skip to Main Content

أساسيات التجارة الإلكترونية

أساسيات التجارة الإلكترونية
أساسيات التجارة الإلكترونية
أساسيات التجارة الالكترونية، مفهوم التجارة الالكترونية Electronic-Commerce، التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت.

أساسيات التجارة الإلكترونية

هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
– فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل ايصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.
– ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
– في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
– وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.
*مجال التجارة الاكترونية:
هيكل التجارة الالكترونية:
الكثير من الناس تظن بأن التجارة الالكترونية هي مجرد الحصول على موقع على الانترنت، ولكنها أكبر من ذلك بكثير. هناك الكثير من تطبيقات التجارة الالكترونية من مثل البنوك الانترنتية والتسوق في المجمعات التجارية الموجودة على الانترنت وشراء الأسهم والبحث عن عمل والقيام بمزادات والتعاون مع بقية الأفراد في عمل بحث ما. ومن أجل تنفيذ هذه التطبقيات، يستلزم الحصول على معلومات داعمة وأنظمة وبنية تحتية.تطبيقات التجارة الالكترونية مدعومة ببنى تحتية. وتأدية عمل هذه التطبيقات يستلزم الاعتماد على أربعة محاور مهمة:
1- الناس
2- السياسة العامة
3- المعايير والبروتوكولات التقنية
4- شركات أخرى

*أقسام تطبيقات التجارة الالكترونية:
تطبيقات التجارة الالكترونية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:
1) شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الاكتروني.
2) تسهيل وتسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بين الشركات وما بين الأجزاء المختلفة لشركة واحدة
3) توفير خدمة الزبائن
*الأسواق الالكترونية Electronic Commerce:
السوق هو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملات والعلاقات من أجل تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات والأموال. وعندما تكون هيئة السوق الكترونية فإن مركز التجارة ليس بناية أو ما شابه بل هو محل شبكي يحوي تعاملات تجارية. فالمشاركين في الأسواق الالكترونية من باعة ومشترين وسمسارين ليسوا فقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضهم البعض. طرق التواصل ما بين الأفراد في السوق الالكتروني تختلف من فرد لآخر ومن حالة لأخرى.
*أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات والأسواق الالكترونية:
أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات Interogranization Information Systemsترتكز على تبادل وتدفق المعلومات ما بين منظمتين أو أكثر. غرضها الأساسي هو تخليص المعاملات بصورة فعالة كارسال الحوالات المالية والفواتير والكمبيالات عبر الشبكات الخارجية. وفي هذه الأنظمة فإن كل العلاقات ما بين الأطراف المعنية قد تم الاتفاق عليها مسبقا، فلا توجد مفاوضات أخرى ولكن مجرد تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا. في حين أن الباعة والمشترين في الأسواق الالكترونية يتفاوضون ويزايدون ويناقصون في السعر ويتفقون على فاتورة معينة وينفذون الاتفاق وهم متصلين بالشبكة أو غير متصلين. أنظمة ما بين المؤسسات تُستخدم فقط في تطبيقات الشركات للشركات في حين أن الأسواق الالكترونية فتستخدم في تطبيقات الشركات للشركات وفي تطبيقات الشركات للمستهلكين.
*أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات:
المجال:
أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات هو نظام يربط ما بين عدة جهات تجارية وغالبا ما تشمل شركة ما ومزودها ومستهلكها. ومن خلال أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات يستطيع الباعة والمشترون تنظيم وترتيب المعاملات التجارية الروتينية. ويتم تبادل المعلومات من خلال شبكات اتصالات تم تهيئتها بصورة مناسبة لكي لا يتم استخدام الهواتف والوثائق الورقية والاتصالات التجارية. وسابقا فإن أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات كانت تتم من خلال شبكات اتصالات خاصة ولكن الاتجاه الآن هو استخدام الانترنت لهذه الغايات.

أنواع أنظمة المعلومات ما بين المؤسسات:

– التبادل الالكتروني للبيانات Electronic Data Interchange EDI: يوفر اتصال الشركات للشركات بصورة آمنة عبر شبكات القيمة المضافة Value-added Networks.
– الشبكة الاضافية Extranet: والتي توفر اتصال الشركات للشركات بصورة آمنة عبر الانترنت
– التحويل الالكتروني للأموال Electronic Funds Transfer
– الاستمارات الالكترونية
– التواصل المتكامل: هو عملية ارسال الايميلات ووثائق الفاكس عبر نظام موحد للارسال الالكتروني.
– قواعد البيانات المتقاسمة: وفيها أن المعلومات المخزنة في قواعد البيانات تكون قابلة للمعاينة من قبل جميع الأطراف المشاركين في التجارة. والغرض من هذا التقاسم هو التقليل من الوقت اللازم لارسال البيانات واستقبالها اذا لم تكن البيانات مفتوحة للجميع. والمقاسمة تجري عبر الشبكات الاضافية.
– ادارة سلسلة التزويد Supply Chain Management: وهو التعاون ما بين الشركات ومزوديها ومستهلكيها في مجال التنبأ بالطلب وادارة قائمة الجرد وإنهاء الطلبات التجارية وهو التعاون الذي يؤدي إلى خفض البضائع المخزونة وإلى تسريع شحن البضائع وإلى السماح بالتصنيع الآني
* الفرق ما بين التجارة الالكترونية البحتة والتجارة الالكترونية الجزئية:
هناك عدة أشكال للتجارة الالكترونية اعتمادا على درجة تقنية المنتج وعلى تقنية العملية وعلى تقنية الوسيط أو الوكيل. انظر الصورة التالية:
فأي سلعة إما أن تكون ملموسة أو رقمية، وأي وكيل إما أن يكون ملموس أو رقمي وأي عمليةإما تكون ملموسة أو رقمية. وبناءا على ذلك، لدينا شكل مكعب يحوي 8 مكعبات مقسمومةما بين الأجزاء الثلاثة.
فالتجارة تنقسم إلى 3 أقسام:
1- تجارة تقليدية بحتة
2- تجارة الكترونية بحتة
3- تجارة الكترونية جزئية
وعندما يكون الوكيل ملموس، والسلعة ملموسة والعملية ملموسة، فإن نوع التجارة سيكون التجارةالتقليدية البحتة. وعندما يكون الوكيل رقمي والسلعة رقمية والعملية رقمية، فإن نوع التجارة سيكون التجارة الالكترونية البحتة، واذا أحد العوامل الثلاثة أصبحت رقميةوالبقية ملموسة، فإنه سيكون هناك مزيج ما بين التجارة التقليدية والتجارةالالكترونية.
ونطلق على هذا المزيج: التجارة الالكترونية الجزئية. مثلا، اذا اشتريتكتابا من موقع أمازون، فإن نوع التجارة هو التجارة الالكترونية الجزئية لأن الشركةسترسل لك الكتاب على البريد. ولكن اذا اشتريت برمجيات من موقع أمازون، فإن نوعالتجارة هو التجارة الالكترونية البحتة لأن الشركة سترسل لك البرمجيات عن طريقالانترنت أو الايميل. مجال التجارة الالكترونية واسع، فحتى عملية شراء علبة الكولامن جهاز بواسطة البطاقات الذكية يكون ضمن التجارة الالكترونية الجزئية.

تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات:

– الشركة للشركةBusiness-to-Business: وهو البيع والشراء ما بين الشركات. وأغلب معاملاتالتجارة الالكترونية تنصب في هذه الخانة وفي مجملها هي أنظمة المعلومات ما بينالمنظمات وتعاملات الأسواق الالكترونية ما بين الشركات.
– الشركةللمستهلكBusiness-to-Consumer: وهو بيع المنتجات والخدمات من الشركاتللمستهلك. وتعاملاتها من خلال بيع التجزئة للمستهلك. شركة أمازن وبيعها الكتبللمتسهلك تعتبر من ضمن هذه الخانة.
– المستهلك للمستهلكConsumer-to-Consumer: في هذا الخانة، فإن المستهلك يبيع لمستهلك آخر بصورةمباشرة. والأمثلة تشمل عندما يقوم مستهلك ما بوضع إعلانات في موقعه على الانترنت منأجل بيع الأغراض الشخصية أو الخبرات. وأيضا هناك مجال المزادات على الانترنت من مثلEbay.
– المستهلك للشركةConsumer-to-Business: هذه الخانة تضمالأفراد الذين يبيعون منتجات أو خدمات للشركات.
– تجارة الكترونية غيرربحيةNonbusiness EC: الكثير من الشركات غير الربحية مثل المؤسسات الدينيةوالاجتماعية تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونية من أجل خفض تكاليف ادارةالمؤسسة أو لتحسين ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن.
– التجارة الالكترونية مابين المؤسسات: هذه الخانة تشمل جميع النشاطات الداخلية للمؤسسة والتي غالبا ما تتمعلى على الشبكة الداخلية للشركة والتي تشمل تبادل المنتجات أو الخدمات أوالمعلومات. وهذه النشاطات تمتد من بيع منتجات الشركة إلى الموظفين إلى النشاطاتالتي تهدف من الحد من كلفة ادارة المؤسسة وتدريب العاملين باستخدامالشبكات.
عملية التسويق الالكتروني:
من أجل اجراء عمليتي البيع والشراء فإن هناك عمليةما يجب أن تحدث. هذه العملية موضحة في الرسمة في الأسفل. ويلاحظ بأنه اذا كانالبائع مؤسسة أو زبون دائم فإن بعض من هذه العمليات تقل أو تتغير. سنوضح ذلك أكثرلاحقا.
تاريخ موجز للتجارة الالكترونية:
تطبيقات التجارة الالكترونية بدأت في أوائلالسبعينات من القرن الماضي وأكثرها شهرة هو تطبيق التحويلات الالكترونية للأموالElectronic fund Transfers.ولكن مدى هذا التطبيق لم يتجاوز المؤسسات التجاريةالعملاقة وبعض من الشركات الصغيرة. وبعدها أتى التبادل الالكتروني للبياناتEDI والذي وسع تطبيق التجارة الالكترونية من مجرد معاملات مالية إلى معاملات أخرى وتسببفي ازدياد الشركات المساهمة في هذه التقنية من مؤسسات مالية إلى مصانع وبائعيالتجزئة ومؤسسات خدماتية وأخرى.
تطبيقات أخرى ظهرت أيضا من مثل بيعوشراء الأسهم تذاكر السفر على الانترنت وعلى شبكات خاصة. مثل هذه الأنظمة كانت تسمىبتطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية وقيمها الاستراتيجية كانت معلومة وظاهرةللعيان. ومع جعل الانترنت مادة مالية وربحية في التسعينات من القرن الماضيوانتشارها ونموها إلى الملايين من البشر فإن مصطلح “التجارة الالكترونية” خرج للنورومن ثم تم تطوير تطبيقات التجارة الالكترونية بصورة كبيرة. أحد الأسباب التي أدتإلى النمو الكبير في عدد تطبيقات التجارة الالكترونية هو بسبب تطوير الشبكاتوالبروتوكولات والبرمجيات. وسبب آخر لهذه الزيادة هو نتيجة لازدياد حدة المنافسة مابين الشركات. ومن عام 1995 إلى عام 1999 شاهدنا الكثير من التطبيقات المبدعة والتيتتمثل في الاعلانات على النت والمزادات وحتى تجارب الواقع الافتراضي. لدرجة أنه كلشركة كبيرة أو متوسطة الحجم أنشئت لها موقع على شبكة الانترنت. والكثير منها لديهامواقع مليئة بالمعلومات. مثلا، في عام 1999 أنشئت شركة جينيرال موتورزGeneral Motors أكثر من 18000 صحفة من المعلومات على موقعهاhttp://www.gm.comوتحوي على 98000 وصلة إلىمنتجات الشركة وخدماتها ووكلائها.
الطبيعةالعلمية المتعددة للتجارة الالكترونية:
ولأن التجارةالالكترونية تعتبر علم جديد في مجال جديد، فإنها مازالت تطور مبادئها العلميةوالنظرية. فهو واضح للعيان بأن التجارة الالكترونية تعتمد على بعض من العلومالمختلفة:
1-التسويق: الكثير من الأمور التي لها علاقة بالتسويق في العالمالطبيعي نجد له علاقة في عالم الانترنت من مثل الاعلانات.
2-علوم الكمبيوتر: يتحتم أحيانا التمكن من لغات البرمجة والشبكات من أجل تطوير واستخداممواقع وإنشاء السوق الالكترونية.
3-نفسية وسلوك المستهلك: سلوك المستهلك هومفتاج النجاح في تجارة الشركة للمستهلك.وأيضا سلوك المشتري له أهمية.
4-علم الموارد المالية: تعتبر البنوك والأسواق المالية من أهم مستخدمي التجارةالالكترونية.كما أن الاتفاقات المالية تأخذ حيزا كبيرا في عالم النت.
5- علم الاقتصاد: تتأثر التجارة الالكترونية بالقوى الاقتصادية ولها تأثير قوي علىاقتصاديات العالم واقتصاديات الدول.
6- ادارة أنظمة المعلومات: قسم أنظمةالمعلومات هو القسم المسؤول عن استعمال وادارة التجارة الالكترونية. هذا العلم يغطيالكثير من الأمور من مثل تحليل الأنظمة إلى تكامل النظام بالاضافة إلى أنظمةالتخطيط والأمن والتنفيذ وأخرى.
7- المحاسبة والتدقيق الرسمي للحسابات التجارية: العمليات التي تجري خلف المكاتب للمعاملات الالكترونية لا تختلف كثيرا عنالمعاملات الاعتيادية. أمثلة على الاختلاف: التدقيق في الحسابات التجارية للمعاملاتالالكترونية هي عملية صعبة.8- الادارة: يجب أن تدار التجارة الالكترونيةبصورة جيدة وبسبب تداخل الكثير من العلوم في علم التجاربة الالكترونية فإن المديرقد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة في علم الادارة.
9- القوانين التجارية والأخلاق: الأمور القانونية والأخلاقية مهمة جدا في عالم التجارةالالكترونية خصوصا في الأسواق العالمية. من الأمور القانونية كيفية تسيير الانترنتوكيفية التعامل مع القرصنة.
10- أخرى: وتوجد علوم أخرى ترتبط بالتجارةالالكترونية من مثل علم اللغويات والروبوتات والأنظمة الحساسة والاحصاء والسياسةالعامة. كما أن التجارة الالكترونية مهمة بالنسبة لعلوم الهندسة والصحة والاتصالاتونشر الكتب والموسيقى.
Close search

سلة المشتريات

Back To Top