skip to Main Content

مزايا وعيوب الإعلان عبر الإنترنت

مزايا وعيوب الإعلان عبر الإنترنت
ما هي مميزات و عيوب الإعلان عبر الانترنت ؟

مزايا وعيوب الإعلان عبر الإنترنت، يحتل الإعلان مكانة كبيرة بين عناصر المزيج الترويجي، و في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه تغيرت وسائل و طرق الإعلان و احتل الإعلان على شبكة الإنترنت مكانة مميزة، و بالطبع يمتلك الإعلان على شبكة الإنترنت شعبية هائلة و يتميز بعدد كبير من المزايا، و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نوضح مفهوم الإعلان على شبكة الإنترنت ،و مزاياه، و عيوبه فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة.

أولاً مفهوم الإعلان عبر شبكة الإنترنت

يعد الإعلان على شبكة الإنترنت من أبرز الوسائل و الأشكال الترويجية التي تعتمد بشكل رئيسي على شبكة الإنترنت من أجل القيام بأرسال مجموعة من الرسائل الترويجية التي تهدف بشكل جوهري إلى جذب الجماهير للتفاعل مع المنتجات أو الخدمات المعروضة ،و من ثم الإقبال عليها و شرائها .

ثانياً ما هي مزايا الإعلان عبر شبكة الإنترنت؟

يملك الإعلان عن طريق شبكة الإنترنت الكثير من المميزات يمكن إيجازها في النقاط التالية :

– تستطيع الرسائل على شبكة الإنترنت أن تصل بسهولة و في الوقت المحدد لها و السبب في ذلك هو أن تغير محتوى الرسالة الإعلانية أمر في غاية السهولة و لا يحتاج لكثير من الوقت و الجهد .

– أبواب التفاعل مع الإعلانات عن طريق شبكة الإنترنت مفتوحة مقارنة بغيرها من الوسائل الآخرى ،و الدليل على ذلك هو أنه من خلال شبكة الإنترنت سؤال الجماهير عن آرائهم في المنتجات و ارسال استطلاعات الرأي إليها ،و للجمهور حق الرد عليها و هذه العملية تتيح الفرصة أمام المنتج لتطوير المنتجات بالشكل الذي يتناسب مع الجمهور و تفيد الجمهور أيضاً لأنها تفتح الفرصة أمهامهم في الحصول على المنتجات المناسبة لهم ،و التي تلبي احتياجاتهم و تشبعها

– يتميز الإعلان عن طريق شبكة الإنترنت بأنخفاض تكلفته مقارنة بغيره من الوسائل الإعلانية الآخرى كالتلفاز أو الراديو .

– يمكن القيام بتنفيذ إعلان من استهداف شريحة معينة .

– تعدد تقنيات تصميم الإعلانات التي يستفاد منها في عرض الإعلان بشكل مثير لجذب الجمهور .

– يسهل التحكم في عدد مرات ظهور الإعلان و ذلك لأن شبكة الإنترنت تمتاز بكونها متاحة في كل وقت .

– يستطيع المعلن أن يحقق أقصى استفادة من اعلاناته الموجودة عبر شبكة الإنترنت ،و ذلك لأن عدد الجمور الذي يتفاعل معها ليس من دولة بعينها ،و لكن من مختلف دول العالم و من هنا نجد أن الإعلان عن طريق الإنترنت تغلب على مشكلة الحواجز و بعد المسافات ،و فتح الباب أمام المنتجين في الوصول إلى لجمهور عالمي و من ناحية آخرى ساعد المستهلك في الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالمنتجات و الخدمات المعروضة.

ثالثاً ما هي عيوب الإعلان عبر شبكة الإنترنت

بالرغم من تعدد مميزات الإعلان عن طريق شبكة الإنترنت إلا أنه له عدة عيوب يمكن إيجازها في النقاط التالية :

– يصعب قياس تأثير الإعلانات التي تمت من خلال استخدام شبكة الإنترنت .

– عملية الحصول على البيانات المتعلقة بالإعلان من خلال شبكة الإنترنت غير منتظمة ،و لا يمكن الإعتماد عليها

– من الصعب القيام بقياس حجم الأسواق ،و بناء على ذلك يصعب الوصول إلى تقدير دقيق لعدة معايير أبرزها التكلفة المناسبة ،و مرات التكرار .

– وجود فئة من الجمهور لا تجيد استخدام شبكة الإنترنت و ذلك لإختلافات الثقافات و المستوى التعليمي و محاربة التقدم التكنولوجي ،و الإعتماد بشكل جوهري على الوسائل و الأساليب التقليدية أو النمطية .

– عدم ثقة فئة من الجمهور في كل ما هو معروض على شبكة الإنترنت و تحديداً الإعلانات و لذلك تجدها تهمل الإعلانات على المواقع ،و لا تتفاعل معها .

Back To Top