skip to Main Content

طرق مدهشة للحصول على عميلك الأول

طرق مدهشة للحصول على عميلك الأول

طرق مدهشة للحصول على عميلك الأول، كل عمل صغير بلا شك يواجه تحديات كبيرة في الأيام الأولى. لا يهم مدى ابتكار المنتج أو الخدمة، فالعملاء لن يتمكنوا من شراء المنتج ما لم على الأقل يسمعوا ويتعرفوا عليه.

ومن أجل عمل جديد بمصادر محدودة، فمن الممكن أن يكون الصراخ من على الأسطح هو الطريقة الوحيدة المتاحة للوصول للسوق الاستهلاكي الشامل.

بالطبع بإمكان الأعمال التجارية استخدام المواقع الاجتماعية أو إرسال البيانات الصحفية للتعريف بمنتجهم، لكن مع الكثير من العلامات التجارية التي تسعى لجذب الانتباه من الممكن أن تضيع هذه الرسائل في فوضى المواقع الاجتماعية.

تناضل معظم الشركات الناجحة مع ذلك التحدي في أيامها الأولى ولا بد أن العلامات التجارية الناجحة اليوم قد تعلمت فى طريقها بعض الدروس المفيدة والتي من الممكن أن تفيد الأعمال الصغيرة لتبدأ، ننتقي أهم هذه الدروس.

طرق مدهشة للحصول على عميلك الأول

جهود التحضيرات الأولية:
في بداية عملك التجاري دائماً ما سيكون عليك بذل جهداً مضاعفاً لتتمكن من إيصال منتجك وفكرته للعملاء المستهدفين.

أدورا تشيونغ المدير التنفيذي لشركة تنظيف وسائل النقل homejoy يصف لنا الجهود التي بذلها فريقه في بداية أيام الشركة حيث اتبع الفريق أسلوب توزيع المنشورات وتمركز نشاطهم في كل من ماونتن فيو وكاليفورنيا لكن في بداية الأمر لم تكن المنشورات وفكرتها تصل للناس لذا بدأوا بتوزيع زجاجات من الماء مع المنشورات لاجتذاب عدد أكبر من الناس.

يشرح تشيونغ أنهم بهذا الأسلوب استطاعوا توريط الناس بإنشاء حسابات لخدمات التنظيف في الموقع، وتلك كانت طريقة الحصول على الجزء الأكبر من أوائل العملاء ليتبعهم بعد ذلك الكثير من الأصدقاء وأفراد العائلة.

خدمة مجانية:
الكثير من مطوري التطبيقات يقدمون تطبيقاتهم مجاناً أو بخصم لخلق ضجة إعلامية، كما أن الكثير من المطاعم وتجار التجزئة توفر خصومات كبيرة لإنشاء مجتمع من العملاء.

هذا ما يسمى بنموذج الأعمال freemium -والذي يعني تقديم منتج مجاناً لعدد كبير من العملاء، ثم تقديم منتجات صغيرة تابعة له لعدد قليل من العملاء بمقابل مادي- حيث جلب الكثير من الجدل في السنوات الأخيرة، وعدد من الخبراء قاموا بقياس هل من الممكن اعتماد هذه الطريقة في إنشاء عمل تجاري ناجح أو لا.

أشرف بيل ماريس على واحدة من أوائل شركات الاستضافة الإلكترونية في العالم burlee.com -قبل منصبه الحالي في غوغل للمشاريع Google ventures- إلا أن فكرة الاستضافة للمواقع الإلكترونية لم تكن مألوفة للكثير من الشركات في ذلك الوقت لذا توجه ماريس مباشرة إلى الشركات وقدم خدمة إنشاء مواقع الكترونية لها بشكل مجاني. الفائدة الوحيدة من ذلك أنه كان على هذه الشركات السماح لشركته burlee.com تصنيفهم كعملاء لها. كان عليه أن يقدم مواقع مجانية ل 10او 15 شخصاً، والتي كانت بداية جذب الشركات الأخرى الراغبة في الشراء.

طريقة ماريس من الطرق الواعدة لبناء عملك التجاري وزيادة مصداقية علامتك التجارية.

تحسين المنتج:
قد يتوجب عليك ببعض الأحيان تطوير مهاراتك أو البدء بالتعلم والتخصص بمجالات جديدة بهدف تحقيق النجاح لمشروعك الناشئ ووصوله لأكبر شريحة ممكنة من العملاء.

واجه باتريك لي تحدي كبير أثناء بنائه لموقع rotten tomatoes -الخاص بمراجعات الأفلام- فعلى الموقع أن يجد طريقه للوصول إلى العملاء في شبكة الإنترنت التنافسية.

عالج المشكلة من خلال محركات البحث حيث وجد أن لها أهمية كبيرة في الحصول على عملائه فهي من الأدوات الضرورية التي يجب استغلالها إلى أقصى حد ممكن، واضطر لتعلم كل شيء عن SEO وتعلم أفضل الخطوات التي ستمكنه من زيادة تصنيف الموقع والوصول للمزيد من العملاء من خلال نتائج البحث.

أدرك لي أنه بحاجة لإنشاء صفحات ذات جودة عالية ليتم تصنيفها جيداً في نتائج محركات البحث، فبدأ فريقه بإنشاء حزم الأفلام والتي تتضمن صور من الفيلم،الممثلين، طاقم العمل، ملخص الفيلم، بالإضافة للمنتدى للإطلاع على المراجعات، تلك المعلومات كانت مفيدة جداً وكانت سبباً في جعل المواقع الأخرى تربط بها.

اعرف جمهورك:
العملاء الأوائل من أهم أسباب نجاح العمل التجاري فهم فئة ليست بحاجة لتوصية لتبدأ بالشراء إنما لديها رغبة بشراء منتجك أو خدمتك كما تتصف بالصبر وتقبل الأخطاء لأنهم يدركون أن الأخطاء تحدث ويهتمون لنجاح شركتك وعلامتك التجارية.

موقع archive.ly تم بناؤه لمساعدة المحترفين في معرفة المزيد من المعلومات عن بعضهم البعض. استخدمت المؤسِّسة بيري جيرمان هذا المفهوم في البحث الدقيق في السوق المستهدف من أجل بناء قاعدة عملائها الأساسيين.

كان الهدف هو شبكة تضم مجموعة محددة جداً من الناس، فتوجهت للمؤتمرات الموجَّهة لسوقها المستهدف ومن خلال تلك المؤتمرات اجتمعت مع أصحاب النفوذ الذين ساعدوها على النمو.

تقول جيرمان: في الحقيقة لم أكن بحاجة للخروج وإيجاد هذا السوق الضخم. فعلياً بدأت مع ما أسميه (ما قبل البذر) لقاعدة عملاء موقعي أولئك العملاء المثاليين الذين سيساهمون فعلاً في صقل المنتج.

في النهاية، في المرحلة المبكرة لنمو اي عمل تجاري بإمكان ريادي الأعمال تنمية قاعدة العملاء باستخدام تكتيكات متنوعة، حتى أن بعضهم يختار المزج بين عدة طرق، وبجميع الأحوال فهم سوقك المستهدف هو المفتاح الرئيسي لتحقيق أقصى درجة ممكنة من النجاح.

Back To Top