كل ما تريد معرفته عن منصة ماجنتو magento

تصميم متجر إلكتروني

إبدأ بيع منتجاتك و خدماتك
إستقبل الطلبات و تابع الشحنات
زيادة عائداتك تعتمد على
التقنيات الحصرية التى نوفرها لك

كل ما تريد معرفته عن منصة ماجنتو magento، في هذه المقالة سوف اتحدث عن كل شئ يخص الماجنتو بشكل عام ، مثل ما هو الماجنتو و كيف تستخدم الماجنتو بشكل سليم في مشروعك الجديد و تاريخ ماجنتو و معلومات عن إصدارات الماجنتو.

كل ما تريد معرفته عن منصة ماجنتو magento

أولاً : ما هو الماجنتو Magento

ما هو الماجنتو لإنشاء المتاجر الإلكترونية

إن ماجنتو (بالإنجليزية : Magento) هو عبارة عن نظام إدارة للمحتوي مفتوح المصدر للمتاجر الإلكترونية E-Stores ، و تم تطوير هذا البرنامج بالأصل بواسطة شركة Varien المحدودة ، و إنها عبارة عن شركة خاصة و المقر الخاص بها في الولايات المتحدة في كلفر سيتي ، كاليفورنيا ، و تم القيام بتطوير أداء ماجنتو و المزايا الخاصة بها بالقيام بمساعدة بعض المبرمجين المتطوعين .

الشعار الرسمي لماجنتو Magento

إن نظام ماجنتو يقوم بتقديم ميزات قوية و مرنة ، و أيضا يقوم بتقديم لوحة تحكم توفر إمكانيات متقدمة عن باقي نظم التجارة الإلكترونية ، و أيضاً إنها تم تصميمها لتكون قابلة للتخصيص مع الحفاظ علي مستوي أداء مثالي ، تقوم ماجنتو بتقديم مجموعة كبيرة من الأدوات لتضمن لمدير المتجر السيطرة الكاملة علي شكل و نظهر و الأداء الوظيفي الخاص بالمتجر الالكتروني و تقوم بمساعده علي تقديم تجربة تسوق أكثر متعة للزبائن الخاصة به علي الإنترنت .

كما إن الماجنتو تقوم بتقديم مجموعة كبيرة من مزايا عرض الإحصائات و الخيارات التحليلية من جهة مدير المتجر ، إن هذا يوفر لمدير المتجر الإلكتروني نظرة عميقة و مفصلة علي الزبائن و مريدي المتجر ، مما ينعكس بشكل مباشر علي مساعدة المتجر علي نمو ايراداته عبر الإنترنت .

بيع حقوق Magento لـ eBay

إن شركة Varien قامت بنشر أول نسخة من سكربت ماجنتو المتاحة للعالم في 31 مارس عام 2008 . بعدها في فبراير 2011 قام موقع eBay بإعلان إنه ضخ استثمار ضخم في ماجنتو لتستوحذ eBay بهذا الإستثمار علي حصة 49% من أسهم الشركة . ثم بعدها في 6 يونيو 2011 قام روي روبين الرئيس التنفيذي السابق لشركة Varien بالقيام ببيع النسبة المتبقية من الإسم من الشركة لموقع eBay المشهور ، و حالياً إنه المالك الوحيد لسكربت ماجنتو .

الشريك المؤسس لشركة Varien روي روبن (الشركة المنتجة الاصلية لماجنتو)

قام روي روبين بالنشر في المدونة الرسمية للماجنتو بعد هذا التغيير الضخم قائل … “سوف تواصل الماجنتو لتنطلق من لوس انجليس ، بقيادتي انا و يوآاف كوتنر” .

التغييرات استمرت و تعصف بإدارة تطوير ماجنتو ، فإن الامر لم يتوقف علي بيع الحصة و لكن غادر يوآف كوتنر – شريك روي روبين في إنشاء شركة Varien و المدير التنفيذي للتكنولوجيا – ادارة ماجنتو في ابريل 2012 معلل هذا بإن العديد من التغييرات حدثت في الموظفين علي مستوي عالي منذ وقت الاستحواذ و من هذا الوقت انتقلت ماجنتو إلي eBay Enterprise و إنها شركة تابعة لـ eBay و متخصص في إنشاء و تطوير و تشغيل مواقع التسوق عبر الإنترنت .

و وفقاً لبحث قامت aheadWorks بإجرائه في أكتوبر 2014 عن الحصة السوقية للماجنتو وسط أكثر من ثلاثين منصة تجارة إلكترونية شعبية بالعالم ، فإن حصة الماجنتو حوالي 30% .

نسخ و أنواع الماجنتو

إن الماجنتو توفر حالياً إصدارين مستقرين من كودها البرمجي الاصلي و هما :

  1. Magento Community Edition
  2. Magento Enterprise Edition

و كان هناك أيضاً إصدارين سابقين من الماجنتو و هما Magento Professional Edition ، Magento G و لكل نسخة من هذه النسخ مزايا و خصائص ..

Community Edition

إنها نسخة مفتوحة المصدر من ماجنتو ، و تحتوي علي عدد من المزايا الخاصة بالماجنتو و يمكن لأي شخص أو مؤسسة التعديل علي الكود الأساسي لها ، و يمكن أيضاً للمطورين التعطيل علي الملفات الأساسية الخاصة بها و زيادة المزايا الخاصة بها أو الكفاءة الخاصة بها أو نسخة منها إصدرت في سنة 2007 و منذ هذا الوقت يتم تطوير هذا الإصدار دورياً من أجل توفير منصة اساسية لماجنتو مفتوحة المصدر .

إن الإصدار الأحدث منه هو 2.1.5 الذي تم إصداره بتاريخ 21 فبراير 2017 .

Enterprise Edition

و هذه النسخة مشتقة من النسخة الأساسية Community Edition و تمتلك نفس الملفات البرمجية الأساسية ، و لكنها علي عكس نسخة Community فإن هذه النسخة تمتلك المزيد من الخصائص و المزايا و لقد تم القيام بتصميمها و برمجتها من اجل الشركات الكبيرة التي تحتاج للدعم التقني مع التركيب و الصيانة الدورية ، و استكشاف الأخطاء و إصلاحها . و إن هذه النسخة من الماجنتو تتطلب رسوم صيانة سنوية .

إن الإصدار الأحدث منه هو 2.1 .

Professional Edition

إن هذه النسخة أيضاً مشتقة من النسخة الأساسية Community Edition و تمتلك نفس الملفات البرمجية الأساسية ، و لكن هذه النسخة كانت موجهة للشركات الصغيرة و المتوسطة التي تحتاج للدعم التقني مع التركيب و التثبيت ، و استكشاف الأخطاء و القيام بإصلاحها . فإنها نسخة تحتوي علي مزايا أكبر من نسخة Community و لكنها أصغر من نسخة Enterprise .

إن هذه النسخة تم التخلي عنها و توقف التحديث له .

Magento Go

و إنها حل من حلول التجارة الإلكترونية القائمة علي الاستضافة السحابية ، و إنها خدمة لا تعطي او تثبت نسخة من برمجية ماجنتو علي استضافة خاصة ، و لكنها تقوم بإعطاء العميل حق استخدام او بمعني أخر تأجير الماجنتو ، اطلقت في فبراير 2011 من أجل دعم الشركات الصغيرة لأنه لا يوجد لديه الحاجة لتثبت البرنامج . و إنها نسخة أقل بكثير في المزايا أو القدرة علي التخصيص .

إن الإصدار الأخير هو 1.1.2.3 الذي تم إصداره في يوم 28 مارس 2014 . و في 1 يوليو 2014 قامت شركة ماجنتو بالإعلان إنه سوف يتم إغلاق منصة Magento GO في 1 فبراير 2015 .

المؤتمر السنوي Imagine eCommerce

مؤتمر ماجنتو Imagine eCommerce 2017

“Imagine eCommerce” إنه مؤتمر ماجنتو السنوي للتجارة الإلكترونية الذي بدأ في عام 2011 . و عقد أول حدث في فبراير 2011 في لوس أجلوس مع أكثر من 600 مشارك من شركات و مطورين و مبرمجين ماجنتو حول العالم .

إن Magento inc و eBay Enterprise هما الجهتان المسؤولين عن عقد هذا المؤتمر . و إنه الآن في عامة الخامس ، إن هذا الحدث أصبح يقوم بالجمع بين أكثر من 2,400 من خبراء التجارة الإلكترونية و متخصصين التكنولوجيا من أكثر من أبعون دولة حول العالم من أجل القيام بتبادل الإفكار و بناء العلاقات .

إن هذا المؤتمر يقوم بإتاحة الفرصة لكبار المديرين التنفيذيين و المسوقين و المطورين و التجار و أصحاب الرؤي بمجال التجارة من كل الشرائح ، و أيضاً وكالات تصميم مواقع الإنترنت ، فإن هذا المؤتمر يقوم بجمع كل هذا بمكان واحد مُنظم من اجل التعاون و تبادل الإلهام و التقنيات و الاستراتيجيات لصناعة مستقبل التجارة الإلكترونية بالعالم .

شهادات ماجنتو المعتمدة

هناك أربع شهادات ماجنتو معتمدة ، يوجد ثلاثة منهم تهدف إلي إثبات كفاءة المطورين في تنفيذ و برمجة وحدات برمجية أو Modules للماجنتو .

يوجد هناك أربع أنواع من الشهادات الخاصة بالمطورين و العاملين بالماجنتو …

The Plus certification

إن هذه الشهادة تقوم بإختبار مطور الماجنتو في الصناعة و التعديل علي الوحدات البرمجية أو Modules و التي نقوم بالإطلاق عليها “الإضافات” .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة هو 260 دولار إن هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

Magento Developer Certification

إن هذه الشهادة تثبت لحاملها الفهم العميق لوحدات الماجنتو البرمجية و الكود البرمجي الاصلي لماجنتو و هي ارفع و ارقي شهادة تطويرية للماجنتو .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة 49.50 دولار و هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

Magento Front End Developer Certification

إن هذه الشهادة تقوم بإختبار المطور بشكل رئيسي في تحسين واجهة المستخدم (UI) و ترتبط هذه الشهادة مع تطوير قوالب الماجنتو ، الجافا سكربت المتعلقة بواجهات الاستخدام . فإنها تثبت إن حاملها فهم مكونات قوالب الماجنتو و القدرة علي تعديل واجهة المستخدم وفقاً لأفضل الممارسات .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة 260 دولار و هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

Magento Certified Solution Specialist

إن هذه الشهادة تقوم بإستهداف رجال الأعمال من المستشارين و المحللين و مديرين المشاريع . و هذه الشهادة تثبت لحاملها فهم شامل لوظائف الماجنتو لأهداف الأعمال الالكترونية وفقاً لأفضل الممارسات .

إن تكلفة اختبار هذه الشهادة 260 دولار و هذه الاختبارات تتم بالتعاون مع Prometric

يتم القيام بوضع أسئلة إمتحانات شهادات ماجنتو المختلفة من قبل هيئة استشارية من الخبراء في الماجنتو . و أيضاً يساعد المجلس الاستشاري في تحديد المعايير اللازمة للقيام بإثبات الخبرة في تنفيذ الماجنتو و الإشراف الكامل علي وضع أسئلة امتحان الشهادات .
مصطلحات تم إستخدامها في الماجنتو

إن هناك بعض المصطلحات المستخدمة في الماجنتو ضرورية الفهم لأجل تعاملك مع إدارة المتجر الالكتروني الخاص بك او التطوير لماجنتو ، و لأ ماجنتو برمجية تستطيع أن تنمو مع التجارة الخاصة بك علي الإنترنت فإنها تمتاز بخاصية مهمة و هي أنه لا يمكنك إنشاء اكثر من متجر و تقوم بإستخدام لوحة تحكم واحده لإدارة كل المتاجر الخاص بك . إن هذا ما يجعل من السهل القيام بإستهداف أسواق مختلفة ، إنشاء متاجر بلغات مختلفة ، أو توسع المتجر الخاص بك بعدد من الطرق الأخري . فقد لا تحتاج هذه الميزة عند إعداد أول متجر إلكتروني ، و لكن فهم هذه النقطة بالتحديد سوف يساعدك في المستقبل مع تقديم الاعمال و التجارة الخاصة بك . بحيث إنه هناك بعض المصطلحات المرتبطة بهذه الميزة تحديد و تؤثر علي شكل و كيفية إدارة لوحة تحكم ماجنتو و بالتالي فهمها جيد البوابة الخاصة بك لاتقان التعامل مع الماجنتو :

  • الموقع الإلكتروني – WebSite : في الماجنتو ، هذا المصطلح يشير إلي جميع المتاجر التي تقوم بالتحكم بها بواسطة لوحة تحكم الماجنتو و كما أوضحنا في السابق إنه يمكنك إدارة أكثر من متجر ماجنتو من لوحة تحكم واحدة فقط . إن هذه المتاجر بالطبع تتشارك في المعلومات ، مثلاً : المعلومات الخاصة بالعملاء .
  • Store – المتجر : إنها الصفحة التي يشتري منها المستخدمون المنتجات ، الموقع الإلكتروني Website يمكن أن يحتوي علي أكثر من متجر Store .
  • عرض المتجر – Store View : إن الماجنتو تسمح لك بصناعة أكثر من طريقة “عرض للمتجر” للقيام بتلبية إحتياجات الناس من اللغات المختلفة مثلاً : تريد للمتجر الخاص بك ان يتم عرضه باللغة الإنجليزية او اللغة الفرنسية او اللغة الإسبانية ، يمكن ان تقوم بصنع ثلاث طرق “عرض للمتجر” و هذا بحيث كل طريقة تقوم بعرض لغة مختلفة .

بالبداية ، سوف يكون لديك علي الأرجح “موقع إلكتروني WebSite” واحد ، “متجر Store” واحد ، و طريقة “عرض متجر Store View” واحدة ، و لكن يجب أن تكون علي دراية بالقدرة التوسيعية للماجنتو ، و التي بكل تأكيد سوف تحتاج إليها بالمستقبل .

الهيكلة البرمجية للماجنتو

بحين إنه ليس من الضروري فهم الكود البرمجي الاساسي للماجنتو لكي تكون قادر علي استخدامها ، و لكن بالرغم من هذا فإنه من الأفضل أن تعرف بعض الأساسيات للقيام بمساعدتك علي فهم المرونة التي تتمتع بها الماجنتو . المصطلحات التالية تقوم بإعطائك فهم أساسي عن الهيكلة الأساسية للكود البرمجي الماجنتو .

عندما تحمل النسخة Community Edition من الماجنتو ، فإن الملف الذي تقوم بتحميله يحتوي الكود الأساسي للماجنتو ، و إن هذا الكود هو ما سوف تحتاجه حالياً أو مستقبلاً و سيلبي كل التوسعات المحتملة للمتجر الخاص بك . يحتوي الـ Core ، إن الملف الذي تقوم بتحويله يحتوي علي :

  • كور Core : و هو الفولدر “المجلد” الذي يحتوي الكود البرمجي الأساسي للماجنتو فإنه يحتوي علي جميع المزايا المدرجة في النسخة التي تم القيام بتحميلها – حيث إن كل نسخة من ماجنتو لها مزايا مختلفة . هذا المجلد يحتوي الكود المصدق عليه من قبل فريق التطوير الأساسي للماجنتو . تحرير الملفات الموجودة بهذا الفولدر غير مستحب حيث إن هذا سوف يعطيك القدرة علي تحديث نسخة ماجنتو الخاص بك بالمستقبل .
  • الإضافات المحلية Local Extensions : سوف يتم وضع الإضافات التي تقوم برفها في هذا الفولدر إذا قمت بإجراء تغييرات علي نسخة الماجنتو الخاصة بك . و بهذا فإن ماجنتو تقوم بالسماح لك بإجراء التغييرات التي تحتاجها دون التأثير علي الكود الأساسي .
  • مجتمع الاشتراكات Community Contributions : و هو الفولدر الذي يوضع به الاضافات مفتوحة المصدر التي تم القيام بإنشائها من قبل أعضاء مجتمع ماجنتو الرسمي و التي تم القيام بإصدارها تحت رخصة مفتوحة المصدر .

اضافات الماجنتو

و إنها الإضافات البرمجية التي تقوم بالعمل علي زيادة مزايا و خصائص الماجنتو دون الإضرار او المساس بالكود الاساسي لبرمجية ماجنتو . يمكن لأصحاب المتاجر تثبيت هذه الإضافات من لوحة تحكم الماجنتو ، أو يمكن القيام بتحميلها بشكل مباشر من Magento Connect . لو كنت قد تعاملت مع ووردبريس سابقاً فإن الامر مشابه له تماماً .

يتم القيام بتوفير الكثير من إضافات الماجنتو من متجر الإضافات الرسمي Magento Connect إن بعض هذه الإضافات تكون مدفوعه و البعض الأخر مجاني . يتم تقسيمها ملحقات ماجنتو إلي أربع فئات رئيسية هي :

  • Modules : إذا اردت إضافة خاصية أو ميزة لا تجدها في مزايا نسخة ماجنتو الإصلية ، فتستطيع إضافة هذه المزايا بواسطة تنصيب Module بما تريد ، مثلاً : إذا اردت تعزيز مزايا و خصائص محرك البحث في المتجر الخاص بك ، قد تقوم بتحميل إضافة مخصصة لهذا .
  • Interface : عند قيام المستخدمين بزيارة المتجر الخاص بك ما يرونه هو الواجهة . إن هذه الواجهة هي التي تقوم بتحديد ملامح الشكل و المستخدم من المتجر الخاص بك .
  • Blocks : كما هو الوضع في أي موقع فإن رئيسية الموقع تكون مٌقسمة إلي بلوكات رئيسية و هو ما نقوم بالإطلاق عليه “التخطيط” أو “الهيكلة” ، مثلاً : يمكن أن تقسم صفحة المتجر إلي أربعة كتل / بلوكات رئيسية “رأس Header” و “تذييل Footer” و “شريط جانبي Slidbar” و “المحتوي في الوسط Content” .
  • Themes : القوالب هي التي تقوم بإعطاء المظهر الجرافيكي الفريد للمتجر الالكتروني الخاص بك ، بإمكانك أن تشتري ثيمات جاهزة أو تقوم بتصميم قوالب خاصة تناسب طلباتك.

ماجنتو هي منصة للتجارة الإلكترونية قادرة علي النمو

إن منصة الماجنتو علي الأرجح تكون أفضل أساس لأي متجر إلكتروني جديد . لسببين مهمين ، أولاً إنها تناسب المتاجر الناشئة ، ثانياً إنها قابلة للتوسيع لتحتوي كل المتطلبات الخاصة بك في حال نمو التجارة الخاصة بك ، إنها المنصة الأسرع نمواً ، لهذا فإنه تمتلك مجتمع دعم كبير و مفتوح المصدر ، و تقف خلف دعمها شركة كبيرة و هي eBay و أيضاً إنها تمتلك العديد من الإضافات و التي غالباً سوف تجد بها طلبك مهما كبرت أو صغرت ، إن شعار ماجنتو الأساسي يقوم بتوضيح ميزتها الأساسية “منصة للتجارة الإلكتروينة قادرة علي النمو لتنفيذ متطلبات التجارة الإلكترونية” ، إنها افضل أساس لبدء و تنمية الاعمال التجارية الخاصة بك علي الإنترنت !

إن متجر ماجنتو غالي و لكن …

إن الكثير من الناس يعتقدوا إن تكاليف إنشاء متجر ماجنتو باهظ الثمن سواء في التأسيس أو الصيانة . و لكن الذي لا يعلمه الكثير إن التطوير او التصميم للماجنتو بحاجة إلي ساعات طويلة للعمل علي تخصيص الإضافات و القيام بتوظيفها في واجهة المتجر و تضمين الكود البرمجي للاضافات المختلفة بالكود الاساسي للماجنتو . و لكن بالرغم من هذا فإن الطلب علي ماجنتو هو الأعلي مقارنة بكل منصات التجارة الإلكترونية الإخري ، فما ينفق في تكاليف التأسيس لمتجر ماجنتو هي استثمار مستقبلي في متجر ثابت و محمي و قابل للتوسيع .

متاجر ماجنتو .. سريعة جدا

و كما معروف بعالم الويب و المواقع الإلكترونية ، إن جوجل تقوم بتقييم و ترتيب المواقع في صفحات نتائج البحث وفق ببعض المعايير منها السرعة . سرعة فتح الموقع الإلكتروني – مثل المواقع الإخبارية او المدونات .. إلخ – إنه من اهم عوامل نجاح الموقع الإلكتروني ، فإن هذا الأمر ليس فقط مهم لكونه أحد معايير تقيم جوجل و لكن سرعة الموقع هو أحد أسس تحسين تجربة المستخدم (UX).

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت تصميم متاجر
مثل سلة و زد و إكسباند كارد

إمتلك مصدر دخل من التجارة الإلكترونية
أطلق نسختك اليوم  و حقق أعلى الأرباح
برمجة laravel PHP Framework

Back To Top