تصميم متجر الكتروني

خطة عمل متجر الكتروني

خطة عمل متجر الكتروني هى خطوتك الأولى عند تصميم متجر الكتروني احترافى متكامل حيث تعد التجارة من أهم مصادر الدخل على مستوى العالم باختلاف الثقافات والدول ولكن مع النمو التكنولوجي الهائل أصبح من المهم أن تنمو وتتطور حركة التجارة أيضا، هكذا ظهرت التجارة الإلكترونية وهي القيام بالعمليات التجارية العادية مثل البيع والشراء والمعاملات المالية ولكن عن طريق الوسائل التكنولوجية كتطبيقات الهواتف المحمولة ومواقع الانترنت الخاصة بأي سوق الكتروني، وقد شهدت المتاجر الإلكترونية في الفترة الأخيرة نموا هائلا نظرا لقوتها وقدرتها على المنافسة بشراسة في وجه المتاجر العادية، لذا سنعرض لكم خطة عمل متجر الكتروني متكاملة.

خطة عمل متجر الكتروني

 سهولة تصميم متجر الكتروني وعدم ارتفاع التكلفة

فلا يتطلب دفع إيجار المحل على أرض الواقع ولا موظفين والتكاليف قليلة جدا كذلك. فإنه بمجرد امتلاكك لجهاز حاسوب متصل بالشبكة العنكبوتية يمكنك من إنشاء سوق الكتروني من منزلك في بضع دقائق مقارنة بالأيام والشهور لإنشاء محل فعلي.

إطلع على خطط أسعار تصميم متجر إلكتروني

سهولة الوصول والانتشار

في خطة العمل للموقع يعني الانتشار بمعنى بيع المنتجات وشرائها من أي مكان بالعالم. فيمكن ان تكون بمصر وتشتري أو تبيع شيئا على متاجر إلكترونية سعودية أما عن الوصول وجب ذكر جانبان: الأول هو سهول وصول الزبائن لمتجرك فلا يجب عليهم السفر أو الخروج من منزلهم للحصول علي المنتج فيمكنهم شراءه من على الموقع واستلامه بخدمات التوصيل. الثاني هو سهولة وصول صاحب المتجر للعملاء ودراسة خصائصهم وجمع البيانات عن المستهلكين حتى يستهدف الفئة المناسبة للمنتج الذي يعرضه.

 أسعار تنافسية

بسبب قلة تكاليف أنشاء متجر الكتروني فإن أسعار المنتجات تكون أرخص بكثير من المتاجر العادية. حتى بعد إضافة مصاريف الشحن مما يجعلها اختيار مفضل لكل من أصحاب الأعمال والعملاء على حد سواء.

خطة تصميم متجر الكتروني

  • يجب عليك أولا أن تحدد نوع المنتج أو المنتجات التي ستخصص متجرك في بيعها والتأكد من مدى مناسبتها للسوق المستهدف فكلما كانت مميزة أو نادرة كلما زادت معدلات البيع.
  • فعلى سبيل المثال من غير المعقول بيع منتجات تكييف وتبريد في منطقة قطبية أو منتجات صوفية في منطقة تمنع ذبح الحيوانات لأصوافها.
  • كذلك التأكد من مدى جودتها المنتج الرديء أن تم بيعه مرة فلن يباع في كل مرة فسوف يترك تعليقات ومراجعات سلبية على متجرك.
  • توفير موارد جيدة للحصول على هذا المنتج سواء ان تقوم بصناعة المنتج بنفسك مثل صناعة الشموع المعطرة أو تتعاقد مع أحد المصانع أو تعمل بنظام الدروب شوبينج.

باقات تصميم المتاجر الإلكترونية

أهمية تصميم المتاجر الالكترونية في 2022

تتوقع الاحصائيات أن المستخدمين في 2022 سيتوجهون للتسوق بأعداد كبيرة من المتاجر الإلكترونية عوضاً عن المتاجر الحقيقية.

وذلك لعدة عوامل أهمها فترة الجائحة التي جعلت الكثير يفكر في الابتعاد عن أماكن الاختلاط والتجمعات والحصول على كافة طلباتهم من المتاجر الالكترونية.

غير هذا فالمتاجر الالكترونية تعتبر أقل في التكلفة من المتاجر الحقيقية، فأنت لن تحتاج لتوظيف أشخاص أو سداد فواتير المرافق المختلفة.

كيفية اطلاق متجر إلكتروني

  • في هذه الخطوة يمكنك أن تعين مبرمج متخصص في إنشاء الأسواق الإلكترونية أو أن تعتمد على منصة تتخصص بهذا المجال أو أن تراسلنا في شركة تقنية وتطلب خدمة تصميم المتاجر.
  • فتقوم المنصة بتيسير عملية الإطلاق ككل بدءاً من تصميم الشعار وتحديد النطاق إلى آخره من باقي الإجراءات.
  • وفي نفس الوقت تخفض من تكاليف وأسعار المتاجر الإلكترونية مما يعني خفض العبء على صاحب العمل وزيادة فرصه في النجاح.
  • أما عن أمثلة للشركات التي تقدم تلك الخدمة فهناك شركة تقنية والتي تعد افضل شركة تصميم مواقع ..
  • الدفع بوسائل إلكترونية يعد أساس التجارة الإلكترونية لذا وجب البحث عن وسيلة امنه لتنفيذ المعاملات المالية بعيدًا عن النصب سواء كانت عن طريق بطاقات الائتمان أو البنك الإلكتروني باي بال، هذه الخطوة كفيلة بجعل متجرك ينال لقب أفضل سوق الكتروني.
  • آخر الخطوات لإنشاء متجرك تكمن في توصيل المنتجات للمستهلكين عن طريق الاتفاق مع شركة شحن جيدة تجنبًا لحدوث أي تلف بالمنتج أو توصيله متأخرًا فخطأ شركة الشحن سيكلفك خسائر مادية أولًا ويجلبك لك مراجعات سلبية أيضا.
  • الفترة الأولي بعد الإنشاء تسمى فترة اختبارية وفيها يتم دراسة جدوى متجر الكتروني ومدي نجاحه.

إصدار سجل تجاري

  • تم استحداث قوانين في عدة دول من أجل أصدار سجلات تجارية للمتاجر الإلكترونية بهدف تنظيم المعاملات والتجارة الإلكترونية.
  • وتتناول مواد هذا القانون البالغ عددها قرابة اثنان وثلاثون مادة كيفية تنسيق العلاقات والتعاملات بين التاجر والمستهلك وبين التاجر وشركة الشحن وكافة الأطراف المعنيين.
  • برغم ذلك فان عملية أصدر السجل نفسها سهلة ولا تتطلب الكثير من الجهد أو الوقت، فيمكنك إصداره عبر الانترنت في غضون دقائق معدودة أثناء تناولك قهوة الصباح.

تكلفة إنشاء موقع

وجب الذكر أن تكاليف تصميم المتجر تختلف من موقع لآخر وكذلك حسب المنتجات. بخلاف المنتجات تتضمن التكاليف تصميم متجر الكتروني والشعار واسم المتجر ورسوم الإنشاء وخلافه. وهذا بالطبع سيغير في التكاليف فعند البحث عن التصميم الإلكتروني سيختلف السعر إذا كان المصمم محترف أوهاوي. كما ذكرنا من قبل عن خطة عمل متجر الكتروني فيمكنك تعيين شخص  في كل مجال على حدة للقيام بكل مهمة. قد يهمك أيضا: شرح انشاء متجر إلكتروني في خطوات

خطة عمل متجر الكتروني مربح

  • المبدأ الأساسي عند وضع خطة عمل متجر الكتروني هو أن الربح يساوي الإيرادات مطروح منها المصروفات فإذا وجدت طريقة لزيادة الإيرادات وتقليل المصروفات فسيزيد معدل صافي الربح.
  • يمكن الاستفادة من الشحن بطرق مختلفة فمثلا وضع حد ادني للشراء يجب الوصول إليهم حتى يتم الشحن هذا سيزيد من معدل الشراء.
  • كذلك الشحن المجاني بمثابة أغراء جيد فبعض العملاء يتجنبون الشراء بسبب مصاريف الشحن لذا هذا العرض سيشجعهم.
  • يمكنك أن تبدع في الصفقات والعروض والخصومات بما يناسبك كذلك لا تنسي التسويق الإلكتروني وعلى مواقع التواصل.
  • يمكنك توفير تكلفة الشحن وبيع منتجات رقمية كالكتب أو الرسومات أو التصاميم فمثلا بعد الناس يخصصون متجرهم لبيع كتب التلوين التي يمكن تنزيلها وطباعتها.
  • بالتالي لن تكلف شيئا في الشحن وكذلك سعرها ليس غاليًا فتشكل صفقة مثالية للمستهلكين الذين تزداد الأرباح بزيادة عددهم.
  • يمكنك أيضا أن تبيع منتجك بسعر تكلفة إنتاجه وتكتفي بالربح من الشحن وفيها خدعة نفسية .
  • فالشاري يمكن أن يقبل بدفع مصاريف الشحن المرتفعة نسبيًا ولكن سيكره دفع مبلغ في سلعة غالية لذا بيع بسعر الإنتاج كفيل بكسب تعاطفه.

الملاحظات الواجب أخذها في الاعتبار عن التجارة الإلكترونية

  • في بداية خطة عمل متجر الكتروني تذكر أن متجرك هو متجر رائد أعمال مبتدأ وليس متجر أمازون مثلا لذا مهما أغرتك فكرة أن تعرض منتجات كثيرة ولكن يمكنك البدء بعدد قليل من المنتجات بدون داعي لإهلاك ميزانيتك.
  • لا يتطلب المتجر الإلكتروني معرفة موسوعية بمجالات التجارة والتقنية يمكنك أنشاء متجر مع امتلاكك لبعض الأساسيات في كلا منهما، كما يجب عيك مراجعة اخر الاخبار التقنية
  • لا يجب أن تنتظر طويلًا من أجل روية الأرباح فالمتاجر الكبيرة فقط مثل سوق هي ما قد تتأخر أرباحها أما متجرك فيمكنك أن تحقق ربح في نفس العام.
  • لكل منا طريقته في الحياة فعند وضع خطة عمل متجر الكتروني يجب أن يتميز عن الآخرين ولا تقلدهم اتبع أسلوبك وما تظن أنك تتقنه.
  • أيضا عدم توفير معلومات كافية عن المنتج أو توفير معلومات خاطئة من مدمرات متجرك في التجارة الإلكترونية بالأساس تعتمد على الثقة لذا الوضوح والشفافية حيويان لنجاح أي متجر.
  • عدم التنويع بين مصادر الاستخدام فمثلا كون متجرك لا يدعم الهواتف المحمولة سيفقدك فئة عريضة من المشترين.
  • عدم التسويق بانتظام لن يكسبك أي مشترين جدد ولن يحافظ حتى علي المستهلكين الموجود بالفعل فسرعان ما سينسون أمرك.

إقرأ أيضا :

أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

خطوات تصميم متجر الكتروني

خطوات انشاء مشروع الكتروني مربح

الفرق بين الاعلانات المدفوعه و الاعلانات المجانية

أسئلة شائعة حول تصميم المتاجر الإلكترونية

أفضل دعم فنى للمتاجر الإلكترونية

شارك المقالة

مقالات ” مدونة التجارة الإلكترونية العربية “

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصميم متجر بيع بالعمولة
Back To Top