تصميم متجر الكتروني

النظرية اليابانية في الادارة

النظرية اليابانية في الادارة

النظرية اليابانية في الإدارة تمثل نهجًا فريدًا يعكس القيم والثقافة اليابانية، وهي قد تم تجسيدها في العديد من المفاهيم والممارسات الإدارية. من بين الجوانب الهامة للنظرية اليابانية في الإدارة يمكن ذكر الآتي

النظرية اليابانية في الادارة

  1. التركيز على الجودة (Quality Focus):
    • تشدد الثقافة اليابانية على تحسين الجودة باستمرار. في عقد 1950 وبعد الحرب العالمية الثانية، انتقلت الشركات اليابانية إلى التركيز على تحسين الجودة والابتكار لتعزيز تنافسيتها على الساحة الدولية.
  2. التحسين المستمر (Kaizen):
    • Kaizen تعني “التحسين المستمر”، وهي فلسفة تشجع على تحسين العمليات باستمرار وبشكل تدريجي. تعزز Kaizen الاستماع للعمال وجمع الأفكار من كافة المستويات لتحسين كفاءة الإنتاج وجودة المنتج.
  3. نظام الإنتاج “جيستون” (Just-In-Time):
    • يعكس نظام الإنتاج جيستون فكرة إنتاج السلع فقط في الوقت الذي يتم فيه طلبها، مما يقلل من تكلفة التخزين ويحسن كفاءة الإنتاج.
  4. الفلسفة “كايزن” (Kyozai):
    • Kyozai تركز على التنظيم وترتيب المكان الذي يعمل فيه الأفراد. يتم التأكيد على النظام والتنظيم كوسيلة لتحسين الفعالية وراحة العمل.
  5. العمل الجماعي وروح الفريق:
    • تشجع الثقافة اليابانية على التعاون وروح الفريق في مكان العمل. يُعتبر التفاعل الجيد بين الأفراد والتعاون الفعّال ضروريين لتحقيق النجاح.
  6. الاحترام للفرد وتطوير الموظفين:
    • يولي اليابانيون اهتمامًا كبيرًا لاحترام الفرد وتطوير مهارات الموظفين. يتم تشجيع الموظفين على تطوير أنفسهم بشكل مستمر.
  7. فلسفة “مونوزوكوري” (Monozukuri):
    • تشير إلى الفن الياباني لصنع الأشياء بعناية وحرفية. يتم التأكيد على الفخر والتفاني في العمل والالتزام بتقديم منتجات عالية الجودة.
  8. الاتصال الفعّال:
    • يعتبر الاتصال الفعّال والوضوح في التوجيهات أمورًا هامة في الثقافة اليابانية، مما يسهم في فهم الرؤية والأهداف بشكل أفضل.

تلك المفاهيم تشكل جزءًا من الأسس الثقافية للإدارة في اليابان وقد ساهمت في نجاح العديد من الشركات اليابانية على المستوى العالمي.

شارك المقالة

مقالات ” مدونة التجارة الإلكترونية العربية “

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصميم متجر بيع بالعمولة
Back To Top