skip to Main Content

أهمية التسويق الإلكتروني

أهمية التسويق الإلكتروني
مجالات التسويق الالكتروني واهميته

أهمية التسويق الإلكتروني، تعتمد الشركات والمؤسسات الكبرى على أربع أقسام مهمة . وهي إدارة الموارد البشرية التي تهتم بشئون الأفراد والموظفين العاملين بالمؤسسة، والأدارة المالية التي تهتم بالشئون المالية للمؤسسة ومتابعة الوضع المالي .وإدارة التسويق التي تهتم بالتسويق والترويج لمنتجات الشركة وتعريف الناس بها وتقديم العروض واستراتيجيات المنافسة، والإدارة التشغيلية التي يكون فيها العمال وأقسام الإنتاج بالمؤسسة .

ويعتبر التسويق الترفيهي من أكثر المحتويات التي تنتشر بشكل كبير ومن أمثلة هذا النوع من التسويق اعلانات الشركات الكبرى . والشركات التي تتحدث عن قصص النجاح للشركات والمؤسسين والحكم واقتباسات كبار رجال الأعمال . في بعض الأوقات يرغب متابعي التسويق ومحبيه ممارسة التسويق واحترافه ولكنهم قد يجدون صعوبة وحية في هذا الأمر.

أسباب عدم توافر فرص عمل التسويق الاحترافي في بعض الشركات

يظن البعض في كثير من الاحيان ان الحصول على فرص عمل المتخصصين في التسويق بشكل عام وليس التسويق الالكتروني قليلة، ويرجع ذلك لأن التسويق كمجال عمل مهم مازال ليس مفهوما في معظم الشركات، بل يتعاملون معه وكأنه مهارات بسيطة جانبية soft skills، ويتم التركيز والضغط أكثر على المبيعات بصورة كبيرة يمكن ان تؤدي الى ارهاق رجل المبيعات .ولكن التسويق الجيد يؤدي إلى تسهيل عمليات البيع ومساعدتها وهذا ما لا تعترف به بعض الشركات .

وفي بعض الشركات الصغيرة يقوم أصحاب الشركات بتنفيذ عمليات التسويق بانفسهم لانهم لا يعرفون قيمة المسوق المحترف .ولا يمكن التغافل عن الظروف الاقتصادية كأحد العوامل المؤثرة على قلة فرص التوظيف في مجال التسويق .

بالإضافة إلى التطور التكنولوجي والاعتماد على التسويق الإلكتروني في الكثير من الأحيان. حيث تعتمد معظم الشركات الصغيرة على التسويق الإلكتروني بدلاً من البحث ودراسة استراتيجيات تسويقية متكاملة . ولذلك أصبح يوجد وظائف كثيرة للتسويق الالكتروني .

مفهوم التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو عرض منتجات أو خدمات معينة عبر الإنترنت . ويتميز التسويق الالكتروني بقلة التكلفة ،وسهولة الانتشار في العديد من الأماكن ، دون الحاجة الى الذهاب اليها وهو فرصة عمل مميزة للكثير من الأشخاص فيساعد على تقليل البطالة.

الصفات التي يجب توافرها في المسوق الالكتروني

1- يجب ان يفهم المسوق الالكتروني متطلبات العمل في المجال وان يعرف عن الإعلانات الرقمية وأن يفهم جميع الكلمات والمترادفات المرتبطة بهذا المجال .
2- يجب أن يفهم الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق على شبكات التواصل الاجتماعي.
3- معرفة جميع الوسائل التي تساعد على زيادة زيارات الموقع الالكتروني او التطبيقات والتأكد من سهولة استخدام المنتج بالنسبة للعملاء والمستخدمين .

أقسام التسويق

1- تسويق وإدارة العلامات التجارية ووضع الاستراتيجيات الخاصة بها.
2_ التسويق بالمحتوى وتهيئته لمحركات البحث وتطوير واجهات المواقع للمستخدم.
3- التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
4- التسويق عن طريق تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO والتسويق باستخدام SEM
5- التسويق بالتحليل عن طريق تحليل مواقع التواصل الاجتماعي والتحليل الرقمي.
6- التطوير باستخدام تصميمات الجرافيك وتطوير واجهة المستخدم.

مجالات التخصص في التسويق

1- متخصص تسويق.
2- متخصص تسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.
3- متخصص دعايا واعلانات على الانستجرام.

التخصص في أي مجال مهم جدا ويساعد على الاحتراف . لن التخصص في المجال يساعد على التعمق فيه ودراسته بطريقة متعمدة . والحصول على جميع الخبرات الفنية التي يتطلبها المجال مع العلم والتدريب مما يسهل من فرص الحصول على وظائف متميزة في المجال.

سلبيات انتشار التسويق الإلكتروني

1- قلة الوظائف الخاصة بالتسويق المتخصص.
2- عدم وضوح كفاءة المتخصصين الالكترونيين حيث لا يمكن تمييز المسوق المحترف بسهولة.
3- أصبح من السهل جدا لاعداد كبيرة الدخول في مجال التسويق الالكتروني.
4- بعض المسوقين لا يرغبون في العمل في التسويق الالكتروني.

Back To Top