أدوات قياس سرعة الموقع

أدوات قياس سرعة الموقع

أدوات قياس سرعة الموقع التي يمكن أن تعتمد عليها في قياس سرعة الموقع و هى :

  • PageSpeed Insights
  • GTmetrix
  • Pingdom
  • WebPageTest

أدوات قياس سرعة الموقع

1- أداة PageSpeed Insights

أداة PageSpeed Insights تعد أحد أفضل أدوات قياس سرعة الموقع وهي من تجهيز وبرمجة شركة جوجل نفسها، وتقوم بقياس سرعة الموقع بمعايير بمقاربة لتقييم محرك البحث جوجل لها، كما أنها أداة مجانية تمامًا.

تقوم أداة PageSpeed Insights بقياس بعض المؤشرات الرئيسية التي قمنا بتوضيحها في الفقرة السابقة على سبيل المثال مؤشر First Contentful Paint ومؤشر First Input Delay ومؤشر Largest Contentful Paint ومؤشر Cumulative Layout Shift وهم المؤشرات الرئيسية لقياس سرعة الموقع وذلك كما موضح في الصورة التالية:

تحسين سرعة الموقع
تحسين سرعة الموقع

2- أداة GTmetrix

أداة GTmetrix تعد أحد أفضل الخيارات التي يمكن أن تعتمد عليها أيضًا في قياس سرعة موقعك الإلكتروني، حيث تقوم تلك الأداة بتحليل كافة عناصر الموقع الإلكتروني على سبيل المثال ملفات Javascript وملفات CSS والخطوط والصور وغير ذلك الكثير.

وبعد ذلك تقوم بتجهيز تقرير متكامل لك يوضح تقييم لأداء الموقع والسرعة كنسبة مئوية بالإضافة إلى بعض المؤشرات الرئيسية على سبيل المثال مؤشر Time To First Bite ومؤشر Largest Contentful Paint ومؤشر Time To Interactive وغير ذلك، كما يوضح لك أيضًا تجربة عملية كاملة لفتح صفحة الموقع من قبل الزائر حتى التحميل بالكامل في جزء Speed Visualization حتى تستطيع تقييم الأخطاء وذلك كما موضح في الصورة التالية:

GTmetrix
GTmetrix

3- أداة Pingdom

أداة Pingdom تعد من الأدوات المميزة أيضًا التي تساعدك على قياس سرعة الموقع الإلكتروني بشكل شامل بواسطة خوادم Lighthouse وتلك الخوادم تعمل على جمع النتائج بين أداء خادم الويب والموقع الإلكتروني.

كما أن أداة Pingdom تعد أداة مجانية أيضًا وتقوم بتجهيز تقارير عن الموقع من أكثر من 7 مراكز بيانات حول العالم على سبيل المثال من الولايات المتحدة الأمريكية أو اليابان أو لندن أو كندا وغير ذلك حيث تقوم باختيار مركز البيانات الأقرب إلى جمهورك المستهدف وذلك حتى تكون النتائج أقرب إلى الواقع.

وتعمل أداة على توضيح إجمالي زمن تحميل الصفحة Load Time وحجم الصفحة Page Size وعدد طلبات HTTP من Requests وتقييم عام للموقع على هيئة درجات من A إلى Z وذلك كما موضح في الصورة التالية:

GTmetrix
GTmetrix

 

4- أداة WebPageTest

أداة WebPageTest هي أداة عملاقة مجانية تستطيع تجهيز محاكاة كاملة لتجربة المستخدم داخل موقعك الإلكتروني حيث تضم الأداة أكثر من 50 موقع مختلف حول العالم وتضم بعض المراكز العربية والأفريقية كما تضم مجموعة من الخيارات التخصصية على سبيل المثال تقوم بتحديد متصفح الزائر وكذلك نوع وسرعة الاتصال بالانترنت.

كما يمكنك أيضًا تحديد الجهاز الذي يعتمد عليه الزائر للوصول إلى موقعك الإلكتروني على سبيل المثال جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول أو جهاز لوحي بالإضافة إلى تحديد إصدار الهاتف أو غير ذلك.

وبالتالي تستطيع الحصول على نتائج اختبار واقعية تمامًا بالنسبة للجمهور المستهدف وذلك كما موضح في الصورة التالية:

وتقدم لك أداة WebPageTest أغلب المؤشرات السابقة على سبيل المثال First Contentful Paint ومؤشر First Contentful Paint ومؤشر Largest Contentful Paint ومؤشر Cumulative Layout Shift ومؤشر Time to First Byte وكذلك محاكاة لطريقة ظهور موقعك الإلكتروني للزائر خلال إجمالي فترة التحميل وذلك كما موضح في الصورة التالية:

 

GTmetrixLoad TimePage SizePageSpeed InsightsPingdomRequestswebWebPageTestأنأيإلىالانترنتالصورالمشاكلالموقعالموقع الإلكترونيبشكلجمهور المستهدفسرعةسرعة الموقععليفيقياسلتقييممامحرك البحثمنهووالبدءوحليمكن

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت إنشاء المتاجر تلقائيا مثل منصة سلة و شوبيفاى و إكسباند كارت و زد جميعها تعتمد على نفس آلية العمل , و يعتبر سكريبت إنشاء المتاجر تلقائيا هو أحد مشاريع التجارة الإلكترونية الربحية التى تواكب تطورات التجارة الإلكترونية فى الشرق الأوسط , حيث تمت برمجة سكريبت سلة بواسطة laravel PHP Framework مما يساعدك على التوسع مستقبلاً و التطوير بسهولة . و يعتبر الإسكريبت مشروع يحقق أرباح شهرية قد تبدأ من 1000$ شهريا فأكثر . كما يعتبر مصدر دخل إضافى و جديد لإستثماراتك عبر الويب فى سوق التجارة الإلكترونية .
تصميم متجر الكتروني لنشاطك التجارى هو أحد مشاريع التجارة الإلكترونية الهامة فضلاً عن كونة يمثل جزء كبير من مستقبلك العملى و له تأثير إيجابى على مصدر دخلك .

أحدث المقالات

Back To Top