skip to Main Content

نصائح هامة للبيع والشراء على موقع إيباي Ebay

نصائح هامة للبيع والشراء على موقع إيباي Ebay
نصائح هامة للبيع والشراء على موقع إيباي Ebay

نصائح هامة للبيع والشراء على موقع إيباي Ebay، إذا كنت ممن يرغبون في التخلص من العديد من الأغراض الزائدة عن الحاجة الموجودة في منزلك فارفع يدك. وأبقِ يدك مرفوعة إذا كنت أيضاً ممن يريدون تجنب مشاكل ساحات البيع.

حسناً، أنزل يدك.

ارفع يدك الأخرى إذا كنت ممن يرغبون في شراء أي منتج عبر الإنترنت بدلاً من الشراء من المحال التجارية. أبقِ يدك مرفوعة لأعلى إذا كنت تبحث عن شيءٍ مختلفٍ لا يمكنك العثور عليه في المتاجر القريبة منك.

حسناً، أنزل يدك.

إذا رفعت يدك مرة واحدة على الأقل، فأنت جزءٌ من قاعدة العملاء المستهدفين بموقع إيباي. وأنا أيضاً، عندما كنت أتحدث الأسبوع الماضي مع أحد زملائي بخصوص المسبح، كان موقع إيباي نقطة محورية في النقاش. بالطبع، يمكنك إجراء عمليات البيع والشراء حول العالم، ولكن هل هي دوماً آمنة؟ ولكوني واحداً ممن استخدموا الموقع لأكثر من عشرة أعوام، فقد رأيت كلاً من الإيجابيات والسلبيات عندما لعبت دور البائع أو المشتري.

وكما هو الحال مع العديد من المواقع الإلكترونية، فإن كثيراً من القضايا المتعلقة بالحماية والأمن تحتاج إلى رؤية سليمة، وسأقوم في هذا المنشور اليوم بالتحدث عن كثير من القضايا التي تبدأ من بعض القصص الشخصية لعلها تساعد في حمايتك.

نصائح هامة للبيع والشراء على موقع إيباي Ebay

فلنبدأ

إذا كان لديك بالفعل حساب على موقع إيباي، فلا تتردد في الانتقال إلى العنوان التالي.

وإذا كنت عميلاً جديداً في موقع إيباي، فابدأ في التسجيل في الموقع من خلال إنشاء حساب جديد من الرابط صفحة التسجيل.

ebay-signup-image-4

عند ملء الاستمارات، تأكد من أن لديك كلمة مرور قوية ومن إدخالك رقم الهاتف الخاص بك. يُعد رقم الهاتف أمراً مهماً إذا أردت حل نزاع متعلق بعملية البيع أو الشراء.

إذا لم يكن لديك حساب على موقع باي بال، فستحتاج لأن يكون لديك حساب؛ حيث يقدم لك موقع باي بال طريقة سلسلة لدفع قيمة المنتجات على موقع إيباي، عندما تقوم بإنشاء حساب على موقع إيباي، سيطلب منك الموقع أن تستكمل بياناتك من خلال التكامل مع موقع باي بال. ومن الخبرات الشخصية، أقترح عليك تحديد الخيار الذي يمكِّنك من اختيار باي بال مع الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى باي بال في كل مرة بدلاً من تسجيل الدخول في كلٍّ من الخدمتين مرةً واحدة. لا تستخدم كلمة المرور ذاتها في الحسابين.

الدخول إلى الموقع من الهاتف

سهَّل موقع إيباي عملية البيع والشراء تسهيلاً فائقاً للأفراد غير الموجودين في المنزل أو الذين ليس لديهم حاسوب شخصي، فإن تطبيق الهاتف قد جعل التجارة الإلكترونية في متناول يدك حرفياً. إلا أنه عليك التأكد من تنزيل التطبيق الرسمي من متجر جوجل بلاي (للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد) أو متجر التطبيقات (للهواتف التي تعمل بنظام ios). وبدون ذلك فلن تقوم بتنزيل التطبيق الصحيح.

الشراء

إيباي هو الموقع الإلكتروني المؤسس لفكرة الشراء عبر الإنترنت بين المستخدمين. يمكنك تقريباً شراء أي شيء عبر الموقع الإلكتروني، بدءاً من التحف التاريخية مروراً بالحِلَى والسلع المنزلية الصنع (فكِّر في موقع إتسي) وصولاً إلى السيارات الفارهة.

بالفعل ما ترغب في شرائه على موقع إيباي ليس ملكاً لشركة بعينها، قد تسنح لك الفرصة وتقابل أحد الأشخاص الراغبين في بيع دُمية طفولته المفضلة أو أجزاء منها أو نظام ألعاب فيديو عتيق.

بعض نصائح الشراء:

  • لا تشترِ الممنوعات. قد يكون شراء الممنوعات عبر الإنترنت أمراً مغرياً، ولكنها حقاً فكرة سيئة، كل عملية شراء تقوم بها على موقع إيباي هي عملية مسجلة، وليس بالضرورة أن يكون العرض على موقع إيباي ضماناً على شرعية المعروض – بعض المعروضات مشروعة في بعض الدول وليس في بعضها الآخر. تدرج إيباي قائمة الشروط والأحكام هنا.
  • احذر البضائع المقلدة. يسعى الكثير من الأشخاص الذين يقصدون موقع إيباي إلى إبرام إحدى الصفقات على الموقع سواء كانت لشراء منتج جديد أو مستعمل، ثمة شيء واحد ينبغي لك فعله دائماً ألا وهو قراءة وصف المنتج قبل إجراء عملية الشراء، وإذا عنَّ لك أي سؤال عن المنتج، فاسأل البائع عبر القوائم المتاحة على الموقع. أحياناً يضع البائع عراقيل أمامك حتى يستحيل عليك معرفة أن المنتج مزيف – فالصور قد تخدع. وفي مناسبتين منفصلتين، تم تحذيري من موقع إيباي بأن البائع يبيع منتجات مقلدة أو يسيء عرض ما يبيعه.
  • لا تثق في أحد؛ تثبَّت. انسجاماً مع النصيحة السابقة، يمكنك دائماً معرفة مدى التقييم الجيد للبائع من خلال النقر على ملفه الشخصي ومطالعة أحدث التعليقات. أميل إلى اتباع قاعدة الإبهام، فإذا بدا أن المنتج جيد جداً مقارنة بسعره أو إذا كان سعر تجزئته مرتفعاً جداً، ينبغي ساعتها صرف النظر عن هذا المنتج.
  • ابحث بنفسك. إذا كنت تشتري منتجاً عتيقاً أو قطعاً تذكارية فستحتاج بالفعل إلى القيام بواجبك، راجع الأسعار الحالية لهذه المنتجات في كبرى شركات المزادات أو أماكن جمع المقتنيات، يسعى النصابون أحياناً إلى عرض القطع المقلدة على أنها أصلية، وأنت لا ترغب في التورط في سداد مئات الدولارات مقابل أثر من الحرب العالمية يباع بطريقة غير قانونية أو توقيع مزوَّر لنجم رياضي مفضل.

البيع

حان وقت تحويل سلة مهملاتك إلى حافظة نقود! إذا جاز لنا التعبير بذلك، هل قرأت ما سبق حيث أشرت إلى أن الأشخاص كانوا يبحثون عن إبرام صفقة؟ نعم، تذكر ذلك عند البيع، تكمن الفرصة في وجود شخص ما يرغب في الحصول على ما تبيعه.

ومع ذلك فميلك إلى منتج ما لا يعني بالضرورة أنك ستدفع فيه أكثر من قيمته، هناك مرحلة التجربة والخطأ عند بيع المنتجات، وعلى الأرجح ستمر بك لحظة تقول فيها “كم دفعت مقابل هذا المنتج?” مررت بهذه اللحظة عندما بعت زجاجة جعة فارغة مقابل 35 دولاراً – لكني لن أخبرك بشأن هذه الصفقة على شبكة الإنترنت.

بعض النصائح للبائعين:

  • لا تشحن المنتج إلا بعد تسلُّم قيمته. باستخدام موقع باي بال مع موقع إيباي، يمكن للمستخدمين حفظ أموالهم في حساب ضمان بعد البيع. أنصح كل من يبيع باستخدام هذه الطريقة أو بعدم شحن المنتج إلا بعد الحصول على ثمنه كاملاً ومخالصة الشيك.
  • لا تترك المشتري يتواصل معك عبر البريد الإلكتروني. يمتلك موقع إيباي نظاماً داخلياً للمراسلات؛ لذا فلا داعي لاستخدام بريدك الإلكتروني في التحدث مع المشتري، وفي كثير من الأحيان يتواصل المشتري مع البائع طلباً لشراء منتج خارج نظام إيباي أو للتحدث مباشرة خارج منصة إيباي. بلا شك قد يبدو الأمر غير ضار، ولكن الشراء خارج الموقع لا ينتهك بعض الأحكام والشروط فحسب بل يرفع مستوى المخاطرة أيضاً، على المستوى الشخصي عندما أتلقَّى هذه الملاحظات كبائع، أشعر بالاشمئزاز. الموضوع ليس غامضاً فحسب، بل قد يسير به البعض إلى ما هو غير مقبول.
  • مراقبة المعاملات في حسابك. إذا كنت تستخدم نظامي إيباي وباي بال، يمكنك مطالعة المعاملات على كلتا المنصتين واستقبال تنبيهات في حال حدوث عمليات مريبة. منذ بضع سنوات، تلقيت مكالمة من المصرف الذي أتعامل معه بتحملي مصاريف بقيمة 400 دولار لموقع إيباي عبر منصة باي بال وكان الموضوع غير صحيح. وبعد صَوَلات وجَوَلات مع الشركات الثلاثة، اكتشفنا أن شخصاً ما قد تحايل على أحد الأطراف من خلال الهندسة الاجتماعية للوصول إلى حسابي على موقع باي بال وطبع مجموعة من قسائم التسوق لطلبية واحدة (بيعت منذ 12 شهراً)، ثم أصدر طلباً لاستراد الأموال على حساب آخر. لا داعيَ للقول بأن عدداً كبيراً من الأشخاص على جميع المنصات قد لاحظ عدم قيامي بأي عمليات بيع إلى الصين أو لاتفيا أو إستونيا وتنبهوا إلى الموقف، وهذا مثال آخر يوضح سبب عدم الحاجة إلى ربط الحسابات ربطاً كاملاً أو استخدام نفس كلمة المرور.
  • كن حذراً من الاصطياد الإلكتروني. يلعب كلٌّ من موقعي باي بال وإيباي أدواراً مهمة في مجال الدفع والتجارة الإلكترونية على التوالي؛ لذا ففي الغالب يقع كل منهما تحت ضوء حملات الاصطياد الإلكتروني. وفي يوم كتابة هذا المنشور، تلقيت بريداً إلكترونياً غير وهمي من موقع باي بال وبريداً آخر وهمياً.

تسوية المنازعات

الفكرة الأخيرة التي تعلق في أذهان مستخدمي موقع إيباي: إذا كان لديك أي مشكلة، يمكن الرجوع إلى مركز تسوية المنازعات الخاص بالشركة.ووفقاً للتقارير، فإن الشركة تُجري أكثر من مليار معاملة يومياً. ومن المؤكد أن جميع الأمور لن تسير على ما يرام، ولكن عندما يكون هناك خطأ فستحاول الشركة جاهدة إصلاحه، وفي نظام بيئي مكون من البائعين والمشترين الأفراد ومع وجود القيم المجتمعية المشتركة، فإنه عادةً ما يمكن التوصل إلى حل ودِّي.

Back To Top