التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو المفتاح لإطلاق العنان لنجاحك الاستثنائي في عالم الأعمال، إذ يساعدك على إلهام جمهورك المستهدف والتأثير فيه وترك بصمة لا تمحى لعلامتك التجارية، فما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟ وما هي استراتيجياته وأدواته؟ وكيف يمكنك إنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing هو الاستخدام الاستراتيجي لمنصات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية، من خلال إنشاء المحتويات المختلفة ومشاركتها مع الجمهور والتفاعل معه، ودعوته لاتخاذ إجراء ما، مثل شراء منتج أو طلب خدمة. ومن ثم تحليل نتائج جميع العمليات السابقة، لقياس ما تحقق من الأهداف التسويقية، وتعديل مسار بعضها لتحقيق النجاح.

يُعدّ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أداة قوية للشركات للتواصل مع جمهورها المستهدف، وتحقيق مستهدفات متنوعة تمثل أهمية كبيرة لنموها وزيادة الوعي بها، أهمها:

الوصول إلى جمهور أوسع

في نهاية العام الجاري 2023، يتوقع أن يصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى 4.89 مليار مستخدم، ما يشير بوضوح إلى الفرص الواعدة للشركات للوصول إلى جمهور عريض متنوع، خصوصًا أن الإحصاءات نفسها تؤكد أن المستخدمين يقضون ما يزيد على ساعتين يوميًا في المتوسط على وسائل التواصل الاجتماعي.

إذن جمهور شبكات التواصل جمهور نشط، ما يعني أنه باستخدام استراتيجيات تسويق مدروسة لهذه المنصات، تستطيع شركتك مضاعفة ظهور علامتها التجارية، والوصول لجمهور أوسع، وجذب عملاء جدد.

الاستهداف الصحيح للجمهور

تسمح لك إعلانات منصات التواصل الاجتماعي بتوجيه جهودك التسويقية بما يضمن الوصول إلى عملائك المثاليين بفعالية وكفاءة، سواء بالاستهداف الجغرافي والديموغرافي، أو الاستهداف السلوكي الذي يعتمد على تفاعل المستخدمين مع المنصة، أو حتى الاستهداف الزمني بتحديد أوقات معينة لعرض المحتوى بما يحقق أقصى قدر من الانتشار والتفاعل.

ترسيخ العلامة التجارية وتحسين معدل الزيارات

من خلال مشاركة محتوى قيم على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك التواصل مع جمهورك بسهولة، وبناء جسر الثقة معهم، وتعزيز مصداقية علامتك التجارية وترسيخها كواحدة من خبراء الصناعة، فضلًا عن زيادة توجيه الزيارات إلى موقع الويب الخاص بشركتك، ما ينتج عملاء محتملين وتحويلات محتملة أكثر.

فرص قيمة لشراكات المؤثرين

وفقًا لمعهد التسويق الرقمي، يثق 82% من المستهلكين ثقته في الآراء التي يشاركها الأصدقاء والعائلة والمؤثرون على قنوات التواصل الاجتماعي، ويستخدمونها لتعزيز قرارات الشراء. لذلك لا مناص من الاستفادة من قوة المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن طريق الدخول معهم في شراكات من أجل نجاح العلامة التجارية والترويج الفعال لها.

تكلفة تسويق منخفضة

ربما ما يجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خيارًا جذابًا للشركات هو انخفاض تكلفته مقابل العائد من ورائه، إذا ما قورن بتكلفة التسويق التقليدية عبر التليفزيون أو الصحف. إذ تقدم المنصات خيارات إعلانية مدفوعة متنوعة من حيث التكلفة، تبدأ بمبالغ متوسطة إلى الميزانيات الكبيرة.

كما أن الاستهداف الدقيق للجمهور ووصول الإعلانات إلى الأشخاص الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة فقط، يؤدي إلى توفير المال الذي كان يستهلكه الإعلان التقليدي بالعرض على جمهور عريض قد يكون أكثره لا يهتم بالمنتج.

مثل أي شكل آخر من أشكال التسويق، يحتفظ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنصيبه من السلبيات التي منها:

  • صعوبة التميز بين كثرة المحتويات: تمتلئ منصات التواصل الاجتماعي بكمية هائلة من المحتوى، مما قد يجعل من الصعب إبراز رسائلك التسويقية، وجذب انتباه جمهورك المستهدف.
  • صعوبات التحكم في المحتوى: ربما تؤثر التغييرات في الخوارزميات أو سياسات النظام الأساسي لوسائل التواصل على رؤية المحتوى التسويقي الخاص بك والوصول إليه، الأمر الذي يجعل من الصعب التحكم في جهودك التسويقية.
  • استهلاك الوقت وكثافة المجهود: قد يستهلك إنشاء المحتوى الجيد وتنظيمه ومتابعته، والتفاعل مع المستخدمين بالرد على التعليقات الوقت والجهد الكبير، وهو الأمر الذي قد لا يستطيع الكثير الوفاء به، وبخاصةٍ للشركات الصغيرة ذات الميزانيات التسويقية المحدودة.
  • صعوبة قياس عائد الاستثمار: قد يكون من الصعب تحديد تأثير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المبيعات أو الإيرادات، مما قد يجعل من الصعب تحديد الوقت والموارد المستثمرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يتطلب إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهارة وإبداع لإعطاء منتجاتك وخدماتك تجربة تسوق رائعة، وهناك عدد من الخطوات المتدرجة تستطيع أن تنفذها للحصول على استراتيجية تسويق ناجحة، وهي:

1. اختيار السوق والجمهور المستهدف

يساعدك تحديد السوق والجمهور المستهدف في معرفة ما الذي يجب عليك تخصيصه من موارد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتستطيع تحديد الجمهور من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هي فئاتهم العمرية؟
  • أين يعيشون؟
  • ماذا يعملون في الغالب؟
  • ما هي المشكلة التي يواجهونها مع منتجك أو المنتجات الشبيهة؟
  • ما هو الحل الذي تقدمه لهم؟
  • متى يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما هي منصتهم المفضلة؟

ستحدد لك الإجابة على هذه الأسئلة نوع المنصة التي ستركز عليها استراتيجيتك التسويقية، فإذا كنت تستهدف الشباب وصغار السن فأنت أمام خيارات انستقرام وسناب شات، وإذا كنت تستهدف البالغين والمؤثرين فأنت أمام خيارات فيسبوك وتويتر ولينكد إن.

وهناك بعض المنصات تلقي رواجًا أكثر من غيرها في بعض البلدان، فمثلًا يلقى سناب شات وتويتر وانستقرام الرواج أكثر من غيره بين مستخدمي الخليج، بينما يلقي يوتيوب وفيس بوك في مصر رواجًا أكثر من غيره.

2. تحديد الأهداف التسويقية

يتوقف إنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة لمواقع التواصل الاجتماعي على تحديد أهدافك التسويقية، لذا ركز على تحديد أهدافًا ذكية تتميز بوضوحها وقابليتها للتحقيق والقياس فيما بعد، وذات صلة ومحددة زمنيًا. وتذكر أن أهدافك التسويقية ستوجه استراتيجيتك التسويقية الشاملة، لذا عليك سؤال نفسك: لماذا تريد متابعين؟ ماذا تريد منهم أن يفعلوا؟ فالأمر لا يتعلق دائمًا بالمال، فهناك عددًا من الأهداف الشائعة للتواجد على منصات التواصل الاجتماعي، منها:

  • بناء الوعي بالعلامة التجارية.
  • تحسين خدمة العملاء.
  • الحفاظ على صورة متسقة للعلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • جلب الزيارات إلى موقعك.
  • بيع المنتجات والخدمات.

3. تطوير محتوى جذاب

في هذه المرحلة، أنشئ مزيجًا من المحتوى الترويجي والتعليمي المسلي المصمم خصيصًا لجمهورك المستهدف. وتذكر أن المحتوى يتنوع طبقًا لكل منصة ووسيلة، عليك بسؤال نفسك: ماذا تنشر ومتى؟ هل ستشارك لمحات من وراء الكواليس عن نشاطك؟ هل ستنشر خصومات حصرية؟ هل ستنشر مواد تثقيفية قريبة الصلة بنشاطك، أم ستنشر بعض المرح والألعاب؟ أم مراجعات وشهادات للعملاء؟

أطلق العنان لخيالك بالأفكار وامزج ما تعرفه عن جمهورك المستهدف مع ما تعتقد أنه سيؤدي أداءً جيدًا، وبصفة عامة يجب أن يكون المحتوى فريدًا ومبتكرًا، يحتوي على صور وفيديوهات جذابة عالية الجودة، ويقدم قيمة مضافة للمتلقي ويحفزه على التفاعل. وهذا ما يمكنك تحقيقه بسهولة من خلال توظيف كاتب محتوى محترف من موقع wppit

4. إنشاء جدول زمني للنشر

حدد التوقيت الأمثل لنشر المحتوى بما يتوافق مع الأوقات التي يكون فيها الجمهور أكثر نشاطًا وتفاعلًا، مثل الفترات الصباحية والمسائية، مع تحديد معدل النشر المناسب الذي يعتمد على كثافة المحتوى ومدى قدرتك على الإنتاج، لكن يجب أن يكون التواجد على منصتك مستمرًا ويغطي جميع الأوقات، حتى لا يفتقدك بعضهم.

5. التفاعل مع الجمهور

بعد نشر المحتوى للجمهور، لا بد من التفاعل معهم لتعزيز شعورهم بالانتماء لـ علامتك التجارية وبناء علاقات قوية معهم. وذلك من خلال الرد على تعليقاتهم ورسائلهم، وتقديم إجابات مفصلة على أسئلتهم، والمشاركة في المناقشات المتعلقة بمجال عملك أو الموضوعات التي تهم جمهورك، وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل من خلال طرح الأسئلة والمسابقات والاستفتاءات والألعاب التفاعلية، والاحتفاء بالذين يُظهِرون دعمًا وولاءً إلى علامتك التجارية، وتقديم الشكر لهم.

6. مراقبة النتائج وتحليلها

لن تحقق استراتيجيتك التسويقية النجاح ما لم تراقب النتائج وتحللها، لذلك احرص على تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لنشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي، لقياس فعالية جهودك التسويقية وتعديل الاستراتيجيات المستقبلية، عن طريق استخدام أدوات التحليل الخاصة بكل منصة مثل: تحليلات جوجل، ورؤى فيسبوك، وتحليلات تويتر.

اجمع البيانات حول جهودك التسويقية وجمهورك، وابدأ بتحليلها لفهم الاتجاهات والتغييرات في الأداء، وتحديد العوامل التي تؤثر فيه. فضلًا عن تحليل الأداء المقارن بين المنشورات المختلفة والمنصات المختلفة، وتحديد الأساليب الفعالة القادرة على تحقيق الأهداف من خلال ذلك.

7. صقل استراتيجية التسويق

الخطوة الأخيرة التي تكلل جهودك التسويقية بالنجاح، هي الحرص على صقل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار، وذلك بناءً على الرؤى المستندة إلى البيانات، وتحديثها باستمرار بناءً على المتغيرات في السوق والجمهور، والتحليلات المستمرة لتحسين الأداء بمرور الوقت.

لا شك أن التسويق الفعال القائم على التخطيط والتنفيذ المحترف يأتي بالنتائج المرجوة، لذا يجب إسناد مهمة إنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مسوق رقمي محترف

يشير مصطلح استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى مجموعة من الخطط المستخدمة لزيادة الرؤية والمشاركة والإيرادات لشركة أو علامة تجارية، وذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي، إذ تتضمن هذه الاستراتيجيات الاستفادة القصوى، مما يعرض على هذه المنصات كما يلي:

التسويق عبر فيسبوك

تشير الإحصاءات إلى أن 69% من المتسوقين عبر الإنترنت ينفذون عمليات شراء بعد مشاهدة محتوى مخصص على فيسبوك، لذا أصبح التسويق عبر فيس بوك جزءًا لا يتجزأ من أي حملة تسويقية تريد الانتشار، وبصفة عامة يعتمد التسويق عبر منصة فيس بوك عدة استراتيجيات، هي:

1. إعلانات فيسبوك المدفوعة

الحملات الإعلانية على فيسبوك هي إعلانات عادةً ما تستهدف المستخدمين بناءً على التركيبة السكانية والمكان الجغرافي، وتفاعل المستخدم ومعلومات الملف الشخصي، وتظهر في جميع أنحاء التطبيق، بما في ذلك في خلاصات المستخدمين والقصص والماسنجر، ومتجر فيسبوك Marketplace.

تعتمد تكلفة الإعلانات على فيس بوك على عدة عوامل منها: حجم الجمهور المستهدف، وموضع الإعلان، ومدته ووقت عرضه، والبلد الذي يستهدفه. ويمكن للمسوقين الاختيار من بين أنواع وتنسيقات إعلانات فيسبوك المختلفة لتناسب أهداف حملاتهم الإعلانية من صور وفيديوهات وقصص ومنشورات، كما تتنوع أهداف الإعلانات؛ فمنها التحويلي ومنها التواصلي ومنها ما يستهدف النقر على الروابط.

وقبل أن تبدأ مباشرة الإعلان عليك أن تحدد جمهورك المستهدف بدقة، وأهدافك التسويقية من هذه الحملة الإعلانية، ثم نوع المحتوى المراد تسويقه، والميزانية المرصودة ومدة الإعلان.

2. تحسين صفحات فيسبوك

صفحة فيسبوك هي نافذتك إلى العالم، وهي أداتك التسويقية الأولى، لذا يجب أن تراعي عدة أشياء حتى تكون بمثابة سفيرًا جيد الأداء لنشاطك التجاري، وهي:

  • وجود صورة ملف شخصي أو شعار احترافي.
  • زر يحث المستخدم على اتخاذ إجراء، مثل احجز/ اشتري/ اسأل الآن.
  • توافر معلومات اتصال، بما في ذلك رابط موقعك الإلكتروني، ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  • منشور مثبت يحتوي على أحدث عرض ترويجي.
  • عنوان URL مخصص للصفحة.
  • فئة أعمال دقيقة تصف نشاطك التجاري.

3. استخدام مجموعات فيسبوك والريلز

يمكن إنشاء مجموعات فيسبوك خاصة بالعملاء والمستهلكين المحتملين للشركة، وذلك لتوفير مساحة للتفاعل والتواصل مع الجمهور مباشرةً، ويمكن استخدام هذه المجموعات للإعلان عن المنتجات والخدمات الجديدة. كما يمكن إنشاء مقاطع الريلز الجذابة لزيادة التفاعل أيضًا.

التسويق عبر تويتر

تشير الإحصاءات أن إعلانات تويتر يمكن أن تصل إلى حوالي 445 مليون مستخدم حول العالم، لذا يمكنك استخدام تويتر لإنشاء استراتيجيات فعالة تحقق أهداف العلامات التجارية، وذلك عن طريق:

1. الإعلانات المدفوعة

تأتي الإعلانات الموجهة على تويتر بتنسيقات مختلفة تتضمن أنواعًا مختلفة من الوسائط، فمن الإعلانات النصية التي تبدو وكأنها تغريدة عادية بدون مكونات وسائط إضافية وبعدد حروف لا يتجاوز 280 حرفًا، إلى الإعلانات المصورة، وإعلانات الفيديو. وقبل أن تبدأ مباشرة الإعلان عليك أن تحدد جمهورك بدقة، وأهدافك التسويقية، ونوع المحتوى المراد تسويقية، والميزانية المرصودة ومدة الإعلان، كما في إعلانات فيس بوك.

2. المشاركة الآنية

يُعرف تويتر Twitter بطبيعته الآنية، لذا يجب أن تدور استراتيجيتك دومًا حول المحتوى المناسب لهذه الطبيعة، يشمل ذلك مشاركة الأخبار والموضوعات الشائعة وتحديثات الصناعة، والمشاركة في محادثات مع جمهورك باستخدام علامات التصنيف ذات الصلة. كما يجب جعل تغريداتك موجزة وجذابة، لجذب الانتباه في بيئة تويتر سريعة الوتيرة.

3. استخدام الهاشتاج

يُعدّ الهاشتاج Hashtag عنصرًا مهمًا على تويتر، إذ يمكن أن يساعد استخدام علامات التصنيف ذات الصلة في تغريداتك على زيادة معدل رؤيتها وقابلية اكتشافها. لذا ينبغي لك البحث جيدًا واستخدم الهاشتاجات المرتبطة بمنتجاتك أو خدماتك، كما يمكنك إنشاء هاشتاج للترويج لعلامتك التجارية وتشجيع المحتوى الذي ينشئه المستخدمون.

4. شراكات المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين استراتيجية فعالة على تويتر. فقط حدد المؤثرين في مجال عملك أو تخصصك، وادخل في شراكات لتوسيع نطاق وصول علامتك التجارية والتفاعل مع جمهور أوسع.

التسويق عبر سناب شات

يُعدّ سناب شات Snapchat تطبيق الوسائط الاجتماعية الأكثر شعبية بين الفئات المراهقين والشباب، إذ يضم 363 مليون مستخدم نشط يوميًا، 75% منهم ينتمون لجيل الألفية. ما يعني أن التسويق عبر سناب شات مناسب تمامًا للعلامات التجارية التي تتطلع إلى التواصل مع مجموعة سكانية شابة وفعالة، ويمكنك فعل ذلك عبر عدد من الاستراتيجيات منها:

1. إنشاء محتوى أصيل ومبدع

تُعرف منصة سناب شات Snapchat بأنها منصة ذات طبيعة سريعة مؤقتة بالنسبة للمحتوى، لذا يجب أن يعكس المحتوى الخاص بك ذلك. فقط شارك لمحات مختلفة من نشاطاتك، ومحتوى ممتع جذاب لائق لجمهور سناب شات مستخدمًا ميزات التطبيق الفريدة مثل: العدسات والفلاتر والقصص التي يمكنك إنشاؤها، والتي تقدم تجربة تفاعلية جذابة لجمهورك.

2. العروض الترويجية الحصرية

استخدم سناب شات لمشاركة العروض الترويجية والخصومات الحصرية لجمهورك. إذ يمكنك إنشاء عروض ترويجية أو هدايا محدودة الوقت، تحفز المستخدمين على التفاعل مع علامتك التجارية على سناب شات. وقد يخلق هذا إحساسًا بالإلحاح والخوف من ضياع الفرصة، مما يشجع المستخدمين على اتخاذ إجراء.

3. الإعلانات المدفوعة

يمكن أن تساعدك إعلانات سناب شات في الوصول إلى مستخدمي سناب شات الذين يتفاعلون بالفعل مع علامتك التجارية، وكذلك الوصول إلى جمهور جديد حسب عمر المستخدم أو اهتماماته المحددة أو تفاعلاته السابقة على المنصة مع منتجات وخدمات شبيهة.

التسويق عبر يوتيوب

تشير الإحصاءات أن 68% من المستخدمين يشاهدون يوتيوب لمساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء لمنتجات بعينها، الأمر الذي يجعل من التسويق عبر يوتيوب أمرًا حيويًا، وهناك عددًا من الاستراتيجيات التي يمكن تنفيذها للتسويق الفعال على موقع الفيديو الأشهر في العالم مثل:

1. تقديم محتوى فيديو عالي الجودة

لأن اليوتيوب YouTube منصة تتمحور حول الفيديو، يجب أن تدور استراتيجيتك هي الأخرى حول إنشاء محتوى فيديو عالي الجودة يعجب جمهورك المستهدف. قد يشمل ذلك مراجعات المنتجات أو المقابلات مع العملاء، أو مقاطع الفيديو التعريفية.

استثمر في إنتاج فيديو احترافي، وحسِّن مقاطع الفيديو الخاصة بك لمحركات بحث يوتيوب باستخدام الكلمات الرئيسية والعلامات والأوصاف المستهدفة لتحسين قابلية الاكتشاف، مع الاهتمام جيدًا بالصور المصغرة للفيديو فهي الخطاف الذي يجذب المشاهدين، فضلًا عن صور القناة، وإنشاء وصف فيديو مفصل جذاب.

2. التعاون والترويج المشترك

التعاون مع منشئي المحتوى والمؤثرين الآخرين على اليوتيوب؛ ممن لديهم جمهور مستهدف من الاستراتيجيات المثمرة. قد يتضمن ذلك ظهور ضيف أو محتوى تم إنشاؤه بالاشتراك مع آخرين، أو الترويج المشترك على قنوات بعضهم البعض. إذ يساعد ذلك في الوصول إلى جمهور جديد، واكتساب المصداقية من خلال الارتباط مع منشئي محتوى آخرين موثوق بهم.

3. التفاعل مع المجتمع

انخرط مع مجتمع اليوتيوب الخاص بك من خلال التعليقات والرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي، أجب على الأسئلة، وشجع المناقشات لبناء علاقات مع جمهورك. كما يمكنك أيضًا خلق إحساس بالانتماء للمجتمع من خلال تنظيم المسابقات والهدايا واستطلاعات الرأي التي تشجع على مشاركة المستخدمين وانخراطهم، ولا تنس أن الرد على التعليقات يعزز حالة الفيديو الخاص بك في الخوارزمية، لأن المزيد من التعليقات يعني أن الفيديو يبدو أكثر شيوعًا.

4. تحليل المنافسين

يمكنك البحث عن قنوات المنافسين على يوتيوب وتحليلها؛ بما في ذلك معرفة عدد المشتركين، ومتوسط المشاهدات لكل فيديو، وتواتر النشر، وجودة الفيديو الإجمالية، وما يقوله الناس في التعليقات، وأخيرًا الموضوعات الرئيسية التي ينشرون عنها. وبعد ذلك حدد مقاطع الفيديو الأكثر شعبية لديهم، واسأل نفسك كيف يقدمون أنفسهم؟ وكيف يمكنك تمييز علامتك التجارية عنهم؟ ثم حدد الأفكار التي يمكنك الحصول عليها لمحتوى جديد من هذه القنوات.

5. إعلانات يوتيوب

تأتي إعلانات يوتيوب على هيئة مقاطع فيديو، ولكن يمكنك أيضا وضع إعلانات البانر؛ إما في مقاطع الفيديو أو على موقع الويب، ويمكنك أيضًا جعل إعلانات الفيديو الخاصة بك إما قابلة للتخطي بعد 5 ثوان أو غير قابلة للتخطي، ويتطلب تشغيل إعلانات ناجحة استراتيجية مخصصة، تعتمد على فهم جمهورك وميزانيتك والهدف المرجو من هذه الإعلانات.

التسويق عبر انستقرام

يقول 50% من مستخدمي انستقرام أنهم زاروا مواقع الويب الخاصة بالعلامات التجارية بعد مشاهدة قصصهم على انستقرام، لذا فالتسويق عبر منصة انستقرام إحدى استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الحيوية، وبخاصةٍ للشركات التي تسعى إلى تعزيز مبيعاتها، وتشمل استراتيجيات التسويق على انستقرام الآتي:

1. القصص المرئية

يجب أن يتمحور محتوى انستقرام الخاص بك حول عناصر مرئية جذابة، يشمل ذلك صورًا ومقاطع فيديو وقصصًا عالية الجودة ومقاطع فيديو ريلز، كما يمكنك استخدام ميزات انستقرام مثل: الفلاتر والملصقات وعلامات التصنيف بإبداع لإبراز المحتوى الخاص بك. كما يعد استخدام قصص انستقرام يوميًا ميزة رائعة، لنشر العروض أو تحديثات الشركة أو حتى مجرد محتوى مرح عادي.

يشمل ذلك نشر منشورات من وراء الكواليس خاصة بعملك وموظفيك، والمشاركات التعليمية التي تقدم نصائح بسيطة حول كيفية القيام بشيء ما أو صنعه، وكذلك المشاركات التحفيزية التي تجمع بين المرئيات البسيطة والاقتباس المميز أو النص الراقي، وأخيرًا منشورات العطلات الشائعة التي تحتفل بالعطلات والأعياد والمناسبات.

2. التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين استراتيجية رائجة بقوة على انستقرام، فيمكنك التعاون مع المؤثرين للترويج لعلامتك التجارية أو منتجاتك، من خلال الظهور للجمهور وهم يستخدمون منتجاتك أو يتفاعلون معها، أو يتحدثون عنها وعن مميزاتها.

3. تشجيع المحتوى الذي ينشئه المستخدم

يمكنك تشجيع جمهورك على إنشاء ومشاركة محتوى من إنشائهم يتعلق بعلامتك التجارية أو منتجاتك. وقد يشمل ذلك مراجعات أو مقاطع فيديو خاصة بفتح علبة المنتج أو الصور التي ينشئها المستخدمون، إذ تتيح لك مشاركة هذه اللقطات إظهار عملائك الراضين ووضع منتجاتك في بيئة واقعية، فضلًا عن ترويج صورة لك تظهر اهتمامك الحقيقي بعملائك.

4. الإعلانات المدفوعة

توفر إعلانات انستقرام المدفوعة طرقًا ملهمة ومتنوعة تساعدك على الوصول إلى أهدافك التسويقية، عن طريق إعلانات الصور، وإعلانات الفيديو التي تصل إلى 60 ثانية، والإعلانات الدوّارة، وإعلانات القصص، وكذلك الإعلانات في علامة التبويب «استكشاف». فقط حدد جمهورك المستهدف والذي في الغالب سيكون من الشباب الذي يمثل الأكثرية على هذه المنصة، وأهدافك وميزانيتك وانطلق.

يُقصد بأدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأدوات والمنصات البرمجية المصممة لمساعدتك على إدارة وتحليل وتحسين استراتيجيات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي، وتشمل:

  • إدارة وسائل التواصل الاجتماعي: تمكّنك هذه الأدوات من جدولة منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي وأتمتتها مسبقًا. وتوفر عادةً تخصيص المنشورات بالنصوص والصور ومقاطع الفيديو وعلامات التصنيف، وتحديد تواريخ وأوقات محددة لنشرها، ومنها: Hootsuite ،Buffer ،SocialPilot.
  • تحليل الوسائط الاجتماعية: توفر هذه الأدوات رؤى وبيانات حول أداء الوسائط الاجتماعية، ويمكنها تتبع وتحليل المقاييس الرئيسية مثل: التفاعل والوصول ومرات الظهور والزيارات الفعلية والتحويلات، ومنها Google Analytics ،Brandwatch.
  • أدوات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي: صممت هذه الأدوات خصيصًا لإنشاء الحملات الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها وتحسينها مثل: Facebook Ads Manager، وGoogle Ads Twitter Ads.
  • أدوات تحسين محركات البحث SEO: تعمل هذه الأدوات على تحسين حساباتك ومحتوى موقعك لمحركات البحث، بحيث يتوقع زيادة ظهوره عند البحث عن موضوعات مشابهة له أو عن الكلمة الرئيسية له، ومنها أدوات SEMrush ،Google Keyword Planner.

يمثل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحولًا استراتيجيًا حقيقيًا يفتح الأبواب أمام فرص جديدة للنمو، ويزيد من نجاح العلامة التجارية، لذا لا تتخلف عن المنافسة، ووظف الآن مسوق رقمي محترف ينشئ لك استراتيجية تسويقية محكمة على منصات التواصل الاجتماعي. أضف مشروعك الآن.

 

facebookGoogleMarketingseotwitterwppityoutubeأنأيإسنادإعلاناتإعلانات فيسبوكإلىالإنترنتالاجتماعيالبريد الإلكترونيالتسويقالتسويق التقليديالتسويق الرقميالتواصلالحملات الإعلانيةالخدماتالشاملالصورالمبيعاتالميزانيةالهاشتاجاليوتيوببيع المنتجاتتبدأتحسين محركات البحثتخصيصتسويق الرقميتكلفة الإعلاناتتويترجمهور المستهدفدليلكدونشركاتعبرعليفيفيسبوكقياسلـمامتجرمحركات البحثمسوقينمنمنتجاتمواقعمواقع التواصلمواقع الويبموقع الويب الخاصنطاقهووتحسينوكيفومايمكن

شاركنا تعليقك على المقالة أو ضع إستشارتك التقنية هنا و سوف نقوم بالرد عليك .

This Post Has 0 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات التجارة الإلكترونية

سكريبت إنشاء المتاجر تلقائيا مثل منصة سلة و شوبيفاى و إكسباند كارت و زد جميعها تعتمد على نفس آلية العمل , و يعتبر سكريبت إنشاء المتاجر تلقائيا هو أحد مشاريع التجارة الإلكترونية الربحية التى تواكب تطورات التجارة الإلكترونية فى الشرق الأوسط , حيث تمت برمجة سكريبت سلة بواسطة laravel PHP Framework مما يساعدك على التوسع مستقبلاً و التطوير بسهولة . و يعتبر الإسكريبت مشروع يحقق أرباح شهرية قد تبدأ من 1000$ شهريا فأكثر . كما يعتبر مصدر دخل إضافى و جديد لإستثماراتك عبر الويب فى سوق التجارة الإلكترونية .
تصميم متجر الكتروني لنشاطك التجارى هو أحد مشاريع التجارة الإلكترونية الهامة فضلاً عن كونة يمثل جزء كبير من مستقبلك العملى و له تأثير إيجابى على مصدر دخلك .

أحدث المقالات

Back To Top