مؤشرات قياس سرعة الموقع Core Web Vitals

تصميم متجر إلكتروني

إبدأ بيع منتجاتك و خدماتك
إستقبل الطلبات و تابع الشحنات
زيادة عائداتك تعتمد على
التقنيات الحصرية التى نوفرها لك

مؤشرات قياس سرعة الموقع تظهر عند قياس سرعة موقعك الإلكتروني بواسطة أدوات فحص السرعة المختلفة و ستجد العديد من المؤشرات والمقاييس المختلفة وتلك المؤشرات عبارة عن دلائل تستطيع الحكم من خلالها إذا كانت سرعة الموقع جيدة أم لا ؟ وكذلك توضيح المشاكل التي يواجهها موقعك حتى تستطيع إتباع خطوات زيادة السرعة المناسبة.

مؤشرات قياس سرعة الموقع Core Web Vitals

 

مؤشر (First Contentful Paint (FCP:

مؤشر FCP يعبر عن سرعة عرض أول عنصر من موقعك الإلكتروني على متصفح العميل بغض النظر عن حجم أو خصائص العنصر وهو مؤشر أولى للحكم على سرعة الموقع ويجب أن يكون أقل من 2.5 ثانية كحد أقصى.

مؤشر (Largest Contentful Paint (LCP:

مؤشر LCP يعبر عن سرعة عرض أكبر عنصر في موقعك الإلكتروني وفي الأغلب تكون العناصر الديناميكية كشريط متحرك أو قائمة أسعار أو غير ذلك ويجب أن يكون أقل من 2.5 ثانية ويمكن أن يكون يصل إلى 4 ثوان كحد أقصي أيضًا في وجود عدد من العناصر الديناميكية في الصفحة الرئيسة وهو يعد من العناصر الأساسية لقياس سرعة الموقع.

مؤشر (Total Blocking Time (TBT:

مؤشر TBT يوضح الوقت التي يستغرقة أول عنصر في صفحة الويب للاستجابة والتفاعل مع المستخدم على سبيل المثال القوائم أو الأزرار أو روابط التحويل أو غير ذلك، ويجب أن يكون أقل من 50 مللي ثانية كحد أقصى.

مؤشر (Cumulative Layout Shift (CLS:

مؤشر CLS يعد من أهم مؤشرات قياس سرعة تحميل الموقع ويوضح مدى استقرار صفحة الويب أمام العميل أثناء فترة التحميل أو الوقت اللازم حتى تصل صفحة الويب إلى المظهر النهائي لها من حيث التخطيط والعناصر وهو عبارة عن درجة من 0 إلى 1 ويجب أن يكون المؤشر أقل من 0.1 كحد أقصى.

مؤشر (First Input Delay (FID:

مؤشر FID يعد ثالث العناصر الأساسية في قياس سرعة الموقع وهو يعبر عن الزمن الذي يحتاج إليه العنصر من أجل القيام بالوظيفة المطلوبة منه وذلك عندما يتفاعل معه الزائر على سبيل المثال الوقت الذي يحتاج إليها الزائر من أجل التحويل من صفحة إلى صفحة أخرى عن طريق الروابط التشعبية أو غير ذلك ويجب أن لا يزيد مؤشر FID عن 100 مللي ثانية كحد أقصى.

مؤشر Time To Interactive (TTI):

مؤشر TTI هو مؤشر يعبر عن الفترة التي تظهر فيها كافة عناصر الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني حتى تصبح قابلة للتفاعل من الزائر بشكل كامل على سبيل المثال الشريط المتحرك أو غير ذلك ويجب أن تكون أقل من 50 مللي ثانية كحد أقصى ويفضل دائمًا أن يتم تقليل الفترة بين مؤشر TTI ومؤشر FCP السابق.

مؤشر Time To First Bite (TTFB):

مؤشر TTFB هو مؤشر يساعد على اختبار سرعة استجابة خادم الويب حيث يقوم بقياس سرعة إرسال أول بايت من خادم الويب إلى خادم المتصفح ويجب أن يكون أقل من  0.8 ثانية كحد أقصى، وإذا زادت عن هذا الحد تكون المشكلة في الأغلب في خادم شركة الاستضافة.

Load Time:

وقت التحميل يعد من المعايير الأساسية أيضًا التي يتم الاعتماد عليها في تقييم سرعة الموقع وذلك لأنه ببساطة يوضح الوقت اللازم لتحميل صفحة الويب بالكامل ويختلف الحد الأقصى على حسب تخصص الموقع على سبيل المثال المتاجر الإلكتروني ذات معدل تحميل أكبر من صفحات الويب ذات الصفحة الواحدة وغير ذلك ، ولكن في أغلب الأحوال يفضل أن لا يزيد عن 500 مللي ثانية.

Page Size:

حجم الصفحة عبارة عن مقياس يوضح حجم البيانات الموجودة في صفحة الويب وكذلك لا يوجد لديه مقياس ثابت حيث يمكن وجود صورة بحجم 3 ميجابايت في الصفحة يؤدى إلى رفع حجم الصفحة بما يتجاوز 3 ميجابايت لذلك دائمًا ننصح بالاعتماد على تصميم الواجهات البسيط بأقل العناصر الممكنة والمحُسنة، وفي أغلب الأحوال أيضًا يفضل أن لا يزيد حجم الصفحة عن 500 كيلوبايت.

Requests:

تحتاج كافة العناصر في صفحة الويب إلى معلومات من قاعدة بيانات خادم الويب حتى تقوم بوظيفتها بشكل كامل كما تم برمجتها وتقوم بتطلب تلك البيانات على هيئة طلب HTTP، فيقوم مقياس Requests بحساب كافة عدد الطلبات HTTP التي يتم توليدها من صفحة الويب حتى اكتمال تحميل الصفحة بالكامل وكلما زادت عدد الطلبات HTTP كلما زاد استنزاف موارد الخادم وزيادة فترة تحميل الموقع لذلك يجب أن تكون عدد طلبات HTTP أقل من 60 طلب كحد أقصى.

 

نقترح حلول نهائية لزيادة سرعة موقعك و هى الإستضافات السحابية مثل :

ديجيتال أوشن digitalocean.com

كلاود وايز CloudWays.com

 

إقرأ أيضا :

كيفية قياس حجم التجارة الإلكترونية

طرق الربح من الإنترنت

أداة حساب سعر تصميم متجر

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت تصميم متاجر
مثل سلة و زد و إكسباند كارد

إمتلك مصدر دخل من التجارة الإلكترونية
أطلق نسختك اليوم  و حقق أعلى الأرباح
برمجة laravel PHP Framework

Back To Top