أنواع التجارة الإلكترونية

تعرف على أنواع التجارة الإلكترونية
أنواع التجارة الإلكترونية ، نقوم اليوم نحن محرري موقع “wppit prime” ملف كامل يوضح أنواع وأمثلة التجارة الإلكرونية، التجارة الالكترونية لا تقتصر على البيع والشراء عن طريق الإنترنت ، وإنما هو تخصص عام واسع جداً يندرج تحته تخصصات أخرى دقيقة .
في هذه التدوينة سنعرّج على بعض التخصصات الدقيقة للتجارة الالكترونية أو ما يمكننا تسميته اصطلاحاً : أنواع التجارة الالكترونية .  بعد أن نتعرض للأنواع ، سندرج مثال ليوضّح الصورة للقارئ الكريم، بالجملة ،  تقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين طرفين / جهتين ، وكل علاقة بين تلك الجهتين تعبّر عن نوع مختلف من التجارة يختلف عن غيرها.

أنواع التجارة الإلكترونية

  • B2B – تاجر لـ تاجر

ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الالكترونية (في الواقع أثبتت دراسة قام بها Mockler et al. في عام 2006 ، أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية هي من هذا النوع) . وفي هذا النوع تتم التعاملات بين جهتين تجاريتين – أو غير ذلك – الكترونياً . هذا التعامل قد يكون لغرض تدفق المعلومات أو بيع / شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات .

مثال :  بيع شركة DELL أجهزتها للشركات عن طريق نظام المشتريات / والطلبات الالكتروني الخاص بها .
  • B2C – تاجر لمستهلك

وهذا النوع هو الظاهر لنا كمستهلكين لأننا نتعامل معه بشكل يومي – تقريباً – ، وفيه يقوم صاحب العمل أو المنشأة بتقديم خدماتها / منتجاتها الكرتونياً للمستهلكين . قد تكون المنشأة لها تواجد فعلي على أرض الواقع أو قد تكون منشأة على الإنترنت .

مثال : المثال الكلاسيكي في هذا الباب هو موقع أمازون حيث يقوم ” المستهلك ” بشراء ما يريد من منتجات .

 

  • C2B  – مستهلك لـ تاجر

وهذا النوع من التجارة الالكترونية ، يقدّم صاحب العمل – أو المنشأة – طلب أو إعلان ويقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة .

مثال : مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة على الأسئلة أو لتأدية مهام معينة  ، موقع oDesk يعد أحد أشهر المواقع في هذا المجال .

موقع odesk الشهير للعمل عن بعد ، يمكن إيجاد كتّاب ، مبرمجين ، مصممين والتعاقد معهم عن طريق هذا الموقع
  • C2C – مستهلك لـ مستهلك : في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية ، يقوم المستخدمين العاديين بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة ، وبدون الحاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة . هذا النوع رائج جداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المحتضنة لمثل هذا النوع من التجارة تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .

مثال : موقع Ebay الشهير للمزايدة على السلع التي يضيفها المستخدمين ، وموقع  المبوّبات الشهير Craigslist.

موقع craigslist الشهير للإعانات المبوبة ، الموقع يعمل من عام 1995 بشكل مبسط جداً ومنتشر في عدد كبير من الدول حول العالم

  • الحكومة الالكترونية e-government

وفي هذا النوع تقوم الحكومة ممثلة بالوزارات والجهات الحكومية على مختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب ( وهي ما يعرف بـ G2C حكومة لـ شعب )  أو بتقديم خدماتها للتجّار أو الشراء منهم ( وهي ما يعرف بـ G2B حكومة لـ تاجر ) .

مثال : هناك العديد من الخدمات الالكترونية التابعة لبرنامج الحكومة الالكترونية ” يسّر ”  ، للوصول إلى دليل تلك الخدمات يمكنك الدخولللبوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية في المملكة العربية السعودية .

  • التعليم الالكتروني e-learning

انتشر هذا العلم مؤخراً بشكل كبير ، ويقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب . نسمع كثيراً بالفصول الافتراضية بل حتى الجامعات الافتراضية ، كلها تندرج تحت نفس النطاق . يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع / صفحة / نظام ، يمكنه من خلالها التعلم بشكل – تفاعلي – أو الاطلاع على المحاضر عن بُعد بشكل مباشر أو مسجل .

مثال : نظام ” جسور ” والمطبّق في عدد من الجامعات السعودية والصادر عن المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، يعد تطبيقاً متكاملاً لأنظمة التعليم الالكتروني .

نظام جسور ، هو أحد مبادرات المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد ، مطبق في أكثر من جامعة في السعودية

  • التجارة الالكترونية المتبادلة بين الحكومات G2G

وهي عبارة عن تبادل بيانات الأفراد أو المعلومات أو الإحصاءات بين الدول بما يساهم في دعم تلك الدول وتقوية اقتصادها .

  • التجارة المتبادلة بين الشركات وموظفيها B2E

حيث تقوم الشركات بتوفير خدمات أو منتجات عبر شبكاتها الداخلية لموظفيها ويقوم الموظفين بشراء تلك المنتجات
مثل تأمين _ كوبونات تخفيض

  • التجارة الالكترونية المتبادلة بين الحكومات وموظفيها G2E

تقوم الحكومات بتوفير خدمات لموظفيها مثل التدريب الالكتروني .

  • التجارة المتبادلة بين الشركات والحكومات G2B

حيث تقوم الحكومات بتقديم بيانات وإحصائيات تساهم في تسارع نمو تلك الشركات .

 

إقرأ أيضا :

منصات التجارة الإلكترونية

مميزات موقع امازون

خدمات برايم wppit

خصائص التجارة الإلكترونية

تصميم متجر الكتروني فى مصر

b2bb2cc2ce-commerceebaywppitأمازونأنأنواع التجارة الإلكترونيةأنواع التجارة الالكترونيةأياسعار تصميم المتاجرافضل شركة تصميم متاجرالإنترنتالبيعالتجارةالتجارة الإلكترونيةالتجارة الالكترونيةالتجارة الالكترونية هيالتسويقالتسويق الإلكترونيالخدماتالشراء الإلكترونيالصورالمتاجرالمتاجر الإلكترونيةالموقعانشاء تطبيق متجرانشاء صحيفةانشاء متجربرمجة متجربشكلتجارة الالكترونيةتسويق الكترونيتسويق بالعمولةتسويق متجر الكترونيتسويق منتجات على اكسبريستصميمتصميم تطبيق متجرتصميم صحيفةتصميم صحيفة الكترونيةتصميم متاجرتصميم متاجر الكترونيةتصميم متجرتصميم متجر الكترونيتصميم متجر سلةتصميم متجر متعدد التجارتصميم متجر نسائىتصميم متجر ووردبريستصميم مجلة الكترونيةتصميم مدونةتصميم موقع ووردبريستصميم واجهه متجرتكلفة تصميم متجرثيم متجرجملةحلول التجارة الإلكترونيةخصائص التجارة الإلكترونيةدروب شيبنجدروبالدونسعر تصميم متجرسعر تصميم متجر نسائىسوق التجارة الإلكترونيةشركاتشركة تصميم متجر الكترونيصحيفة الكترونيةعليعمل متجر الكترونيقالب اخبارىقالب متجرقالب متجر نسائىقالب ووردبريسكيف تصمم متجر الكترونيلـللتجارة الالكترونيةمتاجر نسائيةمتجرمتجر الكترونيمتجر نسائىمدونة التجارة الإلكترونيةمقالات التجارة الإلكترونيةمميزات موقع امازونمنتجاتمنصات التجارة الإلكترونيةمواقعموقع أمازونموقع امازوننطاقوماووردبريسووكوميرس

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت إنشاء المتاجر تلقائيا مثل منصة سلة و شوبيفاى و إكسباند كارت و زد جميعها تعتمد على نفس آلية العمل , و يعتبر سكريبت إنشاء المتاجر تلقائيا هو أحد مشاريع التجارة الإلكترونية الربحية التى تواكب تطورات التجارة الإلكترونية فى الشرق الأوسط , حيث تمت برمجة سكريبت سلة بواسطة laravel PHP Framework مما يساعدك على التوسع مستقبلاً و التطوير بسهولة . و يعتبر الإسكريبت مشروع يحقق أرباح شهرية قد تبدأ من 1000$ شهريا فأكثر . كما يعتبر مصدر دخل إضافى و جديد لإستثماراتك عبر الويب فى سوق التجارة الإلكترونية .
تصميم متجر الكتروني لنشاطك التجارى هو أحد مشاريع التجارة الإلكترونية الهامة فضلاً عن كونة يمثل جزء كبير من مستقبلك العملى و له تأثير إيجابى على مصدر دخلك .

أحدث المقالات

Back To Top