تعريف التجارة الالكترونية

تعريف التجارة الالكترونية

مقدمة حول التجارة الالكترونيةو تعريف التجارة الالكترونية

ماذا تعني التجارة الإلكترونية؟

تعريف التجارة الالكترونية ماذا شهدت التجارة الإلكترونية نموًا هائلاً خلال العقد الماضي؟ عندما تصبح الإنترنت متأصلة في حياتنا اليومية ، قبول التجارة الإلكترونية يستمر في النمو ، وتستفيد الأنشطة التجارية من هذا.

في أوائل 2000 كان العديد من الناس متشككين في تسليم تفاصيل بطاقتهم إلى بائع تجزئة عبر الإنترنت. بينما، التجارة الإلكترونية المعاملات هي الآن طبيعة ثانية. شهادات SSLساعدت أنظمة التشفير والتشفير الخارجية الموثوقة مثل Paypal و Worldpay و Skrill على تحسين ثقة الناس في التجارة الإلكترونية.

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية؟

لم يكن إنشاء شركة تجارة إلكترونية أسهل من أي وقت مضى. حلول مثل Shopify و WooCommerce تسمح حتى لأقل ذكاء تقنيًا بالدخولdiviثنائيات لاقامة متجر.

لقد ولت الأيام التي فيها التعاقد مع مصمم و الويب المطور للحصول على شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك من الأرض ضرورية.

تعريف التجارة الالكترونية في الوقت الحالي ، تمكّن قوالب التصميم وأنظمة WYSIWYG الأشخاص من إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية في غضون دقائق.

ونتيجة لذلك ، يحصد الناس جميع الفوائد التي تقدمها متاجر التجارة الإلكترونية.

فيما يلي سبعة أسباب تجعل التجارة الإلكترونية خيارًا جذابًا لرواد الأعمال:

  • امتداد عالمي –

مع متجر فعلي من الطوب وقذائف الهاون ، ستقتصر جغرافيًا على الأسواق القريبة ، أي إذا كان لديك متجر في نيويورك وتريد أيضًا البيع في نيو جيرسي ، فستحتاج إلى فتح موقع فعلي آخر. التجارة الإلكترونية ليس لديها هذا القيد. بدلاً من ذلك ، يمكنك البيع لأي شخص في أي مكان في العالم عبر نشاطك التجاري الإلكتروني الرقمي.

  • دائما مفتوح –

عادة ما تكون ساعات العمل الفعلية للشركات محدودة ، ولكن يبقى متجر التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت “مفتوحًا” 24 ساعة يوميًا ، سبعة أيام في الأسبوع ، وأيام 365 في السنة. هذا مريح للغاية للعميل وفرصة ممتازة للتجار.

  • وفورات في التكاليف –

تتمتع شركات التجارة الإلكترونية بتكاليف تشغيل أقل بكثير مقارنة بالمتاجر الفعلية. لا يوجد إيجار ، ولا يوجد موظفين للتأجير والدفع ، وقليل جدا من تكاليف التشغيل الثابتة. هذا يجعل متاجر التجارة الإلكترونية تنافسية للغاية على السعر ، والذي عادة ما يزيد من حصة السوق بشكل كبير.

  • إدارة المخزون الآلي –

إنها أسهل بكثير لأتمتة ادارة المخزون من خلال استخدام الأدوات الإلكترونية عبر الإنترنت وموردي الجهات الخارجية. وقد وفر هذا شركات التجارة الإلكترونية مليارات الدولارات من المخزون وتكاليف التشغيل. كما أصبحت إدارة المخزون معقدة بشكل متزايد. يمكنك الآن إدارة مخزونك عبر قنوات متعددة بسهولة كبيرة. لذلك ، يمكنك بيع ومراقبة الأسهم الخاصة بك في متجرك الخاص

  • تسويق مستهدف بالليزر –

يمكن للتجار عبر الإنترنت جمع كمية مذهلة من بيانات المستهلك لضمان استهداف الأشخاص المناسبين لمنتجاتهم. هذا يقلل من تكلفة اكتساب العملاء ويسمح لأعمال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت بالبقاء رشيقة للغاية. تخيل أن تكون قادرًا على استهداف الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا والذين يعيشون في المناطق الحضرية. هذا تسويق الليزر التركيز بالنسبة لك ، لا توجد طريقة تحصل عليها من خلال متجر فعلي فقط.

  • هيمنة السوق المتخصصة –

بسبب انخفاض تكاليف التشغيل ، والقدرة على استهداف الخاص بك العميل المثاليبالإضافة إلى الوصول إلى جمهور عالمي يجمعه موقع ويب للتجارة الإلكترونية ، فهذا يضمن أرباح شركتك.

  • موقع الاستقلال – أ التجارة الإلكترونية

لا يرتبط مالك النشاط التجاري بأي موقع واحد عند تشغيل نشاطه التجاري. طالما لديك كمبيوتر محمول واتصال بالإنترنت ، يمكنك تشغيل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة ب

قيمة التجارة الإلكترونية للأعمال

من المتوقع أن يكون معدل نمو مبيعات التجارة الإلكترونية مذهلًا بنسبة 265٪. في عام 2017، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة في جميع أنحاء العالم 2.3 تريليون دولار أمريكي، وبحلول عام 2021 – بعد أربع سنوات فقط – من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 4.88 تريليونات دولار أمريكي.1

يجعل النمو الهائل في التجارة الإلكترونية منها أداة قيمة وأساسية أيضًا على نحو متزايد تؤدي إلى تمكين الشركات من فعل الأمور التالية:

  • التميز عن منافسيها
  • الوصول إلى المزيد من العملاء في المزيد من مناطق العالم
  • خفض التكاليف عن طريق البيع المباشر للعملاء والحفاظ على عدد أقل من المتاجر التقليدية
  • تمكين العملاء من الشراء في أي وقت وفي أي مكان، باستخدام أجهزتهم المفضلة – وهي قدرة ضرورية لجيل الألفية والمواطنين الرقميين الآخرين
  • الحصول على بيانات العملاء القيمة من خلال المقاييس عبر الإنترنت
  • اختبار المنتجات والخدمات والعلامات التجارية والشركات الجديدة في السوق بأقل قدر من الاستثمار المسبق
  • توفير خيارات الخدمة الذاتية للعملاء، مما يسمح لموظفي المبيعات الصغيرة بالبيع لمزيد من العملاء
  • التوسع بسرعة وبتكلفة منخفضة

أهم أهداف التجارة الإلكترونية؟

تعريف التجارة الالكترونية اتجه العديد من الأشخاص للعمل في التجارة الإلكترونية أو للاعتماد عليها في شراء العديد من احتياجاتهم، وازداد إقبال الناس عليها خلال أزمة كورونا، والإجراءات التي فرضتها العديد من الدول بهدف الحفاظ على سلامة الأفراد، والتي تمثلت بشكل أساسي في التزام المنزل وعدم الخروج منه، إلا في أسوأ الأحوال، مما ساهم في ازدياد أهمية التجارة الإلكترونية، والتي تهدف إلى

  • الوصول للمستهلك بأي وقت

من أهم أهداف التجارة الإلكترونية هي العمل على مدار الساعة، وفي كافة أيام السنة، ويعد ذلك من أهم الأهداف التي يتطلع الشخص الذي يقوم بتوجيه عمله التجاري إلى المتاجر الإلكترونية لتحقيقها؛ حيث إنها لا ترتبط بمواعيد عمل، بل على العكس تماماً، فهي تمكّن المستهلك من الوصول إلى احتياجاته في أي وقت، بدءاً من ساعات الصباح الباكر، وحتى ساعات الليل المتأخرة، حسب ما يتناسب مع ظروف حياته، لا كما تكون ساعات العمل الرسمية.

  • الوصول للمستهلك في أي مكان

يعد من أحد أهم أهداف التجارة الإلكترونية هو الوصول للمستهلك أو العميل بغض النظر عن المكان المتواجد فيه؛ إذ يمكن إتمام عملية البيع وكل طرف من أطرافها سواءً كان البائع أو المشتري في دولة مختلفة عن الأخرى، الأمر الذي ساهم في توسيع نطاق العمل، خاصةً للمتاجر الإلكترونية التي تعتمد على الخدمات، أو التي ترتبط مع شركات توصيل عالمية باتفاقيات تساعدها على إيصال المنتج للعميل.

  • التخفيض من التكلفة التسويقية

تعد التكلفة الناتجة عن افتتاح محل تجاري، سواءً كانت قيمة الإيجار، والمصاريف الدورية، مثل: فواتير الكهرباء، والمياه، بالإضافة إلى تكاليف العمال من الأمور التي تقلل الربح الناتج عن هذا المحل، بينما يهدف التسويق الإلكتروني لتجنب قدر كبير من هذه التكاليف، الأمر الذي يساعد في تخفيض تكلفة المنتج بالتزامن مع جودته العالية.

  • عرض المنتج المناسب للمشتري

يعد من أهداف التجارة الإلكترونية هي التعرف على نمط سلوك المشتري، وبناءً على ذلك يتم إنشاء ملف معين يحتوي على المنتجات والخدمات التي يهتم بها كل عميل، ومن ثمّ إظهار المنتج المناسب له، الأمر الذي يرفع من معدل الشراء، ويزيد من سرعة العمليات التجارية.

  • أهم اتجاهات التجارة الإلكترونية

مع استمرار تطور التقنيات التكنولوجية التي تساعد على إتمام وتحقيق أهداف التجارة الإلكترونية، ومع تغير الظروف التي يعيشها العالم بدأت التجارة الإلكترونية تتجه إلى العديد من الاتجاهات الحديثة، والتي يجب على الشخص الذي يعمل على إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص به أن يراعيها، وينشئ خطته التسويقية بالاعتماد عليها، ومنها:

  • مواقع التواصل الاجتماعي

عملت مواقع التواصل الاجتماعي على تسهيل عملية البيع من خلال صفحاتها، وذلك من خلال النقر على المنتج الذي يحتاجه المستهلك، فيتم الانتقال مباشرةً إلى صفحته على المتجر لإتمام عملية التجاري، لذلك يجب أن يتأكد التاجر من المواقع التي يتركّز فيها نشاط عملائه، وطريقة جذبهم لتصفح المنتجات، واستخدام المميزات والوظائف التي يوفرها هذا الموقع، ويجب التنويه إلى أن 55% من المشترين يعتمدون على صفحات المتاجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وتزداد هذه النسبة بشكل كبير وسريع.

  • استعمال الواقع المعزز والنمذجة ثلاثية الأبعاد

على الرغم من إقبال عدد كبير من الناس على التسوق من خلال مواقع التجارة الإلكترونية، إلا أن العديد من العملاء لا يفضلون ذلك، ويعود السبب إلى الصور ثنائية الأبعاد، والأوصاف المذكورة في المتجر لا تكون كافية بالنسبة إليهم، لذلك بدأت العديد من المتاجر بالاعتماد على تعزيز الواقع الافتراضي، لتتيح للعميل رؤية المنتج من كافة الجهات كما لو كان أمامه، ورفع ذلك نسبة مبيعاتها حوالي 71%.

  • البحث الصوتي

تذكر العديد من الأبحاث إلى أن عدداً كبيراً من العملاء يتجهون إلى البحث من خلال الصوت، وبرامج المساعدات الصوتية، وقامت Google منذ فترة بتفعيل هذه الخاصية، الأمر الذي يفرض على العاملين في التجارة الإلكترونية أن يهتموا باللغة الطبيعية في المناطق التي يعملون بها، واستهداف الجمل المفتاحية الطويلة، والتي تتكون من أربع كلمات على الأقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى