skip to Main Content

كيفية التسويق بواسطة جوجل آدوردز

كيفية التسويق بواسطة جوجل آدوردز
كيفية التسويق بواسطة جوجل آدوردز

كيفية التسويق بواسطة جوجل آدوردز ، مرحبا بكم..نتناول في إطار سلسلة من المقالات المتعلقة بجوجل آدوردز، كيفية التسويق بواسطته كأحد أهم وأفضل أدوات التسويق التي عرفتها شبكة الإنترنت، في المقالة السابقة كان الحديث عن مقدمة تعريفية عن جوجل آدوردز تحدثنا فيها عن مميزات جوجل آدوردز، وحان الوقت لشرح كيفية التسويق بواسطة جوجل آدوردز خطوة بخطوة مع ذكر بعض النصائح لأصحاب الميزانيات الصغيرة، حتي يمكن الإستفادة منه بشكل كامل. إنشاء حملة إعلانية بواسطة جوجل آدوردز أمر في غاية السهولة، فقط يحتاج إلي بعض الأدوات البسيطة مثل إمتلاك بريد إلكتروني خاص بجوجل أي علي Gmail, وكذلك إمتلاك بطاقة للدفع (فيزا أو ماستركارد)، وقبل شرح الخطوات العملية نبدأ ببعض النصائح.

كيفية التسويق بواسطة جوجل آدوردز

– نصائح للتسويق بواسطة جوجل آدوردز لأصحاب الميزانيات الصغيرة

1- إظهار الإعلان علي محرك البحث وليس علي شبكة الظهور
عند البدء باستخدام جوجل آدوردز لتسويق المواقع أو المدونات، يفضل أن يقتصر ظهور الإعلان علي محرك البحث Search Network وليس ظهورها علي صفحات المواقع أو المدونات Display Network التي تعرف بشبكة الظهور.

2- الإستهداف الجغرافي
التحديد الدقيق جغرافيا بحيث يكون ضيقا قدر الإمكان، فمثلا تريد تسويق موقعك أو مدونتك في المملكة العربية السعودية، في هذه الحالة يفضل تحديد المدينة وليس الدولة فقط، فكلما ضاق النطاق الجغرافي خاصة لأصحاب الميزانيات الصغيرة كلما كانت النتائج أفضل.

3- الكلمات المفتاحية
يفضل لأصحاب الميزانيات الصغيرة عند التسويق بواسطة جوجل آدوردز إستخدام الجمل المفتاحية بدلا من الكلمات المفتاحية لأن الجمل تكون دائما أكثر تحديدا من الكلمات، فعلي سبيل المثال بدلا من كتابة تعليم منفردة والتجارة الإلكترونية منفردة، يفضل كتابة جملة تعليم التجارة الإلكترونية، وهكذا.

4- متابعة الحملة الإعلانية
من الأمور الهامة بعد ضبط الحملة الإعلانية متابعة سيرها، وملاحظة مدي فاعليتها مما سيكسبك القدرة علي تحليل الأمور ومعرفة الأخطاء وتفاديها في حملاتك الإعلانية اللاحقة، وتذكر أن جوجل آدوردز من أكثر أدوات التسويق فاعلية في حالة إستخدامها بالشكل الصحيح.

– كيفية التسويق بواسطة جوجل آدوردز خطوة بخطوة

أولا: إذهب إلي adwords.google.com

بعد النقر علي هذا الرابط، قم بتسجيل الدخول بالبريد الإلكتروني الخاص بك علي منصة جوجل Gmail وكلمة السر الخاصة به

 

ثانيا: بدء الحملة الإعلانية

كما هو موضح بالصورة، عند النقر علي Creat Your First Campaign ستمر بالخطوات الموضحة داخل المربع الأحمر، ويمكن مشاهدة الفيديو يمين الصورة لمزيد من المعلومات، ثم في أسفل الفيديو توجد بعض الأسئلة الشائعة التي تفيد المعلن.

– الخطوة الأولي في إنشاء الحملة الإعلانية ضبط مكان ظهور الإعلان وتحديد المنطقة واللغة المستهدفة، ثم الميزانية وتتمثل هذه الخطوة الأولي في ثلاث أجزاء وهي:

1- كتابة إسم الحملة، ثم إختيار مكان ظهور الإعلان
هل تود ظهور إعلانك علي محرك بحث جوجل وشركاه (Search Network) أم ظهور الإعلان علي المواقع والمدونات والمنتديات المتعلقة بموضوع إعلانك (Display Network)، أم الإثنين معا؟ يتم ذلك كما بالصورة بالنقر علي Search Network With Display Select ويفضل كما أسلفنا لأصحاب الميزانيات الصغيرة البدء بالإعلان عبر محركات البحث فقط.

2- تحديد المكان المستهدف، واللغة المستهدفة
إذا كنت تود ظهور إعلانك علي محركات بحث أخري تابعة لجوجل فيمكن النقر علي Include Search Partners لكن أهم شركاء جوجل آدوردز هو محرك بحث AOL وهو غير رائج في العالم العربي فيفضل عدم النقر علي هذا الخيار لعدم تشتيت الإعلان.

بعد ذلك يتم تحديد المكان المستهدف، ويمكن هنا إستهداف دولة كاملة، أو مدينة فقط أو حتي منطقة وذلك بالنقر علي Let Me Choose ثم كتابة إسم الدولة أو المدينة، أو المنطقة بواسطة وضع الرمز البريدي الخاص بالمنطقة. بعد إختيار المكان المستهدف يقوم جوجل بإعطاء رقم تقريبي للمستخدمين النشطين الذين يمكن أن تصل إعلاناتك إليهم وذلك أسفل كلمة Reach.

ثم أخيرا تحديد اللغة التي سيظهر إعلانك بها، وهي خطوة هامة خاصة لمن يظهر إعلانه علي شبكة الظهور أي المواقع التي تضع إعلانات أدسنس، لأن ذلك يساعد جوجل في تحديد لغة المواقع سيظهر عليها إعلانك.

3- تحديد الميزانية ووضع بيانات الإتصال
في هذه الخطوة يتم وضع الميزانية اليومية المستهدفة، ويمكن إختيار ثمن النقرة يدويا لكن يفضل تركها أوتوماتيكية ليتم تحديدها بواسطة جوجل، ثم في الإختيارات التالية عند Ad Extensions الإختيار الأول لإضافة موقع الشركة ضمن الإعلان، والإختيار الثاني لإضافة صفحات معينة من داخل موقعك، ثم الثالث لإضافة رقم هاتف يظهر مع الإعلان. بعد الإنتهاء يتم النقر علي Save And Continue للإنتقال إلي الخطوة التالية.

– الخطوة الثانية في إنشاء الحملة الإعلانية بعد النقر علي Save And Continue ضبط صفحة الهبوط والكلمات المفتاحية وتتمثل في جزئين وهما:

1- وضع رابط صفحة الهبوط Landing Page التي سيذهب إليها المستخدم الذي سينقر علي إعلانك.

2- وضع الكلمات أو الجمل المفتاحية
هذا الجزء هو أحد أهم جوانب الحملة الإعلانية التي أنت بصدد إنشائها، فالكلمات أو الجمل التي ستضعها في المربع الأيسر للصورة هي التي ستساعد علي ظهور إعلانك عندما يقوم أحد مستخدمي جوجل بكتابتها في محرك البحث، كذلك كما هو موضح في المربع الأيمن للصورة يقوم جوجل آدوردز بعمل مسح لموقعك ثم يقترح عليك بعض الكلمات والجمل المفتاحية الأكثر بحثا في مجال موقعك أو مدونتك.

لإضافة إحدي الكلمات المفتاحية للحملة الإعلانية يتم النقر علي الأسهم الصغيرة أمام الكلمة لتنتقل بعد ذلك إلي المربع الأيسر كما هو موضح بالصورة، وليس من الضروري الإختيار من بين الإقتراحات، إذ يمكن كتابة الجمل المفتاحية التي ترغب بها من تأليفك في أسطر منفردة كما هو موضح بالصورة، أو يمكن الإختيار من بين الكلمات المقترحة بجانب التي تختارها بنفسك معا. بعد ذلك قم بالنقر علي Continue To Ads للإنتقال إلي الخطوة الثالثة.

– الخطوة الثالثة في إنشاء الحملة الإعلانية ضبط محتوي الإعلان

تتم كتابة التفاصيل في المربع يسار الصورة بحيث يكون الشكل النهائي للإعلان كما هو مبين بالصورة، ويمكن وضع أحد العروض الخاصة بإعلانك مثل تخفيضات تصل إلي 20% إلي آخره، كما هو موضح بالمثال أسفل يمين الصورة في العينة الإعلانية.

– الخطوة الرابعة في إنشاء الحملة الإعلانية التأكيد علي الإعلان أو إضافة مجموعة إعلانية أخري

في حالة الرغبة بإضافة مجموعة إعلانية أخري كما تنصح جوجل، يمكن النقر علي المربع Creat Ad أو للتأكيد والإنتقال للخطوة الخامسة وهي الدفع، يتم النقر علي Save And Finish.

– الخطوة الخامسة في إنشاء الحملة الإعلانية ملء بيانات الدفع

تبدأ الحملة الإعلانية وذلك بعد إدخال جميع البيانات المطلوبة، ويتم خصم المبلغ المطلوب فقط عندما تتم النقرات وإلا فلا يتم محاسبة صاحب الحساب قبل ذلك.

– الخطوة الأخيرة وهي مراقبة سير الحملة الإعلانية

بعد إتمام عملية الدفع ستذهب تلقائيا إلي غرفة التحكم المبينة في الصورة، والتي من خلالها يمكن معرفة كل مايتعلق بالحملة الإعلانية من عدد نقرات وماتم إنفاقه ونسبة الظهور إلي نسبة النقرات، كذلك يمكن إيقاف الحملة ثم إعادة تشغيلها، أو إزالة الإعلان نهائيا بالنقر علي زر Edit بجانب كلمة Campaign باللون الأحمر.

كانت هذه هي الخطوة الأخيرة في التسويق بواسطة جوجل آدوردز، نرجو لكم التوفيق في حملاتكم الإعلانية بواسطة جوجل آدوردز..ودمتم في أمان الله.

Back To Top