skip to Main Content

كيفية التعامل مع زائرين موقعك الإلكتروني بأفضل شكل

كيفية التعامل مع زائرين موقعك الإلكتروني بأفضل شكل، كلنا يعرف أهمية البيانات لأنها تساعدك على فهم مدى وكيفية تفاعل الزوار مع موقعك، وكيفية إدراكهم وتفاعلهم مع علامتك التجارية. لذا، لا بد أن تقوم بالبحث ثم تختبر ما استجد من تحسينات.

عندما تصبح تلك الاختبارات ذات مغزى إحصائي، يمكنك تنفيذ تلك التغييرات على موقعك في الحال، لكنك تحتاج إلى أن تستثمر المال والوقت في حزمة من الأدوات الناجزة، والتي تضع بين يديك البيانات التي اللازمة لتحسين موقعك.

كيفية التعامل مع زائرين موقعك الإلكتروني بأفضل شكل

الأدوات التحليلية
تمكنك هذه الأدوات من إجراء بحوث حول الكميات حيث تزودك بالأرقام والمعلومات المادية حول الجوانب السلبية في موقعك (مثل معدلات مغادرة الموقع، ومعدلات الارتداد، وإهمال عربة التسوق، وغيرها..

تحليلات قوقل
تتيح لك تتبع ورصد حركة المرور على موقعك وإعداد التقارير حول الزوار، وسلوكهم، وتفاعلهم، ومصادرهم، والمحتوى ومبيعات التجارة الإلكترونية.

CrazyEgg
تمنحك CrazyEgg أدوات متعددة، لكن أفضل أداة تساعدك في تحسين موقعك هي heat map، حيث تسمح لك بمعرفة النقرات التي قام بها زوار موقعك؛ مما يمكنك من تحديد نقاط الضعف في أي صفحة من الموقع.

Clicktale
تتوفر تحليلات Clicktale على هيئة حزمة تجمع بين الحساب المجاني والمميز، بمعنى أنها تقوم برصد 5.000 تسجيلة في الشهر، تعمل Clicktale على تسجيل زوار الموقع مع إخفاء المعلومات الحساسة لأغراض حماية الخصوصية، بحيث يمكنك رؤية سلوك زوار موقعك وفهم أسلوب استخدامهم له أو المسائل التي يمرون بها عن تصفحه.

Mixpanel
في حين أن تحليلات قوقل تقيس معدل مشاهدة صفحة الموقع، فإن تساعدك في تحليل إجراءات الزوار وتحسين أنبوب التصفية. مثلا، الإجراء ممكن أن يكون تحميل صورة، أو مشاهدة فيديو، أو مشاركة تدوينة. تتيح لك هذه المنصة فهم طريقة تفاعل الزوار مع أي صفحة على الموقع وكيفية تصفحهم لهم بكل دقة.

أدوات البحث
تحتاج إلى هذه الأدوات لإجراء بحوث كمية تزودك بأفكار واضحة حول الأسباب: لماذا يكمل العملاء عملية الشراء؟ والأهم من ذلك، لماذا لا يشتري الزوار ما تقدمه من منتج أو خدمة؟

Peek
أطلقت أوائل هذا العام، وتتيح لك إجراء اختبار مجاني حول تجربة المستخدم لمدة خمس دقائق. ببساطة، تقوم بإدخال عنوان الموقع الخاص بك website URL، ثم يقوم المشاركون في الاختبار بتقييم موقعك. عند قيام أداة الاختبار بتصفح موقعك وإتمام بعض الخطوات البسيطة، تظهر أمام العديد من مشكلات تجربة المستخدم الخافية عنك، والتي يمكنك العمل عليها لتحسين تجربة المستخدم وزيادة معدلات التحويل.

i-Perceptions
i-Perceptions عبارة عن رسالة منبثقة تطرح عليك ثلاثة أسئلة، هي:

كيف تقيم تجربة زيارة الموقع؟
كيف تصف الغرض الأساسي من زيارة الموقع؟
هل تمكنت من إنجاز غرض الزيارة اليوم؟
النتيجة تساعدك على فهم كيفية تفاعل الزوار مع موقعك، وإيجاد فرص لتحسينه.

Survey Monkey
تجميع آراء واقتراحات العملاء ركن أساسي لفهم أسباب تحويل زائر الموقع إلى عميل. يتيح لك Survey Monkey طرح 10 أسئلة وتجميع حتى 100 إجابة مجانا.

أدوات الاختبار
تحتاج إلى أدوات الاختبار لتجربة واختبار الفرضيات التي تستند على البحوث النوعية والكمية.

VWO (Visual Website Optimizer) – مُحسن التجاوب البصري مع الموقع
يمكنك تحرير، وتعديل وحذف وإضافة عناصر إلى صفحات موقعك من خلال محرر هذه الأداة، كما يمكنك اختبار الصور، ونسخ وتصميم نماذج الويب. وفي نهاية الاختبارات، تعرف أي الاختبارات حقق النتيجة المرجوة، ثم تنفيذ التغييرات مباشرة على الموقع.

Fivesecondtest – اختبار الخمس دقائق
تتيح أداة Fivesecondtest لك طلب آراء واقتراحات المجتمع حول تصميمات صفحة الهبوط الجديدة، دون الحاجة إلى تغيير أي عنصر على الموقع. يتم عرض تصميمك الجديد لخمس ثوان، ثم تتبعه سلسلة من الأسئلة الموجهة إلى المستخدم. ترد الآراء والاقتراحات من الإجابات للتعرف على أهم العناصر وأبرزها التي يتذكرها المستخدم.

أدوات الموقع
بمساعدة هذه الأدوات تستطيع تحقيق معدلات تحويل أعلى.

Screenpopper
يساعدك Screenpopper على تحويل المستخدمين من خلال شاشة منبثقة تظهر أعلى صفحة الموقع بهدف ترويج طلب اتخاذ إجراء واحد. يؤدي ذلك إلى جذب انتباه الزوار فورا والذي يمكن توظيفه لأغراض التحويل. إذا كان غرك هو زيادة أعداد المشتركين في القائمة البريدية لنشرتك الإلكترونية، يمكنك استخدام الشاشات المنبثقة لتقديم حافز على تبادل عناوين البريد الإلكتروني.

Hellobar
تقوم أداة Hellobar بعرض شريط مرئي أعلى الصفحة لجذب انتباه زائري الموقع، وبهذا تعتبر أول طلب لاتخاذ إجراء على الموقع. يمكنك تمضينها في صفحة واحدة أو صفحات متعددة أو عبر الموقع كافة صفحات الموقع. مثلا، عند إطلاق كتبا إلكتروني جديد، يمكنك استخدام Hellobar لتضمين رسالة ترويج للكتاب.

Back To Top