skip to Main Content

عيوب ومميزات منصات التجارة الإلكترونية

عيوب ومميزات منصات التجارة الإلكترونية

عيوب ومميزات منصات التجارة الإلكترونية

عيوب ومميزات منصات التجارة الإلكترونية، من يرغب في بناء متجر إلكتروني مميز، يجب التعرف على جميع التفاصيل الخاصة بمنصات التجارة الإلكترونية، واليوم نوفر لكم مقال خاص يوضح قائمة مميزة تشمل أهم عيوب ومميزات بعض منصات التجارة الإلكترونية، فتابعونا الآن….

عيوب ومميزات منصة woocommerce

تقريبًا WooCommerce توفر لك أغلب الإضافات التي تحتاجها حتى تستطيع البيع من خلال متجرك، لكن يوجد إضافات أخرى قد ترغب بإضافتها لمتجرك وهذه تحتاج بلا شك أن تقوم أنت بشرائها حتى تضيفها للمتجر.

الأشخاص المتعودين على إستخدام منصة WordPress في التدوين لن يلاحظوا أي تغيير إذا رغبوا بتحويله لمتجر وإضافة WooCommerce حيث أن طريقة إضافة المنتجات وإدارة المتجر سوف تكون نفسها بالنسبة لهم.

إذًا ماذا بالنسبة للسلبيات والإيجابيات؟

السلبيات:

1- لا يوجد دعم فني مباشر.

2- قلة المصادر أحيانًا حتى تتعلم منها.

3- تحتاج إلى إستخدام WordPress كمنصة حتى تضيف لها WooCommerce

الإيجابيات:

1- تكاليفها منخفضة.

2- الإضافات كثيرة بالنسبة لها.

3- نسبة لابأس بها من المتاجر تستخدمها حول العالم.

عيوب ومميزات منصة Magento:

تم إطلاقها عام 2007 وإستثمرت فيها فيما بعد eBay عام 2011. منصة Magento لها خيارين في الإستخدام، حيث أنها من الممكن أن تكون على نطاق كبير يخدم المؤسسات والشركات الكبيرة Enterprise. أو أنها من الممكن أن تكون على مستوى Community فتخدم المتاجر الإلكترونية على مستوى أصغر. حيث يمكنك توفير الإستضافة لها وإدارتها بشكل ذاتي. ويمكنك الحصول عليها مجانًا لكن فيما بعد سوف ترتبط بتكاليف كثيرة.

منصة Magento تتطلب أن يكون معك شخص متخصص في أمور التطوير والبرمجة ويكون فاهم فيها. حتى يساعدك إذا إحتجت العمل على تعديل بعض الأمور. أيضًا خذ بالحسبان أن هذا المطور ثمنه لن يكون قليل أبدً، لهذا فتطوير المنصة مكلف جدًا لك إذا كان لديك ميزانية محدودة. ومن الأمور الجميلة في منصة Magento أنها صديقة لمحركات البحث وهي ليست متعبة كثيرًا في أمور SEO.

من الأمور المهمة التي تحتاج أن تعرفها كصاحب متجر إلكتروني أن منصة Magento أنك تحتاج أن تستثمر فيها مبلغ مالي كبير فهي بحاجة دائمًا إلى الدعم والتحسن حتى تعمل معك بشكل ممتاز لهذا فوجود مبلغ مالي كافي ومطور شاطر معك سوف يسهل عليك كثيرًا إدراة المنصة.

على العموم فمنصة Magenti تعتبر الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، لكن تعقيداتها وتكاليفها العالية هي التي تعتبر عائق من إستخدامها في متجرك الإلكتروني. لهذا فقد يكون إستخدام Shopify أو OpenCart هو الأفضل لك.

لكن بعد كل هذا الكلام ماهي السلبيات والإيجابيات في منصة Magento

السلببيات:

1- مكلفة.

2- يتطلب وجود خبرة مناسبة في البرمجة والتطوير.

الإيجابيات:

1- قابلة للتوسع أفضل بكثير من OpenCart.

2- متعددة المجالات والقنوات.

3- لديها إمكانية لمعالجة الكثير من الطلبات الكثيرة والأوامر المختلفة.

عيوب ومميزات منصة shopify

تأسست المنصة عام 2006 وقد شهدت المنصة نموًا كبيرًا بفضل الاستثمارات التي تأتي لها. المنصة ليست كلها مجانية بل تعتمد على رسوم شهرية، وهي جدًا مناسبة للمشاريع الصغيرة.

منصة Shopify تركز كثيرًا على جعل واجهة إدارة نظام المنصة سهل على مدير المتجر لهذا سوف تلاحظ أنك ستجد الدعم المناسب في أمور الإدارة وتحديث بيانات المنصة. والشيء أيضًا الجميل أن منصة Shopify تتكفل بأمور الإستضافة لهذا لن تشغل بالك بهذه الأمور وتركز فقط في البيع. أيضًا فقد وفرت المنصة إمكانية التكامل بشكل سهل وسلس مع العديد من المنصات التي توفر لك خدمات مثل Google Analytics.

طبعًا تستطيع الإطلاع على خطة Shopify من خلال موقهم حتى تختار المناسب لك. وقبل أن تختار الخطة المناسبة المنصة توفر إمكانية تجربتها بشكل مجاني لمدة 14 يومًا وهذا شيء جميل لأنه بعدها تستطيع أن تقرر إذا كانت مناسبة لك أو لا.

فكرة فتح متجر إلكتروني على منصة Shopify مناسبة للأشخاص الذين لا يملكون فريق عمل تقني حتى يقوم بالإعتناء بالأمور التقنية حيث أن الدعم الفني الموجود في المنصة سوف يساعدك على حل هذه الأمور.

إذًا ماذا بشأن السلبيات والإيجابيات؟

السلبيات:

1- مكلفة.

2- وجود رسوم على العمليات.

الإيجابيات:

1- سهلة الإستخدام.

2- سرعة في إنشاء المتجر وتنصيبه.

3- يوجد الكثير من التطبيقات والإضافات من الممكن إضافاتها بسهولة للمتحر.

4- وجود دعم فني مساعد.

5- يدعم الكثير من طرق الدفع.

عيوب ومميزات منصة open cart

هي منصة مفتوحة المصدر وتقوم عليها أغلب المتاجر الإلكترونية الموجودة حاليًا. يمكنك إستخدامها من خلال التعاون مع مطور أو حتى تعمل عليها بنفسك إذا كان لديك خلفية مناسبة في عملية التطوير والبرمجة. تتميز المنصة بأنها سهلة الإستخدام ومناسبة جدًا للمتاجر الصغيرة والتي لديها منتجات محددة حتى تبيعها على الإنترنت.

التعامل مع المنصة أمر سهل كمدير متجر لكنك قد تحتاج لمطور حتى يعمل لك على بعض الأمور البرمجية التي تحتاج أن تجهزها في المنصة، مثل تحديد نوع العملة المستخدمة في المتجر أو اللغات وبعض الأمور الأخرى .وأكيد تحتاج أن تكون مسؤل عن تأمين إستضافة للموقع عن طريق أحد شركات الإستضافة الموجودة.

من الأمور المميزة في الأوبن كارت هو إمكانية توفير العديد من الواجهات للمتجر مع تحديد اللغة والعملة لكل وجهه وهذه جدًا مفيدة للمتاجر التي تبيع ليس فقط في السعودية بل لخارج السعودية.

حسنًا، لكن ماهي السلبيات والإيجابيات في منصة OpenCart؟

السلبيات:

1- نقص الدعم اللازم أحيانًا من ناحية المعلومات عنها.

2- تحتاج إلى أن تعرف بعض المهارات الخاصة في موضوع التطوير والبرمجة.

الإيجابيات:

1- مجانية بشكل كامل.

2- تحتوي على واجهة واضحة وسهلة التركيب.

بحسب دراسة فإن 30% من المتاجر الإلكترونية الموجودة حول العالم تستخدم WooCommerce، وقد تأسست عام 2011. وبما أنها مفتوحة المصدر فإن تثبيتها يكون مجاني على موقع WordPress . الإضافة هذه جميلة جدًا للأشخاص الذين يملكون موقع على WordPress ويرغبون بتحويله إلى متجر إلكتروني للبيع.

Back To Top