skip to Main Content

كيفية الحصول على أرباح من التطبيقات المجانية

كيفية الحصول على أرباح من التطبيقات المجانية
كيفية الحصول على أرباح من التطبيقات المجانية

كيفية الحصول على أرباح من التطبيقات المجانية، هل سبق وفكرت بعدد التطبيقات المجانية للهواتف الذكية؟ قد تستغرب أنه في الواقع معظم التطبيقات الأكثر طلباً وتحميلاً في العالم هي تطبيقات متوفرة بالمجان.

ومن أفضل الأمثلة على تطبيقات وصلت إلى العالمية بفضل كونها مجانية هي Clash of Clans و Skype و Netflix. وهذا الأمر أدى إلى عمل بيئة يعتقد فيها معظم المستخدمون أن معظم التطبيقات يجب أن تكون مجانية، والواقع كذلك.

والسؤال الأهم هنا، إذا كانت هذه التطبيقات معظمها مجانية، كيف يستفيد المصنعين للتطبيق وكيف يمكن جني الأرباح منها؟ في هذا الأسبوع سنغطي هذا الموضوع لنوضح لك كيفية عمل هذه التطبيقات بطريقة مربحة على الرغم من أنها مجانية.

كيفية الحصول على أرباح من التطبيقات المجانية

تدرك كل من آبل وجوجل أن عمل التطبيق يكلف مقداراً جيداً من المال (حتى بالنسبة للتطبيقات المجانية). ولهذا الخصوص عملتا آبل وجوجل على حد سواء على إيجاد طريقة توفر المال للعاملين على التطبيق.

وتنقسم هذه الاستراتيجية في جنى الأرباح إلى جزأين: الشراء في التطبيق، والإعلان في التطبيق. وهذان الأمران يسمحان للعاملين على التطبيق بكسب الأرباح على الرغم من أن تحميل أو تنزيل التطبيق مجاني (الأمر الذي يشجع المستخدمين على تحميل التطبيق). وكيفية اعتماد إحدى أو كلا هاذين الأمرين يعتمد على نوع التطبيق وعلى الجمهور المستهدف كذلك.

الشراء داخل التطبيق

تعمل التطبيقات التي توفر هذه الاستراتيجية على تمكين المستخدم من تحميل التطبيق بشكل مجاني، حيث يمكنه استعمال العناصر الأساسية في التطبيق، إلا أن هناك تحفيز مستمر للمستخدم على شراء الخاصيات الأخرى والمميزة التي يوفرها التطبيق والتي تحسن تجربة المستخدم.

وهذا النوع عادة ما يتم اعتماده في تطبيقات ألعاب الفيديو، حيث يمكن للمستخدمين تحسين مستوى اللعب من خلال شراء معدات أو مراحل أو مستويات جديدة.

إلا أن هذا النوع لا يقتصر على الألعاب فقط، بل يمكنك إيجاده في تطبيقات مثل Spotify و Microsoft Office و حتى يوتيوب. ففي هذه الحالة، تسمح التطبيقات للمستخدم بأن يتمكن من تزويد ميزات التطبيق بشكل يحسن الأداء.

الإعلان داخل التطبيق

الإعلان داخل التطبيق يتبع نظاما مماثلا لطرق الإعلانات التي نراها على المواقع الإلكترونية. ففي التطبيق، يتم استخدام الإعلانات بأشكال وأحجام مختلفة، كما يتم تحديد كلفة هذه الإعلانات على حسب أهميتها وماكنها. فيمكن لمطور التطبيق أن يحصل على مبلغ معين بناء على عدد المشاهدات ودخول الصفحة، وكذلك مكان تواجد معظم المستخدمين.

وحالياً يوجد عدد من منصات الإعلان من مثل Google’s AdMob و Millennial Media والتي تركز على الإعلان داخل التطبيق، وكل منها يوفر طرقاً فريدة لجنى الأرباح وكذلك تقوم بقياس كيفية أداء الإعلانات في التطبيق.

الخاتمة
وفرت كل من خاصية الإعلان داخل التطبيق والشراء داخل التطبيق فرصة كبيرة لمطوري التطبيقات للحصول على الأموال في مقابل عمل تطبيقات “مجانية”. هذا وفي حال أردت الحصول على المال من خلال التطبيقات المجانية، فهناك العديد من الأمور الأخرى التي يجدر القيام بها.

جنى الأرباح من التطبيق الذكي يعني أنه عليك دراسة هذا الموضوع بشكل دقيق والقيام بعمل استراتيجيات جيدة تكون مناسبة لجمهور المستهدف. ومن خلال دراستك لكل من جمهورك ونطاق عملك، يمكنك أن تقود هذا التطبيق إلى كسب المال بالشكل المناسب لك وللمستخدم.

Back To Top