skip to Main Content

بعد اقتحام عالم التسويق الإلكتروني: هل ما زالت الصورة بألف كلمة؟

بعد اقتحام عالم التسويق الإلكتروني: هل ما زالت الصورة بألف كلمة؟
[ad_1]

بعد اقتحام عالم التسويق الإلكتروني: هل ما زالت الصورة بألف كلمة؟

ان صورة واحدة تغنى عن ألف كلمة مثل صيني قديم كان من أوائل الأشياء التي تعلمها كثير من خبراء التسويق في مجال الدعاية والاعلان، هل بعد التطورات الهائلة في عالم التسويق والدعاية ودخولنا في عالم التسويق الإلكتروني ما زالت الصورة بألف كلمة؟

يعد ظهور مصطلح الانفوجرافيك كدال على أهمية عنصر الصورة وتوضيحها للكلمة او في بعض الأحيان بديلا عنها، والانفوجرافيك هو ايصال المعلومة بالصور او الرموز بدلا من الكلمات.

استخدام الصورة في الفيس بوك

أظن أنك لاحظت كشخص عادى ولست واحدا في عالم التسويق عندما تضع صورة سواء شخصية او عامة ويتوافر لها عناصر الجذب المعروفة ان عدد اللايكات (likes) يزيد مما يعمل على تدعيم بروفايلك، وبهذا المثال البسيط يتضح لك أهمية معرفة كيفية استخدام الصورة في الفيس بوك بشكل صحيح، وتقول (دونا مارتيز) خبيرة التسويق المرئي عبر شبكات التواصل الاجتماعي ان الصور سريعة الاختزان وينجذب الجمهور لها بشكل أسرع.

كيفية استخدام الصور بشكل صحيح في الفيس بوك:

إذا كنت شخصا تسوق لنفسك في مجالك او تسوق لشركتك او منتجاتك او لو حتى لأفكارك، كل ذلك يدعمه الصور وعليك الاهتمام بكيفية استخدام الصور على صفحتك في الفيس بوك ومراعاه عدة نقاط منها:

1- الاهتمام بجودة الصورة.

2- ان تكون ذو علاقة وثيقة بمواضيع صفحتك ولا توضع بشكل عشوائي وغامض للإثارة فقط.

3- إدراك أهمية وضعها إذا كانت أقوى من البدائل فعلى سبيل المثال ال (Event) فان الصورة هنا تمثل عنصر هام جدا.

4- مراعاة التنوع أيضا فلا تزيد من عدد الصور بشكل مبالغ فيه وعندما تغنى الكلمات عن الصور فلا حاجة لها فان كثرتها بلا فائدة تعمل على بطء صفحتك.

كيفية استخدام الصور بشكل صحيح عند انشاء موقع:

تعد الصور من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الموقع في نجاحه ونجاح التسويق له، لاستخدام الصور بشكل صحيح عند انشاء موقع يجب مراعاة الاتي:

1- راعى نوع ملف الصورة: مثل استعمال ملفات JPG)) للصور الفوتوغرافية مثل التي تحتوي على ألوان مظللة وتجنب استعمال صور شفافة (GIF) المؤلفة من وحدة واحدة ملونة.

2- احرص على ان لا يكون عرض الصورة على انها وصلات ولو كان ذلك ضروريا فان النص البديل يجب ان يصف محتوى الصفحة الموصلة.

3- الا تتجاوز الصور الحد الذي تستوعبه شبكة الانترنت مما يؤدى الى بطء تحميل الموقع.

4- عدم المبالغة في وجود صور ثابتة ومتحركة بلا فائدة بما يعود بالسلب على موقعك.

 

الهوية البصرية

ان لم تكن الصورة عنصر هام للتسويق لما كان لمصطلح الهوية البصرية معنى وأهمية، الهوية البصرية هي عملية طويلة المدى من حيث الارتباط والتأثير وتبدأ بالشعار الذي يتميز بالثبات ولا يتم تغييره الا إذا حدث ما يضطرنا لذلك وتكتمل بارتباط كافة الأشياء في المنتج او المؤسسة بهذه الهوية البصرية.

مستقبل الصورة في عالم التسويق

مما سبق يتضح ان الصورة كانت وستظل من أهم عوامل النجاح في التسويق والدعاية ويتضح ذلك أيضا في خدمة “الانستجرام” بعد ازدياد عدد مشاركة الصور عليها بمعدل مذهل وزيادة هذا المعدل كل يوم بل وكل لحظة جعل الشركات والعلامات التجارية تلجأ اليه للوصول الى جمهور واسع من المستخدمين مما مكنه من الدخول الى عالم منافسة التسويق الإلكتروني كمسوق يعتمد أساسا على الصور.

 

 




[ad_2]

Back To Top