كيفية انشاء صحيفة الكترونية

كيفية انشاء صحيفة الكترونية وشروط فتح صحيفة إلكترونية علي مواقع ويب

كيفية انشاء صحيفة الكترونية وشروط فتح صحيفة إلكترونية علي مواقع ويب

 

إن وجود الصحفية الإلكترونية كان مفروضًا على هذا العالم، ليواكب جميع تقلبات هذا الواقع من تقدم وتطور تقني، وسنتحدث من خلال المقال عن كيفية انشاء بالإضافة إلى تعريف الصحيفة الإلكترونية.

ما هي الصحيفة الإلكترونية؟

هي النسخة الإلكترونية للصحيفة، إما كمنشور مستقل أو كنسخة إلكترونية من جريدة دورية مطبوعة. وتوفر هذه الصحيفة ما توفره أي صحيفة تقليدية من خلق فرص العمل على ، والتنافس مع الإذاعة في تقديم الأخبار العاجلة في الوقت المناسب، والفرق يكمن في الانتشار للصفيحة الإلكترونية والتكاليف القليلة جدًا بالمقارنة مع المطبوعة.

الصحف الإلكترونية، مثل الصحف المطبوعة، لديها قيود قانونية فيما يتعلق بالتشهير والخصوصية وحقوق النشر، تنطبق أيضًا على المنشورات عبر الإنترنت في معظم البلدان.

كيفية انشاء صحيفة الكترونيةباستخدام مايكروسوفت Word

تطبق الخطوات التالية في حال الكترونية خاصة بك باستخدام مايكروسوفت Word

وعلى الرغم من أن Word لا يقدم قالب صحيفة، إلا أنه يمكنك معالجة البرنامج بسرعة للطباعة أو للتوزيع عبر الإنترنت.

افتح مايكروسوفت Word

أولًا افتح البرنامج، ثم انقر فوق علامة التبويب Page Layout “تخطيط الصفحة”، بعدها انقر على زر “الحجم” أسفل علامة التبويب، ثم انقر فوق الخيارMore Paper Sizes “أحجام المزيد من الأوراق”، أدخل أبعاد الصحيفة في مربعي “العرض” و “الارتفاع” ، مثل “11” و “17” على التوالي. ضع في اعتبارك أن معظم الطابعات القياسية فقط 8.5 بوصة * 11 بوصة، ثم انقر على زر “موافق”.

  • تقسيم المستند

انقر على زر Columns “الأعمدة” الموجود في الشريط، لن ترى أي تغيير على مستند لعدم وجود نص بعد، ولكن سترى أن الأعمدة تنقسم إلى ثلاثة على المسطرة الصغيرة التي تمتد عبر أعلى مستند.

  • تعديل المستند

انقر فوق علامة التبويب Insert “إدراج”، بعدها انقر فوق الزر Header “الترويسة” وحدد الخيار “الأبجدية” أو أيا تفضل، حيث يتيح اختيار خط واحد يعمل على طول الجزء السفلي ليكون بمثابة تمييز التسمية الرئيسية.

إختيار عنوان الجريدة الإلكترونية

ضع اسم صفيحتك الذي تريد في الترويسة، ثم اضغط على مفتاح “Enter”، بعدها اكتب تاريخ الإصدار ورقم المجلد وأي تفاصيل أخرى ترغب فيها.

بتمييز نص اسم الصحيفة

من خلال تحديد العناوين ثم النقر فوق علامة التبويب “الصفحة الرئيسية”، ثم تستطيع من خلال قائمة “حجم الخط” تغيير سماكة ولون الخط إذا رغبت في ذلك، بعدها انقر فوق الزر “محاذاة مركز” لنقل العنوان لوسط الصفحة.

1.الشعار الرقمي:

انقر فوق “إدراج”، ثم انقر فوق رمز ة، اختر شعارك الرقمي للصحيفة وانقر عليه نقرًا موجًا، ثم اسحبه إلى مكانه على الجانب الأيمن أو الأيسر من إعلان التسمية الرئيسية.

2.كتابة المقال

بعد انشاء صحيفة الكترونية لا بد من كتابة المقالة الأولى في الصفحة، بعد العنوان الذي وضعته، ومعلومات المدينة والدولة. وأثناء كتابتك، ينفذ Word التفاف الكلمات في الأعمدة، حيث ينقل النص إلى عمود جديد عندما تصل إلى نهاية أحد الأعمدة.

3.الصور

أضف صورًا إلى الصحيفة لتتوافق مع المقالات، اتبع نفس خطوات وضع الشعار، وذلك بالنقر فوق الزر “إدراج” في علامة التبويب “صورة” والتصفح والنقر المزدوج على الصورة.

4.الحفظ

انقر فوق علامة التبويب “ملف”. ثم انقر فوق “حفظ باسم”. اكتب اسمًا للصحيفة، مع رقم إصدار إذا رغبت في ذلك ، مثل CityNews08-21-2011 ، وانقر فوق الزر”حفظ”.

عوامل نجاح مشروع تصميم جريدة إلكترونية:

  • تقديم أخبار حقيقية وليست مزيفة.
  • التطور الدائم لموقع الصحيفة ومحتواها.
  • استمع إلى ملاحظات القراء وقم بعمل مسح شهري للاستفسار عن أداء الصحيفة الإلكترونية.
  • العمل على مناقشة الأخبار بطريقة موضوعية وغير منحازة.
  • يمكن إجراء تطبيق للصحيفة الإلكترونية بخطوة تدريجية لزيادة الانتشار وتحقيق النجاح.

ترخيص الصحيفة الإلكترونية

من مهام هيئة الإعلام في كل بلد استقبال طلبات الترخيص لكل من الصحف والمجلات، والمواقع الإلكترونية الإخبارية والمتخصصة، ومحطات الإذاعة والتلفزيون، بالإضافة إلى مراكز الدراسات والأبحاث، وقياس الرأي العام، ودور النشر والتوزيع والترجمة والدعاية والإعلان والمطابع والمكتبات.
بالإضافة إلى وضع معايير وأسس لمنح الرخص ومتابعة التزام الجهات المرخص لها بالقانون:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى