من الطرق التقليدية المتعارف عليها.

2-بإمكانك التوفير عند إستخدامك لتلك الطريقة فهى توفر لك المال والوقت نظرا لعدم دفع مبالغ كبيرة من المال للظهور فى النتائج الأولى للبحث.

3-يمكنك عن طريق هذا النوع من التسويق أن تقوم بأكثر من عملية تسويق ،أى تقوم بتسويق لأكثر من منتج أو خدمة فى نفس الوقت.

4-يمكنك التسويق لمجال مخصص ومعين وذلك عن طريق إستخدام كلمات محددة وخاصة لهذا المجال.

5-يمكنك عن طريق هذا النوع من التسويق أن تزود عدد العملاء و الزوار لموقعك الإلكترونى الخاص.

ونصل إلى أن إستراتيجية التسويق عبر محركات البحث تعد من أهم الأدوات المستخدمة فى عمليات التسويق الإلكترونى فإذا كنت تمتلك موقع جديد بإمكانك الصعود بة الأن فى نتائج البحث الأولى، ولكن قبل التنفيذ يجب أن تخطط لإستراتيجية كاملة للتسويق عن طريق هذا الأسلوب للوصول الصحيح بموقعك إلى مقدمة البحث وتصدر النتائج وتحقق الثقة لدى عملائك المستهدفين والعمل على زيادتهم وجذبهم. 

 

Back To Top