تجربة أسواق العثيم

تصميم متجر إلكتروني

إبدأ بيع منتجاتك و خدماتك
إستقبل الطلبات و تابع الشحنات
زيادة عائداتك تعتمد على
التقنيات الحصرية التى نوفرها لك

سوبرماركت “أون لاين” : تجربة أسواق العثيم ، قامت سلسلة أسواق العثيم مؤخراً بإطلاق خدمة التسوق الالكتروني لبضائع السوبرماركت ، حيث أتاحت عبر موقعها الالكتروني إمكانية الشراء الالكتروني لسكان مدينة الرياض وتوصيل بضائعهم وفق أوقات متاحة تم تحديدها مسبقاً.

في هذه التدوينة سأستعرض تجربتي معهم وأذكر الجانب الإيجابي والسلبي خلال هذه العملية وبعض الملاحظات الجانبية والاقتراحات والتي قد تكون مفيدة.

سوبرماركت “أون لاين” : تجربة أسواق العثيم

خدمة التسوق الالكتروني من محلات السوبرماركت ( online-grocery ) أمر شائع جداً حول العالم، إلا أنه أصبح متاحاً في المملكة العربية السعودية في خطوة جريئة جداً من أسواق العثيم بعد أن أطلقت خدمة التسوق الالكتروني للبضائع عبر موقعها الالكتروني لسكّان مدينة الرياض في انطلاقة تجريبية.

سمعت عن هذه الخدمة من أحد الأصدقاء، وأردت أن أجربها بنفسي للمرور على كل الاحتمالات وللاستمتاع بالتجربة دخلت لموقع العثيم الالكتروني ووجدت أنه تمت الإشارة إلى خدمة التسوّق بشكل واضح في الصفحة الرئيسية إلى جانب العروض الترويجية.

تجربة أسواق العثيم

بدأت بشكل مباشر للبحث عن احتياجاتي وجربت الوصول عن طريق التصفح العادي من : الأقسام الرئيسية — الأقسام الفرعية ، أو عن طريق البحث بواسطة محرك البحث. وأضفت ما أريد إلى سلة التسوق وأتممت عملية الشراء. فيما يلي أبرز النقاط والملاحظات التي صادفتها خلال تجربتي :

  • الشحن والخدمة لن تكون فعّالة حتى تشتري بقيمة ٢٠٠ ريال على الأقل. إن كنت تريد الشراء بأقل من ذلك فلن تستفيد من الخدمة حتى وإن كنت مستعداً لتدفع ثمن التوصيل!
  • الموقع بحاجة إلى إعادة تصميم ونظر من ناحية قابلية استخدام ووصول، إضافة المنتجات للسلة وعملية الشراء. يبدو لي أن الموقع تم تطويره من قبل جهة ليست عربية، حيث تظهر قوائم الموقع والشعار من اليسار لليمين بينما المفترض أن تكون من اليمين لليسار.
  • في طلبي، قمت بطلب آيس كريم  (ساندويش :D ) وكنت وقتها أريد التأكد من صحة زعم نائب الرئيس التنفيذي في بيانهم الصحفي، بأن السيارات مزودة بثلاجات لحفظ الأطعمة المبردة أو المثلجة. ولكن الحقيقة أن السيارات لا تحتوي على ذلك ولم يصلني الآيسكريم الذي طلبته.
  • إضافة خيار : التوصيل أو الاستلام من الفرع، فكرة جيدة جداً بل ممتازة! . فليس بالضرورة أن تكون التجارة الالكرونية مُكتملة تماماً، وبالإمكان الاستفادة من ما يسمى بالنظام الهجين (Partial e-commerce) حيث يقوم المشتري بالاختيار والانتقاء ويكون على البائع تجهيز البضاعة لاستلام العميل دون توصيلها له إلى باب منزله.

مثال لفاتورة المشتريات ويظهر استخدام الباركود للطلب وللبضائع أيضاً

مثال لفاتورة المشتريات ويظهر استخدام الباركود للطلب وللبضائع أيضاً

  • تأخر تسليم الطلبية ٢٤ ساعة عن الوقت المُحدد، علماً بأن الموقع يمكنك من الاطلاع على جدول التوصيل المقترح والأوقات المناسبة قبل إتمامك عملية الشراء.
  • حينما تم التوصيل، كان خيار الدفع الوحيد هو الدفع النقدي، ولم يكن خيار الدفع الالكتروني أو حتى الدفع بالبطاقة مع المندوب متاحاً كما أشار نائب الرئيس.
  • لم أتسلّم بضاعتي المطلوبة كاملة، الطلب كان ناقصاً ٣ بضائع ” لم يتم إخطاري بهذا إلا بعد وصول المندوب ” . الغريب أن البضاعة كانت تظهر على أنها متوفرة في الموقع ومتاحة للإضافة إلى سلة التسوق.
  • الفاتورة التي استلمتها على بريدي الالكتروني كانت منظمة ومنسقة جداً، احتوت على باركود للطلبية وباركود لكل المنتجات التي طلبتها. لم أستلم نسخة منها عند الاستلام، وتم تسليمي فاتورة عبارة عن بريد الكتروني تم الكتابة عليه بخط اليد.
  • تعامل المندوب كان رائع، ويفهم ما أقول ويقول، واعدني بالتواجد في ساعة محددة وكان موجود عندها.

إقرأ حول التسويق الإلكتروني

أسواق العثيم

بشكل عام، التجربة جيدة وإن كانت تحتاج للكثير من الصقل والتحسين على أكثر من صعيد، أولها تحسين واجهة الموقع وتجربة المستخدم عبر الموقع ، وآخرها بتحسين آلية توصيل الطلبات وزيادة أوقات إضافة عند التوصيل. إدخال التقنية في عملية التسوق لليوميات أمر ممتاز ومهم، وقد يكون بشكل مباشر كما فعلت العثيم وقد يكون بشكل غير مباشر كما تفعل جهات أخرى تقوم هي بالتكفل بعناء التسوق بالنيابة عنك وإيصال البضائع لك عند باب بيتك أو عملك مثل شركة PeaPod .
انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، سيفتح باب ممتاز على هؤلاء لاستغلال الفرصة بتحسين تجربة التسوق بشكل الكتروني بالكامل، أو دمجها مع تجربة التسوق على أرض الواقع بتطوير تطبيقات تساعد على عملية التسوق (مثال/ قائمة مقاضي) أو نحوها.
ماذا عنكم، هل ستجربون شراء مقاضيكم القادمة الكترونياً؟

إقرأ أيضاً

قصص نجاح الشركات

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت تصميم متاجر
مثل سلة و زد و إكسباند كارد

إمتلك مصدر دخل من التجارة الإلكترونية
أطلق نسختك اليوم  و حقق أعلى الأرباح
برمجة laravel PHP Framework

Back To Top