ماهي أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني

ماهي أنواع التسويق الإلكتروني ماهو التسويق الإلكتروني؟

 ماهي أنواع يعد التسويق الإلكتروني من أهم الوسائل والأساليب التي تستخدمها الشركات والمصانع للترويج لمنتجاتها في العصر الحديث ، فمن خلال التسويق تستطيع الترويج لمنتجات الشركة في دولة معينة أو في عدة دول فهناك مئات الملايين من الأشخاص الذين يتصفحون بشكل يومي حول العالم، ولهذا السبب، أصبح الإنترنت قناة تسويق واسعة وأصبح التسويق الإلكتروني أحد أفضل الطرق لفتح أسواق جديدة للشركات في جميع أنحاء العالم  للترويج لمنتجات الشركة

أنواع التسويق الإلكتروني:

  1. التسويق بالمحتوى

  2. الإلكتروني عن طريق الفيديو.

  3. من خلال محركات البحث.

  4. التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعية.

  5. عن طريق .(التسويق عبر الإيميل)

  6. التسويق الإلكتروني عن طريق الهواتف وارسال اشعارات.

  7. من خلال او المواقع الالكتروني

ويعود سبب تعدد ماهي أنواع التسويق الإلكتروني إلى سلوك المجتمعات واهتمامات كل مجتمع، فكل مجتمع يميل إلى استخدام منصة معينة مثل دول الخليج العربي التي تميل إلى استخدام وانستغرام، وسوريا وليبيا ومصر الذين يميلون إلى استخدام فيس بوك وانستغرام
وهذا التعدد يخلق مزايا وخصائص لكل منصة، كما أن كل تلك المزايا تندرج تحت مزايا التسويق الإلكتروني

مزايا التسويق الالكتروني

  • التسويق بتكلفة أقل وبنتائج أكبر”

  • الانتشار المجاني”

  • نتائج قابلة للتتبع وقابلة للقياس”

  • إعادة الاستهداف”

  • بناء العلامة التجارية”

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الالكتروني هو العملية التي تنتقل من خلالها السلع والخدمات من مجرد مفهوم إلى حاجة أساسية للمستهلكين والمستخدمين. بمعنى اخر، التسويق هو عملية جذب الأشخاص المهتمين بمنتج ما أو خدمة الشركة إلى معرفته وشرائه. يحدث هذا من خلال إجراء أبحاث عن السوق وتحليل وفهم العملاء المثالين المستهدفين لشراء المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يتعلق التسويق بجميع جوانب العمل، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات وال. ينقسم التسويق إلى العديد من العناصر وأنواع مختلفة، فيما يلي توضيح لكل منهما

عناصر التسويق الإلكتروني

المنتج

تحديد واختيار وتطوير المنتج بما يتناسب مع مصلحة العميل.

يجب أن يكون المنتج المُقدم ناتج عن وجود رغبة لسد إحتياجات خاصة بالعملاء المستهدفين عن طريقك. ويجب عليك تحديد وضع المنتج في السوق.. هل هو منتج جديد؟ أم منتج أو خدمة متاحة حاليًا ولكنك تقوم بعملية تطوير لهذا المنتج. وما هو المجال الخاص بك؟

السعر

تحديد سعر المنتج بما يضمن مكسب للشركة وفي الوقت ذاته يضمن شراء العميل له.

فعند الحديث عن الأسعار، يجب ذكر التوافق والتناسبية، بمعنى أنه يتم تحديد عملية التسعير طبقًا لمجموعة عناصر مثل احتياج السوق، وشرائح العملاء، وأسعار المنافسين في نفس السوق، والبيئة المحيطة بك وهكذا. فلا بد من اختيار سعر يتناسب مع طبيعة منتجك ومدى احتياج وإقبال السوق عليه مع مراعاة أسعار المنافسين في نفس المجال وطبيعة العملاء والمستخدمين للسلعة أو للخدمة الخاصة بك.

المكان

اختيار الطريقة المثلى للتسويق  للوصول إلى مكان العميل.

وحتى تتمكن من ذلك، يجب عليك تجزئة السوق لعدة شرائح وطبقات، وبالتالي كل شريحة لها طريقة توزيع ووصول معينة. ويجب عليك التفريق بين التسويق بشكل عام والتسويق الإلكتروني، لتتمكن من التفريق بين قنوات التوزيع الخاصة بالوسائل الإلكترونية وقنوات التوزيع على أرض الواقع وكيفية تحقيق كل منهما بشكل ناجح وفعال للوصول إلى أهدافك سريعًا.

الترويج

تطوير وتنفيذ استراتيجية ترويجية مناسبة للعميل.

استراتيجية الترويج الخاصة بالعمل تتضمن كل ما يجب أن يعرفه الناس عنك بداية من شكل علامتك التجارية وخطة التسويق إلى أن نصل إلى مرحلة البيع وما بعد البيع. فيجب عليك بناء خطة ترويج مناسبة للعلامة التجارية الخاصة بك حتى لا تسقط في فخ الإستهداف الغير صحيح للعملاء والطبقة الاجتماعية والقدرة الشرائية لهم.

التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث SEO”

نسبة إلى تعريف قوقل لمحركات البحث فإن SEO هي عملية مضاعفة عدد الزائرين لموقع معين عبر الحرص على جعل هذا الموقع يظهر من الأوائل في قائمة النتائج التي يظهرها محرك البحث حين يبحث شخص ما عن شيء يتعلق بمجال هذا الموقع.

التسويق وزيادة المبيعات؟

زيادة المبيعات والحصول على أكبر عدد من الزبائن هو ما تبحث عنه الشركات القائمة والناشئة حديثاً، حيث إنّ بيع المزيد من المنتجات والخدمات يعني أنّ الشركة ناجحة وتسير نحو التقدم والتطور وتحقيق قاعدة لها بين أفراد المجتمع، فبعد تصنيع وتقديم المنتج تنتظر بيع أكبر كمية منه كما تنتظر زيادة إقبال الزبائن على شرائه، فكيف يمكن تحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات لأيّة شركة كانت؟

مبدأيًا يجب عليك معرفة أن الشخص الذي يقف أمامك أو العميل المحتمل يمر بمجموعة مراحل قبل أن يقرر إتمام عملية الشراء أو الرجوع عنها، عن طريق مساعدة عدة عوامل أساسية مثل:

  • الحاجة أو الرغبة

  • توفر المال للشراء

  • مدى جودة المنتج

  • التسويق والإعلان

بالإضافة لوجود ما يُعرف باسم الـ Hedonic needs أو مجموعة الخطوات والعوامل النفسية التي تقوم بدورها بتحريك الشخص لإتخاذ قرار الشراء أو عدمه.

ولكي تحقق أعلى نسب من المبيعات، يجب عليك دراسة أهم الدوافع النفسية ومعرفة كيفية استخدامها وهي:

الدوافع النفسية :

النوع

العميل رجل أم إمرأة؟ جيب عليك معرفة أن كل نوع له طريقة تعامل وتفكير معينة..

لا يعجب النساء كل ما يعجب الرجال والعكس صحيح.. النساء أغلبها تحب ربط  كل الأشياء والأحداث في حياتها بالجانب الأنثوي أو العاطفي.. والإهتمام بالتفاصيل والألوان.

أما الرجال فيميلوا دائمًا للمنطق والأرقام أكثر.. بمعنى أنه يبحث دومًا عن الإستفادة والتوفير بأقصى درجة ممكنة.

الإشباع

وهي حالة الراحة أو الرضا عن النفس اللي بتحس بيها لمجرد اتمام شراء شيء معين أو من مكان معين وذلك يرجع لأننا نحب أن نرى أنفسنا في صورة أحسن وأفضل عن طريق منتجات أو خدمات تقوم باستخدامها فئة أو طبقة معينة مثلًا، فتجعلنا نشعر بحالة من الرضا عن وضعنا الإجتماعي والإقتصادي.

التجربة

ما أجمل إحساس البدايات! التجارب الجديدة وخصوصًا في المنتجات والخدمات مثلًا عند ظهور أكلة جديدة في مطعم ما في مكان ما، فبكل تأكيد أكثر من فئة سترغب في تجربة تلك الأكلة، وكل هذا ليس لشيء إلا خوض المغامرة والتجربة وإحساس البداية.

التجمع

وتلك الحالة تنطبق على الناس الاجتماعية، المحبة للمشاركة والعروض المتتالية والكوبونات والتخفيضات خاصة بالعائلة أو الأصحاب، فيشعروا أنها فرصة شرائية غير قابلة للتعويض، بالإضافة لتعزيز روح الجماعة بداخلهم.

التريند

وتظهر أكثر في مواضيع الموضة والمنتجات الخاصة بالتجميل والعناية بالبشرة وهكذا، مثلًا فجأة تظهر موضة السبعينات مرة ثانية.. نفس ستايل الملابس.. نفس ستايل النظارات وهكذا.

استراتيجيات زيادة المبيعات

التسويق مرتبط إرتباط وثيق بزيادة المبيعات، فمن شأن التسويق أن يرفع معدل مبيعاتك وارباحك عن طريق مجموعة من  الاستراتيجيات المساعدة لزيادة المبيعات:

اليوم في هذا العالم لا يمكن تخيل أي عمل ينجح دون تواجد قوي على الانترنت والخطوة الأولى لتحقيق هذا التواجد هو انشاء متجر الكتروني احترافي و الأجمل هو أنه يمكنك اطلاق متجر الكتروني احترافي الان بمنتهى السهوله و بتكلفة بسيطة جدا و دون الحاجة لأي خبرة فنية و هذا عن طريق استخدام منصات التجارة الإلكترونية الاحترافية.

  • اظهر في محركات البحث “

بعد أن تنشئ متجرك الإلكتروني يأتي الآن الدور على أن يجد عملائك المستهدفين متجرك الالكتروني عند البحث في محركات البحث، لتحقيق هذا أولا عليك التأكد من صلاحية هذا المتجر من الناحيه التقنيه فإذا كنت تستخدم منصة احترافية مثل wppit.com فهذا الجزء مغطى تماما. ثم بعد ذلك يأتي الدور على نوعين من الأعمال لتتواجد بقوة في نتائج محركات البحث و هما السيو SEO و إعلانات جوجل.

  • تواجد بقوة على شبكات التواصل الاجتماعي”

انشئ حسابات او صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و و Instagram، ثم اعمل على زيادة عدد المتابعين بشكل دائم و تواصل مع عملائك بشكل يومي من خلال نشر محتوى رائع على هذه الصفحات بشكل يومي و مستمر.

  • بيع المزايا و ليس المنتجات”

البيع الناجح يتطلب أن توضح لعملائك كيف يمكن لهذا المنتج أن يشبع حاجتهم و يحل مشكلة معينة او يجعل امر ما أكثر سهولة، و هذا يسمى بالمزايا و هو أمر يختلف كثيرا عن الخصائص فالخصائص هي مجرد وصف للخصائص الفنية للمنتج أما المزايا فهي توضح للعميل كيف يمكن لهذه الخصائص أن تجعل حياته افضل و اسهل و لهذا يشتري الناس المنتج

مقالات هامة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى