skip to Main Content

افق تسويقية جديدة يمكن ان يقدمها التسويق الالكتروني لتسويق المعلومات:

افق تسويقية جديدة يمكن ان يقدمها التسويق الالكتروني لتسويق المعلومات:
[ad_1]

افق تسويقية جديدة يمكن ان يقدمها التسويق الالكتروني لتسويق المعلومات:

 

خدمة المعلومات كمنتج جدير بالتسويق (جدال حول تسويق خدمة المعلومات):

المعلومات هي منتج يستحيل تقدم الإنسانية بدونها، وهي تعد واحدة من أهم المنتجات الخدمية نظرا لأهميتها الشديدة لاعتبارها مخزون لقاعدة البيانات او البنية الأساسية لأي فكرة إنسانية في أي مجال من مجالات الحياة، تختلف وجهات النظر للتعامل المستقبلي مع المعلومات كمنتج هل تعامل المعلومات معاملة الماء والهواء بدون مقابل مادي لأهميتها الشديدة للحياة أم هي تحتاج لان تكون بمقابل مادي حتى تستطيع الجهات التي تقدمها المتمثلة في المكتبات ان تحيا.

 التسويق للمعلومات ومعوقات تسويقها كخدمة:

ان التسويق كعلم يتطور كل يوم باستيعابه لكثير من النواحي الخدمية وانفتاح العالم كله عن طريق شبكة الانترنت وظهور ما يعرف بالتسويق الالكتروني والذي أثبت انه قادر على تحقيق أهداف المؤسسات ولابد من الاستفادة من تطبيق نظرياته الحديثة في خدمة التسويق للمكتبات على شرط ان لا يؤثر ذلك على كونها رسالة خدمية انسانية راقية.

من معوقات تسويق المعلومات كخدمة:

–  صعوبة تحديد القيمة المقدرة التي تساهم بها خدمات المعلومات في فاعلية البحوث والتقدم الإنساني.

– عدم وجود اتفاق عام على رغبات المستفيدين من اكتساب المعلومات.

– عدم وجود خبراء تسويق يهتمون بتسويق المعلومات ومرونة العملية التسويقية لتلائم الخدمة المعلوماتية والاقتصار على الأساليب التقليدية فقط.

– رفض بعض المكتبيين فكرة التسويق لخدمات المعلومات أساسا لخوفهم من دخول المكتبـة في دائرة المؤسسات النفعية الربحية وهو ما يتعارض مع هدفها السامي الأساسي.

– الحالة الاقتصادية التي تتسم بالبساطة لمشتري منتجات وخدمات المعلومات بشكل عام.

– عدم الوعي بان قياس أرباح التسويق المعلوماتي هو بالتطور الذي تقدمه للمجتمع لدفعه للارتقاء في المستوى الثقافي والبحث العلمي ومدى أهمية ذلك للإنسانية بشكل عام.

 من خدمات المعلومات المسوقة بالفعل:

رسوم هوية المكتبة، رسوم التصوير الفوتوستاتي، رسوم استخدام الإنترنت وقواعد البيانات، رسوم استخدام المكتبة كالمكتبات الجامعية كمثال، تكاليف استخراج نسخ ورقية لنتائج البحوث، رسوم دفع الغرامات مثل غرامات تأخير الكتب.

من اقتراحات المتخصصين بشأن مزيد من تفعيل الخدمات التسويقية للمعلومات لإثراء الحياة الثقافية:

1- بناء مكتبة رقمية: البحث عن مواقع المكتبات الرقمية الأخرى وحصرها والربط معها، العمل على فهرسة مواقع الانترنت، اتاحة الخدمات المختلفة من خلال صفحة الويب.

2- تنويع الاشتراك في قواعد البيانات العالمية وقواعد أقراص الليزر وإتاحة ذلك للمستفيدين جميعا والإعلان الدائم وبشتى الطرق عن هذه القواعد.

3- توفير خدمة الفهرس المقروء آليا وخدمات التصوير والإعارة والإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات على غرار ما تقوم به المكتبة البريطانية لتزويد الوثائق وتوفير الخدمات الأخرى مثل النصوص الكاملة للكتب والدوريات.

4- الاهتمام بالوسائل السمعية والبصرية ذات التأثير المقتحم للحواس وضمان عملية معالجتها بطريقة تضمن سهولة البحث والاسترجاع عن طريق الويب.

5- استخدام خدمات الإنترنت بشكل فعال والتي يمكن من خلالها التواصل مع العالم كله عن طريق البريد الإلكتروني، الشبكات الاجتماعية، وخدمة الاشتراك بالمجموعات الإخبارية وغيرها.

6- خدمة قاعة النقاش الحوارية عن بعد (Video Conference) التي تستخدم في ندوات التعليم عن بعد أو ما يعرف بالتعليم الإلكتروني ( E-Learning & Distance Learning ) عبر وسائل الاتصال المختلفة.




[ad_2]

Back To Top