الحوسبة السحابية – Cloud Computing

تصميم متجر إلكتروني

إبدأ بيع منتجاتك و خدماتك
إستقبل الطلبات و تابع الشحنات
زيادة عائداتك تعتمد على
التقنيات الحصرية التى نوفرها لك

ملف كامل عن الحوسبة السحابية، كل ماتريد معرفته عن الحوسبة السحابية، ربما تكون قد سمعت هذة الكلمة من قبل، فهى بلا شك الثورة القادمة فى عالم الإنترنت وكذلك عالم الأعمال. وإن كان هذا المصطلح غريباً بعض الشئ عليك فأنصحك بقراءة هذا المقال كاملاً بتمعن.

الحوسبة السحابية – Cloud Computing

مصطلح الحوسبة السحابية أو الـCloud Computing يمكن أن تعريفه بأنه عبارة عن مجموعة من الخدمات التى تقدم من مزود الخدمة إلى عميل أو عدة عملاء أو لجمهور من العملاء عبر الإنترنت بهدف استغلال قدرات وإمكانيات مزود الخدمة الفائقة دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن فى الشركة للقيام بنفس المهام.

بمعنى أن مزود الخدمة يتشارك إمكاناته الضخمة و خوادمه القوية لتوفير خدمات متتنوعة للعميل للتوفير على العميل شراء و تجهيز وصيانة أجهزة داخل شركته للقيام بمثل هذة المهام والوظائف.

تطبيقات الحوسبة السحابية

لكى يتضح الأمر بشكل أكبر نأخد العديد من الأمثلة على الحوسبة السحابية Cloud Computing:

  • خدمات البريد الإليكترونى
    هل تستخدم خدمات البريد الإليكترونى المتنوعة مثل Gmail و Yahoo mail أو حتى Hotmail داخل شركتك أو لاستخدامك الشخصى؟
    إذا كان الجواب نعم فينبغى أن تعلم أن هذا هو خير مثال على الحوسبة السحابية Cloud Computing لأنك ببساطة تتشارك مع مقدم الخدمة – والذى هو فى هذه الحالة Google أو Yahoo مثلاً – فى توفير خوادم يبنى عليها بريد الإليكترونى الشخصى و تأخد من سعة التخزين الخاصة بخوادمه أيضاً لرفع و إرسال ملفاتك على بريدك الإليكترونى. فأنت فى هذه الحالة لم تضطر لشراء خادم خاص بسعة تخزينية معينة وبسعر باهظ بل أنك أيضاً لم تتحمل تكلفة إنشاؤة و تحميلة و صيانته الدورية. فكل هذا يتكفل به مقدمى الخدمة المختلفين.
  • خدمات التخزين السحابى Cloud Storage
    ربما تعاملت مع أحد هذه الخدمات من قبل بل وربما تعرفهم حق المعرفة أيضاً فمن منا لم يتعامل مع الخدمة المشهورة للتخزين على الإنترنت المسماه Drop box وماذا عن Google Drive؟ كل هذه الخدمات هي خدمات تخزين سحابية، أى أنها تستخدم الحوسبة السحابية فى توفير سعات تخزينية للملفات على الإنترنت بدون الحاجة إلى إمتلاك أقراص تخزينية فعلية على جهازك أو فى شركتك.
  • التطبيقات السحابية Cloud Applications
    ومن أشهرها Google Docs و Photoshop express وهى تطبيقات تستخدم لأداء بعض الوظائف المطلوبة مثل التعديل على البيانات والصور وانشاء الملفات النصية والجداول تماماً مثل برامج الأوفيس والفوتوشوب وغيرها وكن بدون الحاجة إلى تنزيل البرنامج على جهازك وبدون استهلاك لسعتك التخزينية أو معالجات جهازك الشخصى أو المكتبى.
  • أنظمة التشغيل السحابية Cloud Operating Systems
    وتسعى شركة جوجل إلى السبق فى هذا المجال عن طريق طرح برنامجها الشهير الـGoogle Chrome لنظام تشغيل سحابى يعرف بإسم Chrome os و من المتوقع أن يحدث طفرة فى عام الحوسبة السحابية و أن يقفز بها إلى أبعاد جديدة تماماً.

مكونات الحوسبة السحابية

إذن بعد أن تعرفنا إلى معنى الحوسبة السحابية و أخذنا بعض الأمثلة التى توضح المقصود منها و طريقة عملها يمكن تلخيص عمل الحوسبة السحابية فى ثلاثة أقسام رئيسية يقوم عليها كل ما سبق من خدمات و تطبيقات متنوعة. و هذه الأقسام الثلاثة تمثل جميع خدمات الحوسبة السحابية المختلفة.

  • تطبيقات البرمجة كخدمة SAAS) Software as a service)
  • المنصات البرمجية كخدمة PAAS) Platform as a service)
  • البنية التحتية كخدمة IAAS) Platform as a service)

انواع الحوسبة السحابية

إذن ينبغى الآن أن نعرف أنواع الحوسبة السحابية Cloud Computing، ويمكن تلخيصها أيضاً فى ثلاثة أنواع وهى:

  1. السحابة العامة Public Cloud Computing
    وهى عبارة عن بنية تحتية توفر جميع تطبيقات وموارد الحوسبة ولكن لمجموعة من العملاء وتكون التطبيقات مختلطة على خوادم الحوسبة.
  2. السحابة الخاصة Private Cloud Computing
    وهى عبارة عن بنية تحتية أيضاً و لكن مستأجرة لشخص أو مؤسسة واحدة بحيث تعمل لحسابه وتحت تصرفه الكامل فى البيانات والأمان و جودة و كفاءة الخدمة.
  3. السحابة الهجينة Hybrid Cloud Computing
    هى بنية تحتية تجمع بين النماذج السحابية العامة والخاصة بحيث يمكن توفير كل منها

فوائد الحوسبة السحابية

  1. توفر الحوسبة السحابية تكاليف كبيرة و باهظة على مستخدميها نتيجة عدم الإضطرار إلى استخدام أجهزة خاصة بعد شراءها وكذلك تكاليف صيانتها الدورية
  2. توفر الحوسبة السحابية دخولاً آمناً على البيانات و المعلومات المخزنة عليها بشرط توفر الدليل على أن المستخدم له الحق فى الإطلاع على هذة البيانات واستخدامها.
  3. تعتبر الحوسبة السحابية وسيلة رائعة للحفاظ على البيانات والمعلومات خشية الفقدان.
  4. من أروع استخدامات الحوسبة السحابية هى القدرة على استخدام تطبيقات وبرمجيات عالية المستوى والكفاءة بغض النظر عن كفاءه الأجهزة التى تستخدمها فى ذلك لأنها تعتمد على قوة خوادم الشبكة وليس على الموارد الشخصية لجهازك فمهما كانت كفاءة جهازك الشخصى يمكنك الإستفادة بخدمة مثال Google Docs والتعديل على الملفات والبيانات المختلفة بدون مشكلة.
  5. يمكن توسيع الإستفادة من الحوسبة السحابية أو تقليلها بلمسات بسيطة حسب الحاجة وبدون مشاكل.
  6. ضمان عمل الحوسبة السحابية بشكل دائم. وفى هذا البند تحديداً يأتى دور مقدمى الخدمة الذين يتعهدون بتوفير خدمة آمنة وجيدة المستوى و بدون انقطاع.

عيوب الحوسبة السحابية

تتلخص مساوئ الحوسبة السحابية فى الآتى:

  1. الخوف من اختراق خوادم مقدمى الخدمة وسرقة البيانات أو بيعها من قبل مقدمى الخدمة لجهات أخرى لذلك عليك أن تتعامل مع شركات موثوقة ذات مصداقية فى التعامل وشفافية فى السياسات.
  2. الخوف من انقطاع خدمة الإنترنت بشكل عام
  3. التطبيقات الحالية للحوسبة السحابية على شبكة الإنترنت لم تصل بعد للمستوى المطلوب والمنتظر منها فى الكفاءة. فلم يصل بعد برنامج تطبيقي على الإنترنت لمستوى التعديل على الصور المطلوب مثل برنامج Photoshop مثلاً.

عناصر الأمان عند استخدام الحوسبة السحابية Cloud Computing

تعتبر عناصر الأمان فى الحوسبة السحابية العامل الأهم و الاكثر خطورة فى كفاءة تقديم الخدمة و استمراريتها بشكل مرضى للعملاء. و يرتكز مقدمو خدمة الحوسبة السحابية فى الأمن على عدة عناصر منها:

  1. نظام إدارة الهوية
    فكما ذكرنا من قبل لابد من التأكد من أن هوية المستخدم الذى يطلب الدخول على قاعدة البيانات و المعلومات المخزنة هى هوية صحيحة لشخص يحق له الإطلاع أوالتصرف فى هذة البيانات و يكون نظام إدارة الهوية بشكل أساسي عند الدخول إلى النظام.
  2. الحماية التامة للبيانات
    وهذه النقطة تكون بالمشاركة بين مقدمو الخدمة والعميل. فكل منهم مطالب بالحفاظ على سرية البيانات المقدمة وعدم اعطاء أى معلومات لأى حساب لأى شخص غير مخول لذلك.
  3. سياسة الخصوصية
    وتعتبر من أهم السمات الأمنية التى يجب أن تميز الخدمة كما ينبغى الحرص الشديد على توفير سياسات خصوصية تحفظ كلا من حقوق العميل وكذلك مقدم الخدمة. و تعتبر سياسات الخصوصية معيار قوى ومباشر لقوة مزود الخدمة و قدرته على توفير خدمة مميزة للعميل.
  4. عناصر الأمان فى التطبيقات
    من المهم جداً عند الشروع فى التعديلات و أساليب التطوير للتطبيقات من المبرمجين أن تكون مزودة بنظم امن و حماية تمنع إختراقها و فى نفس الوقت تعمل على زيادة كفاءتها ورفع مستواها العام.

الحوسبة السحابية وتصميم تطبيقات الجوال

خدمات الاستضافة السحابية :

حيث تقدم شركة أمازون خدمات الاستضافة  (IaaS) التي تقدمها على منصة  EC2 ، وهو ما جعل العديد من المؤسسات تعتمد على هذه المنصة لاستضافة تطبيقاتها. أمازون أحد اهم الشركات في مجال خدمات الاستضافة، وقد صعدت خدمات أخرى مثل SaaS حيث يملك المستخدمين  قدرا من السيطرة على أنظمة التشغيل وبيئة زمن التشغيل مما ساعد على الحد من مشاكل والمصاريف الإدارية. هذه على الأرجح أكثر خدمة أثبتت التجربة فائدتها ونجاحها من الخدمات السحابية، لهذا يزداد إقبال المهتمين بتصميم تطبيقات الجوال عليها .

طرق الدفع المميزه : 

من أسباب نجاح متجر apple  اعتماد نظام دفع واضح وسهل الاستخدام مما جعله ناجحا جدا ولكن مع نضج سوق الجوال، أصبح لدى العديد من مطوري التطبيقات مؤاخذات على نظام آبل المالي، متطلعين لاستخدام أنظمة دفع بديلة. وهكذا ظهر العديد من المزودين بخدمة الدفع السحابي مما سهّل على مطوري التطبيقات إنجاز معاملاتهم المالية مع العملاء

كانت هذه نبذة سريعة عن الحوسبة السحابية Cloud Computing وأنواعها وأهم مميزاتها و عيوبها و كيف يمكنك تحقيق الإستفادة القصوى منها فى شركتك أو مكتبك أو حتى لاستخدامك الشخصى.

إقرأ أيضا :

دعم ووردبريس العربية

الأنظمة السحابية

إستضافة سحابية

حل مشكلة ضعف الآمان

حجم الذاكرة و المعالج المناسب لوردبريس

 

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت تصميم متاجر
مثل سلة و زد و إكسباند كارد

إمتلك مصدر دخل من التجارة الإلكترونية
أطلق نسختك اليوم  و حقق أعلى الأرباح
برمجة laravel PHP Framework

Back To Top