ما هو السيو ؟ وماهي الأسباب التي تدفعك للاهتمام بالسيو ؟

تصميم متجر إلكتروني

إبدأ بيع منتجاتك و خدماتك
إستقبل الطلبات و تابع الشحنات
زيادة عائداتك تعتمد على
التقنيات الحصرية التى نوفرها لك

ما هو السيو ؟ وماهي الأسباب التي تدفعك للاهتمام بالسيو ؟ ، نقدم لكم شرح مفصل عبر موقع wppit عن السيو والأسباب التي تدفعك للاهتمام بالسيو ، إذا كنت تمتلك أو تنوى امتلاك موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت .. فإنك فى الأغلب سو ف تكون مهتماً بتسويقه لفئة معينة من الزوار .. هذه حقيقة لن تتزعزع مهما كانت نوعية موقعك سواء كان موقع شركة أو متجراً إلكترونياً أو موقع ألعاب أو مدونة شخصية أو …، إذ أن الموقع ما هو إلا وسيط إعلامى بينك و بين الفئة التى تستهدفها من الزوار، مثله مثل الصحيفة أو المجلة أو القناة التليفزيونية.

إن أحد أهم الوسائل التى ستساعدك بلا شك على الوصول لهذا الهدف يتم التعبير عنها بكلمة (سيو SEO)، و هى اختصار لثلاث كلمات إنجليزية تعنى (تهيئة المواقع لمحركات البحث).

ما هو السيو ؟ وماهي الأسباب التي تدفعك للاهتمام بالسيو ؟

إن مصطلح (سيو) يعنى علم تحسين و تطوير الموقع الإلكترونى بهدف زيادة أعداد الزوار التى يستقبلها من محركات البحث المختلفة.
و هناك عدة أوجه للسيو من الكلمات التى تنشرها على موقعك إلى المواقع التى تشير إلى موقعك عن طريق الروابط، و فى بعض الأحيان يكون الأمر ببساطة هو أن نتأكد من أن محركات البحث تفهم موقعك بشكل صحيح.
الأمر فى أبسط صوره يمكن أن نقوم بتخيله عن طريق مثال ..
لو كنت تمتلك موقع شركة سيارات صينية مثلاً، فإن السيو سوف يجعل موقعك يظهر فى الصفحة الأولى فى محركات البحث كـ جوجل مثلا عند البحث عن كلمة (سيارات صينية) أو كلمة (السيارات الصينية)، مما يعنى أن كل من يريد أن يشترى أو يستعلم عن السيارات الصينية سوف يرى موقعك.

ركز على كتابة عناوين قوية.

لهناك حقيقة هامة جدا إذا كنت تريد أن تخوض غمار كتابة المحتوى الإلكترونى، و هى أن النسبة الأكبر من زوار مواقع الإنترنت لا يقومون بقراءة المحتوى كلمة بكلمة .. بل يقومون بمسحه سريعا بأعينهم أولاً حتى يعرفون إذا كان يستحق القراءة أم لا ..
و عندما يقوم القارىء بمسح الصفحة بعينه فإنه يأخذ فكرته عن المحتوى من العناوين .. و الصور طبعاً؛ لذلك يجب عليك أن تقضى وقتاً كافياً فى كتابة العناوين، بشكل قوى و مؤثر، بحيث تكون مدركاً عقلية هذا القارىء السريع، و هدفك من وراء هذه العملية أن تعطيه فكرة واضحة بقدر الإمكان عن محتوى المقال، ثم إثارة فضوله ليعيد القراءة كلمة بكلمة.

3 أسباب تدفعك للاهتمام بالـ سيو.

زوار من الفئة عالية الاستهداف.
هذه إحدى مزايا السيو التى لن تجدها فى أى وسيلة تسويقية أخرى، فجميع الوسائل التسويقية تعمل على أن تبحث أنت عن العميل و تقوم بعرض منتجك أو خدمتك عليه، و لا شك أن هذا الأمر يشعر العميل أنك أنت من يحتاج إليه؛ مما يدفعه إلى التريث قليلاً و التفكير و المفاضلة، لأنه أصبح من داخله مقتنعاً أنك سوف تستفيد من ورائه، و أنك ربما حاولت استغلاله أو اللعب به، أو على أقل تقدير ربما يكون هناك بديل أفضل منك .. أيضاً فى معظم وسائل التسويق التقليدية لن تستطيع أن تحدد الفئة المستهدفة من الإعلان بالدقة و الكفاءة التى يقدمها لك السيو .. لأنك عندما تذيع إعلاناً على التلفزيون مثلا لأى منتج فإن الجميع سيشاهده .. مع أن الفئة المستهدفة من الإعلان هى أقل بكثير من كل هذا العدد الذى شاهد الإعلان.
و لكن عن طريق السيو فإن هذه العملية تكون مقلوبة تماماً، حيث أن العميل هو الذى يبحث عنك، و ما إن يجدك حتى يشعر أنه وجد مبتغاه ..
هذه التركيبة السحرية هى سر جودة الزائر الذى يأتى لموقعك عن طريق محركات البحث، و سر ارتفاع نسبة تحوله من مجرد زائر إلى عميل محتمل ثم إلى عميل فعلى .. و ذلك لسببين:
1- أنه زائر عالى الاستهداف.
2- أنه من يبحث عنك و ليس العكس.

تكلفة أقل على المدى الطويل.
هذا لا يعنى أن السيو لن يكلفك على الإطلاق .. فهو علم له متخصصيه، و هو ليس كأى علم، لأنه علم دائم التحديث و التطوير، فهو يتطلب من القائم عليه أن يكون دائم الاطلاع و الدراسة لمعرفة كل ما هو جديد فى تحديثات سياسات محركات البحث و تكنيكات و استراتيجيات العمل التى ستترتب على هذه التحديثات، و التى تتغير بشكل مستمر ..
و لكن الذى أستطيع أن أعدك به هو أن تكلفة السيو هى تكلفة أقل بالمقارنة بباقى تكاليف الوسائل التسويقية الأخرى على المدى الطويل .. و بالمقارنة بمعدل النتائج التى ستحققها من ورائه.
إنك عندما تبحث عن أى كلمة فى محرك البحث جوجل سوف تظهر لك أول ثلاث نتائج و تحت كل منها كلمة (إعلان) .. إن أصحاب هذه النتائج يدفعون لجوجل مبالغ طائلة حتى يظهرون فى مقدمة البحث كما ترى .. ما رأيك فى أن تحتل أول أو ثانى نتيجة بعدهم و توفر على نفسك كل هذه الأموال ؟! .. أعتقد أنها صفقة رابحة .. أيضاً لا تظن أنهم أفضل منك لدى الشخص الذى يقوم بعملية البحث .. لأنه فى الأخير يعرف أن هذه إعلانات .. تظهر هنا لأن أصحابها قاموا بشراء هذه الأماكن .. أما أنت فلقد استحققت هذه المكانة .. لأن المحتوى الذى يقدمه موقعك هو الأفضل و الأكثر إفادة.

تدعيم الهوية التجارية.
لنبدأ من آخر جملة فى النقطة السابقة : ” أما أنت فلقد استحققت هذه المكانة .. لأن المحتوى الذى يقدمه موقعك هو الأفضل و الأكثر إفادة.” ..
ألا تظن أن ذلك سوف يقوم بتدعيم هويتك التجارية ؟
ما الذى تشعر به عندما تقوم بالبحث عن كلمة (مدونة)، فتجد أمامك (مدونة رؤوف شبايك) أول نتيجة بعد مدونات جوجل نفسها فى الصفحة الأولى ؟ .. بالقطع الأمر الذى سوف يتبادر إلى ذهنك أن رؤوف شبايك هذا هو ملك التدوين فى العالم العربى.
فلتتخيل معى أنك النتيجة الأولى أو الثانية فى البحث عن مجال عملك .. لا يوجد من يستطيع التشكيك فى أن ذلك سوف يرفع من قيمة هويتك التجارية إلى عنان السماء.
فى النهاية أود التنويه إلى أن هذه الأسباب الثلاثة ليست هى كل الأسباب التى تدفعك دفعاً للاهتمام بالسيو للتسويق لموقعك .. و لكنها أهم الأسباب ..
كما أود التنويه على نقطة أخرى فى غاية الخطورة .. ألا و هى أن السيو إذا لم يتم تنفيذه بشكل صحيح و قانونى تماماً و بعيد كل البعد عن كل الأساليب غير الشرعية؛ فإنه لن يكون فقط غير مفيد، و لكنه سيكون مضراً جداً بالموقع، و سيأتى بنتائج عكسية، لأن محركات البحث أصبحت فى غاية الذكاء، و تقوم بمعاقبة كل من يستخدم هذه الأساليب المشبوهة فى الحال؛ لذلك عليك أن تختار جيداً من سيقوم بعملية السيو لموقعك، و تتأكد من إمكانياته و من قبلها أخلاقياته.

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت تصميم متاجر
مثل سلة و زد و إكسباند كارد

إمتلك مصدر دخل من التجارة الإلكترونية
أطلق نسختك اليوم  و حقق أعلى الأرباح
برمجة laravel PHP Framework

Back To Top