skip to Main Content

أسباب ظهور الحكومة الإلكترونية

أسباب ظهور الحكومة الإلكترونية
أسباب ظهور الحكومة الإلكترونية

أسباب ظهور الحكومة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية هي نظام جديد، ظهر بسبب تطور التكنولوجيا والإنترنت، وظهر أول استخدام للفظ الحكومة الإلكترونية من قبل الرئيس بيل كلينتون في خطابه عام 1992 م، وتقوم الحكومة في هذا النظام بربط كل مؤسساتها بعضها ببعض عن طريق شبكة الإنترنت، كما تعمل على ربط مؤسساتها بالشعب، مما يجعل الوصول إلى المعلومات في متناول الجميع، لخلق نوع من الثقة والشفافية بينها وبينهم، ولإضافة مزيد من السرعة والدقة على الخدمات .

أسباب ظهور الحكومة الإلكترونية

مكونات الحكومة الإلكترونية

1- البنية التحتية
لابد من وضع بنية تحتية تخدم الحكومة الإلكترونية، وهي تتكون من وضع إطار مناسب لتطوير كافة النظم والتطبيقات، وتصميم موقع الحكومة على شبكة الإنترنت، وتصنيف المعلومات وترتيبها مع حمايتها بنظم سرية تمكن للوصول من المعلومة المطلوبة فقط، ووضع نظام لتقديم كافة الخدمات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك تطوير شروط التعاقد من الناحية القانونية بمواصفات مناسبة وقياسية .

2- شبكة اتصالات حكومية
ويتم هذا عن طريق وضع شبكة اتصالات حكومية قوية، يمكن فيها تبادل المعلومات بسرعة مع وضع قواعد مناسبة للسرية، وكذلك تصميم الشبكات التي تربط الوزارات والحكومة بشبكة الإنترنت، كما تعمل على تأكيد الاستخدام الآمن لشبكة التليفون المحمول .

3- تقديم الخدمات عبر الشبكات
وهذه الخدمة التي تعمل على تقديم كافة الخدمات للمواطنين عبر شبكة الإنترنت، والتي يلزمها خلق مراكز لتفعيل الخدمات، وتقديم بطاقة التحقق من الهوية إلكترونيا، ووضع الحماية اللازمة لتفعيل مشاركة المواطنين .

4- ميكنة كل أنواع الأعمال
ميكنة الأعمال سواء للوزارات أو الهيئات المختلفة عن طريق خلق نظام تشغيل، وميكنة النظم المالية مثل الحسابات وما يتعلق بها، وميكنة النظم الإدارية فيما يخص الأجور وشئون العاملين، وميكنة نظم المعلومات عن طريق تبادل الوثائق بين الجهات الحكومية .

5- شراء المنتجات الحكومية إلكترونيا
ويتم ذلك عن طريق خلق نظام إلكتروني، ووضع جداول للسلع وأسعارها، ووضع التقييمات من مشترين هذه السلعة سابقا، ووضع المناقصات لخلق المنافسة، وإمكانية الاتصال المباشر بين المشتري وصاحب السلعة .

تعرف على أسباب ظهور الحكومة الإلكترونية

1- أسباب سياسية
ظهرت عدة أسباب سياسية عملت على ضرورة الحاجة لخلق الحكومة الإلكترونية، وهذه الأسباب مثل ظهور مفهوم العولمة، ودعم مشاريع الحكومة الإلكترونية الخاصة بالبلدان النامية من قبل البنك الدولي، وتنافس أصحاب السلطات السياسية لكسب رضا الجمهور عن طريق تقديم كافة الخدمات بأسهل الطرق .

2- أسباب اقتصادية
بسبب ظهور التجارة الإلكترونية، ومحاولة الحكومة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وما توفره من خفض في التكاليف .

3- أسباب تكنولوجية
وهذا بسبب ظهور شبكة الإنترنت وتطورها الكبير، وتطوير نظام الأمان على شبكات الإنترنت، وكذلك ظهور تكنولوجيا جديدة وهي نظام الإمضاء الإلكتروني .

أهداف الحكومة الإلكترونية

1- السرعة في إنهاء وتخليص الإجراءات، مما يعمل على رفع كفاءة المؤسسات الحكومية .

2- تطوير الأعمال التي تعمل على خفض التكاليف الحكومية عن طريق تقليل حلقة الإجراءات، وتسهيل الحصول على المعلومات وإنجاز الأعمال بسرعة وسهولة وشفافية .

3- كسب رضا الشعب عن طريق تقديم الخدمات الحكومية بسهولة، مع تقديم كافة البيانات التي يحتاجوها بصورة دقيقة، وتقليل الوقت المستغرق لإنهاء طلبه .

4- دعم برامج التطوير الاقتصادي، والتي يتسبب في نموها تقليل التكاليف، وتسهيل التعاملات بين القطاعات الحكومية، وفتح مجال استثمارية جديدة، وخلف فرص عمل .

الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية

1- خدمات للمواطنين
وتهدف هذه الخدمات لتلبية احتياجات المواطنين، وتتمثل في الحصول على بعض الوثائق والشهادات العامة، والتي لا تحتاج إلى بطاقة تحقيق الهوية، مثل شهادات القيد في السجلات المختلفة كالسجل التجاري أو الصناعي، وكذلك تقديم الوثائق الخاصة التي تحتاج إلى التحقق من الهوية، وهي تتمثل في شهادات الزواج والطلاق والوفاة، وشهادات المراحل التعليمية المختلفة، وبطاقة تحقيق الشخصية، وجوازات السفر .

2- المعاملات بين المنظمات الحكومية المختلفة
وهذه المعاملات تشمل تنسيق التعامل بين أجهزة الحكومة المختلفة، وكذلك العلاقات بين الأجهزة المحلية والمنظمات المركزية، كتبادل المعلومات والقوانين واللوائح، وكذلك الربط بين هذه المنظمات جميعا عبر شبكة الإنترنت .

3- الخدمات المقدمة للعاملين في المنظمات الحكومية المختلفة
تقدم الحكومة الإلكترونية بعض الخدمات للعاملين داخل القطاع الحكومي، وذلك لتسهيل بعض الأمور عليهم، وتتمثل هذه الخدمات في طلب الأجازات، ومعرفة أماكن التدريب والاطلاع على تقارير الكفاية، ويكون لكل عامل في المنظمة الحكومية وجود في قاعدة البيانات لديهم، وتكون هذه المعلومات خاصة بالسن والمؤهل والدرجة العلمية والحالة الاجتماعية والوظيفة .

4- تبادل المعلومات بين الحكومة الإلكترونية ومنظمة الأعمال
حيث تقوم الحكومة الإلكترونية بدور في جمع الضرائب، والتي تقدم من خلالها نظام دفع الضرائب الإلكتروني، وهذا بالاشتراك مع المنظمات والقطاعات الخاصة .

Close search

سلة المشتريات

Back To Top