مدة عملية تهيئة موقعك لمحركات البحث

تصميم متجر إلكتروني

إبدأ بيع منتجاتك و خدماتك
إستقبل الطلبات و تابع الشحنات
زيادة عائداتك تعتمد على
التقنيات الحصرية التى نوفرها لك

مدة عملية تهيئة موقعك لمحركات البحث، كم ستأخذ عملية تهيئة موقعي لمحركات البحث حتى أظهر على صفحة جوجل الأولى؟ سؤال تقليدي يسأله متخذي القرار في الشركات، ولكن إجابة هذا السؤال ليست واحدة, فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على ظهور موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث. ومن بين هذه العوامل التي تؤثر على تهيئة موقعك لمحركات البحث حتى يظهر في الصفحة الأولى في جوجل, تاريخ الموقع وحجمه والمحتوى والتهيئة السابقة لمحركات البحث إلى جانب مستوى المنافسة في المجال. فمثلا المواقع الجديدة قد تأخذ وقتاً ضعف الوقت الذي تأخذه المواقع المنشأة بالفعل منذ 5 سنوات على سبيل المثال.

ومن بين اهم العوامل في تهيئة الموقع لمحركات البحث, قوة المنافسة. فالمجالات القوية المنافسة مثل التسويق العقاري والخدمات الطبية تأخذ وقتاً أطول في تهيئة الموقع لمحركات البحث أو الظهور في نتائج البحث.

مدة عملية تهيئة موقعك لمحركات البحث

تهيئة المواقع لمحركات البحث هي أداة حديثة من أدوات التسويق بشكل عام والتسويق الالكتروني بشكل خاص. ولكنها ليست وسيلة سريعة لزيادة دخل الشركة, لكنها وسيلة جيدة على المدى البعيد حيث يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد ليس من بينها زيادة المبيعات بشكل وحيد.

الصبر مفتاح تهيئة الموقع لمحركات البحث

تهيئة الموقع لمحركات البحث ليست عبارة عن زر تقوم بالضغط عليه حتى يظهره في نتائج البحث الأولى. وإذا أخبرك أحد أن بإمكانه إظهارك في النتائج الأولى في أقل من اسبوع أو حتى شهر, فهو يخدعك. لأن ذلك كما قلنا يعتمد على عدة عوامل مثلما أشرنا سابقاً, فهناك تحليل مبدئي ثم تحليل عميق ثم خطة عمل ثم على مدار الوقت سوف يظهر موقعك في كلمات فعالة لشركتك وليس فقط كلمات سهلة المنافسة بإمكانك أنت أن تظهرها دون حاجة إلى شركة متخصصة في تهيئة محركات البحث.

لذلك فيجب أن تضع في اعتبارك أن تهيئة محركات البحث تأخذ وقتاً طويلاً حتى تظهر في محرك البحث. فهو مثلاً عكس الاعلانات المدفوعة, حيث يظهر تأثيرها عندما تبدأها ويقف تأثيرها عند انتهائها. ولكن تهيئة المواقع لمحركات البحث لا يعمل بنفس هذا النمط, فهي تأخذ وقتاً قد يطول وقد يقصر لكنه ممتد المفعول.

مراحل تهيئة الموقع لمحركات البحث

تحليل الموقع والكلمات المفتاحية ووضع خطة العمل. يمكن أن تأخذ هذه الخطوات حوالي شهر ويمكن أن تقل المدة أو تزيد اعتماداً على عدة عوامل كما ذكرنا.

  • ضبط الموقع لمحركات البحث. حيث تبدأ المرحلة الفنية في تهيئة الموقع لمحركات البحث, مثل علاج المشاكل والأخطاء في الموقع. ووضع العناصر الأساسية لتهيئة محركات البحث في أماكنها. وأرشفة الموقع على محركات البحث وكل هذه الأمور الفنية في الموقع. ويمكن أن تأخذ هذه المرحلة نحو شهر آخر.
  • انشاء المحتوى. تبدأ في هذه المرحلة عملية انشاء المحتوى والصفحات الداخلية للموقع وصفحات الخدمات وغيرها. ويمكن أن تكون هذه المرحلة في الشهر الثالث وتمتد حتى الشهر الرابع.
  • الاستمرار في انشاء المحتوى وإظهار الموقع. تخيل بعد أن يعمل الصحفيون في جريدة على كتابة أخبار ومقالات, لا يحدث توزيع لها بعد الطباعة. هنا في تهيئة محركات البحث الأمر يشبه ذلك, حيث أن المحتوى الموجود على الموقع بحاجة إلى نشره حتى يعرفه الناس. لذلك فإن نشر المحتوى ليس طريقة منفصلة عن تهيئة محركات البحث, فبدون نشره لن يقرأ المحتوى أحد سواك. ويمكن أن تأخذ هذه المرحلة حوالي شهر مع الاستمرار في كتابة المحتوى المفيد لعملاءك.
  • الاستفادة من الزوار. إذا وصل موقعك على سبيل المثال إلى 5,000 زائر شهرياً, يمكن عند ذلك أن تستفيد من تحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء محتملين لشراء خدماتك. وهذه المرحلة يمكن أن تكون في الشهر السادس من العمل.

لا توقف الحملة مبكراً

العديد من الشركات التي تتعامل مع شركات لتهيئة محركات البحث, بمجرد أن تصل إلى عدد الزوار التي لم تكن تحلم به, تبدأ في ايقاف الحملة أو تقليل المصاريف اعتقاداً منها أنها قادرة على الاستمرار نفس الشكل. لكن هذا هو الأمر السيء, حيث سترى تردياً مباشراً في فترة بسيطة. فغير المتخصصين لا يتابعون أي تحديثات في العوامل التي ترتب المواقع, ومن ثم إذا وقع أي تحديث يمكن أن يتأثر به الموقع بشكل كبير.

أيضاً من بين المشاكل الأخرى, أن يجد بعض العملاء أن موقعهم لا يظهر على الصفحة الأولى في أقل من شهر. فيبدأ في إيقاف الحملة دون استيعاب أن تهيئة المواقع لمحركات البحث هو عمل مستمر واستثمار بعيد المدى.

الخلاصة

تهيئة المواقع لمحركات البحث ليست زر تضغط عليه لترى النتائج

  • يجب أن تعرف أن تهيئة المواقع لمحركات البحث يحتاج إلى صبر وطول بال واقتناع بنتائجه على مدى بعيد
  • يعتمد الوقت المستغرق في تهيئة المواقع لمحركات البحث على عدة عوامل مثل قوة المنافسة وحجم الميزانية وعمر الموقع والمحتوى وأي تهيئة سابقة لمحركات البحث
  • من حقك أن تتابع المراحل التي وصل موقعك إليها حتى تضع ملاحظاتك المناسبة لخطة العمل وليس للملاحظات الفنية ومن خلال هذه المتابعة يمكن أن تعرف إلى أي مدى وصل موقعك والاحتمالات التي يمكن أن يصل إليها.
  • إذا لم تظهر نتائج لتهيئة موقعك لمحركات البحث, فاعلم أنك اخترت شركة خاطئة. فهناك العديد من أصحاب المواقع الذين يحصلون على حزمة مدمجة من شركات تصميم المواقع. وهذه الحزمة غالباً تعتمد على طرق آلية في تهيئة الموقع, بحيث تضر الموقع ولا تفيده.

إذا كان لديك أي استفسار في تهيئة موقعك لمحركات البحث, فلا تتردد في مراسلتنا.

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت تصميم متاجر
مثل سلة و زد و إكسباند كارد

إمتلك مصدر دخل من التجارة الإلكترونية
أطلق نسختك اليوم  و حقق أعلى الأرباح
برمجة laravel PHP Framework

Back To Top