skip to Main Content

نصائح هامة يجب القيام بها بعد نشر مقالك

نصائح هامة يجب القيام بها بعد نشر مقالك
نصائح هامة يجب القيام بها بعد نشر مقالك

نصائح هامة يجب القيام بها بعد نشر مقالك، لا تنتهي مهمة المدون أو ناشر المحتوى بكتابة مقال و نشره على موقعه على شبكة الانترنت ، بل هناك العديد من الأمور التي تقع على عاتقه و التي يتوجب عليه القيام بها بعد نشره لمقالاته ، وذلك بهدف إيصال مقالاته إلى أكبر جمهور ممكن ، و إلا ما الفائدة من كتابة هذا المقال ما دام قراءه محدودين ، في مقال اليوم نستعرض معاً بعض الأمور التي على المدون أو ناشر المحتوى القيام بها بعد كل مقالة جديدة ينشرها على موقعه ، أتمنى للجميع المتعة و الفائدة .

نصائح هامة يجب القيام بها بعد نشر مقالك

المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

أول خطوة بعد نشر المقال هو مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي ، أظن أن هذه الخطوة معروفة و كل المدونين و ناشري المحتوى يقومون بها ، و ذلك للدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في رفع نسبة القراء ، كما أن عمليات المشاركة التي يقوم بها القراء هي مهمة جداً و ترفع نسبة قراء مقالتك بشكل كبير ، لذلك احرص على مشاركة مقالتك على وسائل التواصل الاجتماعي .

بالنسبة للنشر على تويتر ، قم بالنشر بالطريقة التالية : ابحث في شريط البحث الخاص بموقع تويتر عن الكلمة المفتاحية المستهدفة في موقعك ، ستظهر أمامك مجموعة من أحدث التغريدات المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي قمت بالبحث عنها ، قم بالتعليق على هذه التغريدات مع رابط يشير إلى مقالتك ، هذه الطريقة ترفع نسبة قراءك بشكل كبير .

قم ببعض الترويج لمقالتك

من المهم أن تقوم ببعض الترويج لمقالتك على المنتديات و المواقع ذات المحتوى المتعلق بمحتوى مقالتك ، ادخل إلى هذه المنتديات و ابحث عن بعض المواضيع المتعلقة بالمقالة و اكتب نصائح للقراء بقراءة المقال و تصفحه و أنه فيه معلومات هامة و مفيدة و أسلوب الشرح فيه بسيط و سهل ، بهذه الطريقة تلقي بعض الضوء على مقالتك ، و لكن احذر عند نشر الرابط أن تراعي شروط الأنكور المستخدم لنشر الرابط الخلفي للمقال .

ضع مقالاتك على الصفحة الرئيسية

طالما أن مقالتك جديدة و منشورة حديثاً ، من المهم جداً أن تلقي بعض الضوء عليها من خلال وضعها على الصفحة الرئيسية لموقعك ،فالكثير من زوار موقعك يدخلون ليروا ما هو جديدك ، لذلك تأكد من أن آخر مقالاتك ظاهرة و بشكل واضح و على الصفحة الرئيسية للموقع ، بحيث لا يتطلب إيجادها أو ملاحظتها أي جهد من الزائر .

لا تنس القوائم البريدية

في حال وجود خدمة إرسال آخر الأخبار عبر رسائل بريد إلكتروني إلى زوار موقعك ، لا تنسى أن ترسل لهم رسائل بريدية بالموضوعات الجديدة التي قمت بإضافتها مؤخراً ، القوائم البريدية مهمة و يجب إعطائها جزء من وقتك لتنشر محتواك الجديد .

اسأل بعض الخبراء

في حال كانت لديك اتصالات مع أشخاص محنكين و خبراء في المواضيع التي تقوم بكتابتها ، اطلب منهم إلقاء نظرة على مواضيعك و دراستها و إعطاء رأيهم فيها ، اسألهم عن تقييمهم للمقال ، و كم العلامة التي يعطوها للمقال على مقياس من 1 إلى 10 ، و ما النقاط التي يقترحون عليك تعديلها أو حذفها أو إضافتها ، فالآراء مهمة سواء أكانت سلبية أو إيجابية .

حلل زيارات المقال

من المهم مراقبة الزيارات القادمة إلى صفحة المقال و تحليلها و تقييمها ، يمكنك اللجوء إلى Google Analytics للقيام ببعض التحليلات ، من الأمور التي عليك مراقبتها :

  • الوقت الذي يقضيه الزائر في صفحة المقال : في حال كان الوقت الذي يقضيه الزائر في صفحة مقالك قليل و لا يتجاوز عدة ثواني ، هذا دليل على وجود ضعف في محتوى مقالتك ، إما بسبب غياب الهدف ، أو بسبب طريقة شرحك و عدم قدرتك على إيصال الفكرة المطلوبة ، مما يتطلب منك إجراء بعض التعديلات في طريقة تناول الموضوع .
  • معدل الارتداد : راقب معدل الارتداد في الصفحة التي نشرت فيها مقالتك ، ارتفاع معدل الارتداد دليل على عدم الترابط بين المحتوى و بين الكلمة المفتاحية المستهدفة ، لا تتلاعب على المستخدم فارتفاع معدل الارتداد سيؤدي إلى تراجع في الترتيب .
  • مصدر الزوار : راقب المصادر التي يأتي منها زوار موقعك ، على سبيل المثال انخفاض عدد الزوار القادمين من الصفحة الرئيسية لموقعك دليل على عدم تقديمك مقالاتك بالشكل الصحيح على الصفحة الرئيسية .

راقب ترتيب مقالك في نتائج البحث

راقب بشكل دوري ترتيب مقالك في نتائج البحث و لاحظ هل يحدث تحسين أم تراجع ، تأكد من اختيارك كلمات مفتاحية صحيحة قدر الإمكان.

Back To Top