skip to Main Content

أشهر وأفضل المتاجر الإلكترونية العربية

أشهر وأفضل المتاجر الإلكترونية العربية
إضافات المتجر الإلكترونى

أشهر وأفضل المتاجر الإلكترونية العربية، المتاجر الالكترونية العربية،يشهد الشرق الأوسط نمواً متسارعاً في التجارة الالكترونية حيث وصلت المبيعات لعام 2015 حوالي 15$ بليون في حين أنها قبل ثلاثة سنوات فقط كانت 9$ بليون. ومن المتوقع أن النسبة ستزداد بمقدار 40% في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2020.

وحسب غوغل فإن حوالي 15% من الشركات في الشرق الأوسط لها وجود على الإنترنت. بينما يبلغ عدد المشترين عن طريق الإنترنت 4.43 مليون مشتري أغلبهم في السعودية، الكويت، الإمارات، مصر.

فما هي أغلب المواقع التي يزورها هؤلاء العملاء؟ وما هي أكثر المواقع التجارية شهرة في الشرق الأوسط؟

أهم المتاجر الالكترونية في الشرق الأوسط:

سوق Souq.com:

نعمل على تغيير أساسيات تجارة البيع بالتجزئة، وتحويل طريقة تسوق العملاء”. -المؤسس رونالدو مشحور-Souq.com

المتجر الالكتروني العربي الأول في الشرق الأوسط، تم تأسيسه عام 2006 من قبل رونالدو مشحور كمنصة للتسوق الالكتروني. نما الموقع بسرعة وسجلت الشركة من بداية الاستثمار الذي تم عام 2012 نمواً لأكثر من 10 أضعاف بعدد مستخدمين بلغ 6.2 مليون عميل. يبيع الموقع منتج واحد كل 30 ثانية من مخزون يبلغ حوالي 400 ألف منتج متنوع من الأجهزة التقنية، الأزياء، اللوحات، السلع الرياضية وغيرها الكثير.

Souq.com هو المتجر الالكتروني العربي الحاصل على أكبر استثمار لعام 2014 في المنطقة، حيث تم الاستثمار على مرحلتين من قبل شركتي Naspers، Tiger وحسب التصريحات فإن الاستثمار الكلي بلغ 150$ مليون والذي استُخدم بهدف تعميق الاستثمار في التكنولوجيا.

تسمح سياسة الشركة بالدفع عند التسليم أو بإمكانك الدفع عبر الإنترنت، كما تدعم نظام إعادة المنتج مجاناً خلال ثلاثة أيام. ومن الخدمات المميزة التي يقدمها الموقع هي خدمة التقسيط الميسرة للعملاء ليتمكنوا من شراء الأجهزة باهظة الثمن والدفع بالتقسيط وذلك بالتعاون مع بعض البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة.

سكر Sukar.com:

مؤسسه سيغان يالسن عام 2010. استطاع تحقيق نجاح جيد بتقديم المنتجات والأزياء العصرية. واستطاع الموقع أن يتجاوز عتبة 100ألف مستخدم في غضون شهرين فقط من إطلاقه مما أدى إلى توسعه السريع في جميع أنحاء المنطقة.

أما الأن فإن موقع سكر يعد جزء من موقع سوق Souq.com حيث تم الاستحواذ عام 2012. والذي سببه حسب ما أعلن عنه رونالدو مشحور: “أن سوق دوت كوم” سيستفيد من الولوج إلى خبرة “سكّر” في الموضة وفي خدمة الزبائن كون الموضة هي أحد أكبر الأقسام فيه وأكثرها نمواً”. بينما تعزيز البنية التحتية على الأرض لموقع “سوق دوت كوم” ستساعد في توسّع “سكّر”.

نمشي Namshi.com:

تأسست الشركة في أكتوبر 2011 أحد المؤسسين حسام عرب. نمشي هو متجر الكتروني لأزياء الماركات العالمية كـ Lacoste، Nike، Adidas ، Puma وأكثر حيث بدأ بـ 500 ماركة 70% منها حصرية وبحوالي 12 ألفاً نموذجاً من المنتجات المعروضة. وتعد الشركة الموزع الحصري للعديد من العلامات التجارية العالمية التي تتطلع الوصول إلى سوق الشرق الأوسط عن طريق الإنترنت، أما بالنسبة للاستثمارات التي تلقتها الشركة فقد بلغت حوالي 43$ مليون.

وقد تم افتتاح شركة خاصة بنمشي للشحن لتسهيل عملية التوصيل للعميل، حيث يوفر Namshi.com خدمة التوصيل المجاني إلى جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ومدة 14 يوم لإعادة المنتج بالإضافة إلى خدمة الدفع عند التسليم أو الدفع باستخدام بطاقات الائتمان أو عن طريق Paypal.

ماركة في أي بي MarkaVIP.com :

شركة “ماركة في اي بي” المتخصصة في خدمات التجارة الإلكترونية وخصوصاً تجارة الملابس والإكسسورات تأسست من قبل الرئيس التنفيذي أحمد الخطيب ورئيس قسم النقل عامر أبو ليلى عام 2010 حيث استطاعت الشركة استقطاب استثمارات من تركيا وبلجيكا والأردن من خلال مجموعة قعوار للاستثمار وصلت إجمالي الاستثمارات لـ 18$ مليون من قيمة رأس المال الاستثماري.

أمّا نمو الشركة في معاملات الشراء الإلكتروني فهو الأبرز، إذ سجلت ’ماركة في آي بي‘ في الربع الثالث من العام 2011، معدلاً لتحول الأعضاء إلى مشترين يبلغ 3 بالمائة، ومعدلاً لتكرار الشراء قدره 45 بالمائة لتبلغ المبيعات الشهرية 65%.

تطور الموقع من 700 ألف عضو لعام 2011 ليصل عام 2015 لـثلاثة ملايين عضو من ثمان دول عربية مختلفة منها الأردن، السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، البحرين، وسلطنة عمان.

يوفر الموقع مدة 30 يوماً لإمكانية إعادة الطلبية وأيضاً بإمكانك اختيار طريقة الدفع عند التسليم أو بالبطاقة الائتمانية أو عن طريق Paypal

كوبون cobone.com :

الشركة الرائدة في سوق الصفقات اليومية تم إطلاقها عام 2010 من قبل المؤسس بول كيني Paul Kenny حيث يقدم الموقع الصفقات والمنتجات اليومية ويركز على صفقات الرحلات، المطاعم، الجمال، المنتجات وغيرها. تغطي الشركة مناطق الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

حصلت الشركة لعام 2013 على استثمار من قبل شركة Tiger Global Management بقيمة قُدِّرت بين 20$ لـ 40$ مليون دولار. وفي عام 2014 حصل الموقع على مالك جديد والذي هو ME Digital Group الذي يملك أيضاً موقع ExpatWoman.com بقيمة استثمار غير معلن عنها.

وصل عدد الصفقات التي تم بيعها ضمن Cobone.com لعام 2014 إلى 2.6 مليون صفقة، بمبيعات وصلت لـ 172$ مليون وبعدد مستخدمين 500 ألف مستخدم ويوفر الموقع طرق الدفع المختلفة عبر الإنترنت بالأضافة للدفع عند التسليم.

قرطاسية qurtsyah.com:

هو متجر الكتروني لبيع مختلف أدوات القرطاسية الموجهة لثلاث فئات: الطلاب، المعلمين والمهنيين. تأسس من قبل دنى السياري وحصة الشمران عام 2012 حيث بدأ بمعدل 2600 زيارة تقريباً وبشحن 300 طلبية خلال الـ6 أشهر الأولى من العمل.

المميز في المتجر أنه يسعى لتغيير مفهوم القرطاسية الحالي لدى المستهلك العربي وإعطائه صورة أكثر عصرية، فيوفر منتجات من ماركات محلية كما يقدم منتجات من صناعة الشركة نفسها وبتصاميم بنكهة عربية. خدمات الشركة متاحة داخل السعودية ودول الخليج وتتوفر وسيلتين للدفع هما Paypal والحوالات البنكية.

Back To Top