skip to Main Content

كيفية اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتسويق الإلكتروني لشركتك

كيفية اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتسويق الإلكتروني لشركتك
كيفية اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتسويق الإلكتروني لشركتك

كيفية اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتسويق الإلكتروني لشركتك، مازالت بعض الشركات حتى الآن تعتبر أن التسويق التقليدي هو الأفضل فى تسويق السلع والخدمات التي تنتجها، وفى معظم هذه الحالات يكون السبب الرئيسي هو عدم معرفتهم الكافية بأهمية التسويق الإليكتروني للشركة أو بالعوامل المؤثرة على نجاح التسويق الإلكتروني على مواقع التواصل الإجتماعي.

ولكن السؤال الذى يطرحه كثير من المدراء فى الشركات اليوم هو: كيف أختار افضل وسيلة للتسويق الإليكتروني لشركتي؟ وعلى ماذا تعتمد استراتيجيات التسويق الإليكتروني لأي خدمة او منتج اقدمه؟

وللإجابة على هذة الأسئلة ينبغي أخذ بعض العوامل الرئيسية فى الإعتبار عند قيامك بالتسويق الإلكتروني لشركتك وهى:

كيفية اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتسويق الإلكتروني لشركتك

طبيعة المنتج أو الخدمة
بعض المنتجات أو الخدمات المقدمة من الشركات تكون فى المقام الأول موجهة إلى شركات أخرى وليس أشخاص و هو ما يعرف بإسم تسويق الأعمال للأعمال وقد تحدثنا عنه فى مقالة سابقة. وفي هذا انوع يتم استخدام استراتيجيات تعتمد بالدرجة الأولى على استهداف أفراد بعينهم و لا يهم فيها الإنتشار الواسع بقدر الإنتشار الصحيح. ولذلك فتختلف تباعاً الطرق والقنوات التسويقية التى تستخدم فى هذة العملية. فمثلاً بدلا من أن تستخدم تويتر ستستخدم لينكدإن لأنه الأقدر على مساعدتك فيما يتعلق بالمواقع والمسميات الوظيفية الصحيحة والمطلوبة لعملائك المحتملين.

حجم الشركة و ميزانية التسويق
يعتبر التسويق الإليكتروني الوسيلة المثلى للشركات المتوسطة وحتى المشاريع الصغيرة لصغر تكلفته الكبيرة مقارنة بالتسويق التقليدي. كما أنه يوفر مجموعة من المزايا والخصائص التى لا تتوافر فى التسويق التقليدي ومنها:

  • الإستهداف الصحيح للعملاء المحتملين:
    فإذا قررت مثلا وضع لافتة فى الشارع فإنك لن تضمن على الإطلاق أن يشاهدها العميل المحتمل الصحيح لشركتك. هذا علاوة على ارتفاع تكلفتها و حجز اماكنها فى الشوارع. وعلى النقيض تماماً عند استهداف عميلك عن طريق البريد الإلكتروني مثلا أو بإعلان مستهدف على فيسبوك، فإن رسالتك التسويقية تذهب لأشخاص بعينهم مهتمين فعلاً بمجالك وما تقدمه.
  • سرعة التواصل مع العملاء:
    أحد أفضل مزايا التسويق الإلكتروني هو سرعة التواصل مع العملاء. لا حاجة لأن تقابل كل عميل وجهاً لوجه من أجل التواصل أو خدمات ما بعد البيع او خلافه.
  • تحليل المنافسين بسهولة ودقة:
    مع وجود العديد من أدوات تحليل المواقع والصفحات التى تمكنك من متابعة وتحليل موقعك و صفحتك بشكل دقيق جداً وكذلك معرفة موقعك فى السوق و تحليل منافسيك بشكل بشكل يُمَكّنك من معرفة أنسب خطوة تالية لمنتجك.
  • سرعة التوصل لنتائج مبدئية فى الحملات الإعلانية:
    وتعتبر من افضل مزايا التسويق الإليكترونى، فعندما تطلق حملة إعلانية بغرض التعريف بمنتجك أو زيادة نسبة التحويل الى موقعك الإليكترونى أو حتى شراء عرض معين مباشرة، فيمكنك معرفة ما إذا كانت حملتك الإعلانية تحقق النتائج المرجوه منها أم لا بعد إطلاقها ببضع ساعات. ليس هذا وحسب، بل يمكنك تغييرها أو التعديل عليها لتتناسب مع المكتشفات الجديدة التى لاحظتها أثناء إطلاق الحملة الأولى.
  • القدرة على تعديل وتغيير الإستراتيجيات التسويقية بسهولة وسرعة:
    كما ذكرنا من قبل، فما يمكن فعله مع الحملات الإعلانية يمكنك أيضاً فعله مع مقالاتك على مدونتك، تصميم موقعك أو حتى منشوراتك اليومية على صفحات التواصل الإجتماعي. فتثبت ما يعود عليك بالأهداف التسويقية التى حددتها سابقاً وتقوم بالتعديل على الباقى.

مما سبق يتضح أنه إذا كانت ميزانية التسويق لشركتك ليست بالضخامة فالتسويق الإليكتروني يعد أنسب وأفضل وسيلة لاستهداف عملائك المحتملين وبدء التواصل معهم بفاعلية.

طبيعة العملاء المحتملين لشركتك
وهذا هو العامل الأكثر أهمية عند اختيارك للإستراتيجية المناسبة للتسويق الإليكترونى لشركتك. ففهمك لطبيعة عميلك سيمكنك من معرفة أنسب الطرق و القنوات التى ستحقق أكبر فاعلية، فمثلا سيمكنك معرفة:

هل تستخدم SEO أم SMM أم كلاهما؟

الـ Search Engine Optimization أوما يعرف بالـSEO اختصاراً هو تهيئة المواقع الإليكترونية لمحركات البحث بحيث يمكن لموقعك الظهور فى الصفحة الأولى من محرك بحث شهير مثل جوجل عند استخدام كلمات بحثية معينة. يمكنك معرفة الكثير عن الـSEO من خلال مقالتنا ماهي التحديات التي تواجه موقع شركتك لاشهارها على محركات البحث؟

أما الـSocial Media Marketing أو ما يعرف بالـSMM اختصاراً هو استخدام مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة فى التسويق لفكرة أو منتج معين و يكون عن طريق عمل صفحة لمنتجك أو فكرتك أو حتى للشركة و بدء التواصل مع جمهور مستمعيك المستهدفين لتوصيل الرسالة التسويقية إليهم. و يمكن عندها القيام بالحملات الإعلانية التى تستهدف اهتمامات معينة لمستمعيك و تعزز من انتشارك عبر مواقع التواصل الإجتماعى بشكل كبير وفعال. اعرف أكثر عنالعوامل المؤثرة على نجاح التسويق الإليكترونى على مواقع التواصل الإجتماعي.

ما هى أهم القنوات التسويقية التى تستخدمها على مواقع التواصل الإجتماعي؟

تعد قنوات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر و انستاجرام و يوتيوب وحتى لينكدإن من أنجح الأفكار فى عصرنا والتي تم بها جذب أفراد بل ومجتمعات كاملة للتواصل وتبادل المعلومات و الخبرات الشخصية. ولكن كل موقع من مواقع التواصل الإجتماعي له ما يميزه عن المواقع الأخرى لذلك لابد من تجهيز رسالة تسويقية مختلفة لكل منصة دون الأخرى. كما يختلف نوع المحتوى الذى ينشر باختلاف اهتمامات الناس على كل منصة. فمثلا إذا قررت استخدام الفيديو فى الترويج لمنتجك فيمكنك حينئذ نشر خدمتك على اليوتيوب، وكذلك اذا كانت خدمتك تعتمد على عدد كبير من الصور فيمكنك استخدام انستاجرام أو فيسبوك.

Close search

سلة المشتريات

Back To Top