skip to Main Content

حجم سوق التجارة الإلكترونية الصينية

حجم سوق التجارة الإلكترونية الصينية

حجم سوق التجارة الإلكترونية الصينية، حقق حجم المعاملات في سوق التجارة الإلكترونیة الصیني ارتفاع ً ا مطردا خلال الفترة من 2012- 2016، حیث ارتفع من 85.7 تریلیون یوان (18.1 تریلیون دولار أمریكي) في العام 2012 ،إلى 97.22 تریلیون
یوان (46.3 تریلیون دولار) في العام 2016 ،وتوسع حجم الخدمات اللوجستیة بشكل سریع إذ احتل حجم طرود التسلیم السریع في الصین المرتبة الأولى عالمیًا في عام 2014.

وأظھرت بیانات صادرة عن المركز الصیني لأبحاث التجارة الإلكترونیة، أن حجم التجارة الإلكترونیة الصینیة، سجل زیادة بنحو 12.15 تریلیون یوان في السنوات الخمس الماضیة، ما یعني تضاعفھ 3 مرات تقریبًا.

وطبقا لتقریر لصحیفة (الشعب) الیومیة الصینیة، نشر الیوم السبت، أصدر مجلس الدولة والوزارات والمقاطعات والمدن الرئیسیة في الصین خلال السنوات الخمس الماضیة، جملة من السیاسات الخاصة بالتجارة الإلكترونیة، وتجارة التجزئة الإلكترونیة، والتجارة الإلكترونیة العابرة للحدود، والتجارة الإلكترونیة لخدمات الحیاة الیومیة وغیرھا من المجالات سعیا وراء تسریع تطور الصناعة وتحسین البیئة المؤسسیة.

ونوه التقریر بما تبنتھ الصین من سیاسات تنظیمیة، تتعلق بالمشكلات الناشئة عن التجارة الإلكترونیة من أجل تنقیة بیئة تنمیة ذلك القطاع المھم، ونقل عن تساو لي، مدیر مركز الأبحاث، قولھ: “إنھ في ظل معاییر وسیاسات الدولة، أدى تطور التجارة
الإلكترونیة إلى ظھور خدمات مالیة جدیدة وأصبحت قوة دعم للابتكار.

وفي ذات الوقت، وبحسب التقریر توسع حجم الخدمات اللوجستیة بشكل سریع إذ احتل حجم طرود التسلیم السریع في الصین المرتبة الأولى عالمیا في عام 2014.

وشجع النجاح الذي تحقق حتى الآن، في قطاع التجارة الإلكترونیة، التجار الرئیسیین وبعض أصحاب المشروعات على البدء في اتخاذ خطوات جدیدة للتوسع، إذ أشارت یو سیمین المحللة في قسم تجارة التجزئة بالمركز إلى أن شركة “علي بابا”، عملاق التجارة الإلكترونیة وخدمات الدفع الإلكتروني الصیني، أطلقت “منصة الماكیاج الافتراضي” وستطور في المستقبل “غرفة تجریب الملابس الافتراضیة”، كما انھا أنشأت متاجر إلكترونیة للتجزئة.

وأطلقت شركة “جینغ دونغ”، إحدى أكبر الأسواق الصینیة على الإنترنت، تعاونا إستراتیجیا مع “وول مارت” التي تعد أحد عمالقة التجارة الإلكترونیة حول العالم.

Back To Top